اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء لاموتريجين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء لاموتريجين مع فالبروات الصوديوم (Sodium Valproate)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تزيد فالبروات الصوديوم (sodium valproate) الى حد كبير من مستويات اللاموتريجين (Lamotrigine) في الدم، وبالتالي فانها تزيد من احتمال حدوث التأثيرات الجانبية مثل: ارتجاف واضطرابات بالحركة، كما انها تزيد من التاثيرات الجانبية التي تهدد حياة الانسان مثل: طفح جلدي حاد (طفح جلدي على هيئة حويصلات او فقاعات). يتطلب الدمج بين هذين الدوائين الى اعطاء جرعات منخفضة جدا من اللاموتريجين. كما يجب ابلاغ الطبيب فور ظهور تأثير جانبي مشكوك به، مثل: حمى، اورام تحت الجلد، تضخم الغدد الليمفاوية وطفح جلدي.


تفاعلات دواء لاموتريجين مع كاربامازپين (Carbamazepine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الكاربامازيبين إلى خفض مستوى اللاموتريجين في الدم، مما يؤدي إلى تقليل تأثيره الفارماكولوجي. في المقابل، هناك تقارير تقول بأن اللاموتريجين من الممكن أن يؤدي إلى إرتفاع مستوى الكاربامازيبين، زيادة تأثيره وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب رفع الجرعات تدريجيًا وفقًا لتعليمات الطبيب، وتعديل الجرعات عند إضافة / إيقاف العلاج بأحد هذه الأدوية أو تغيير جرعتها. يجب إبلاغ الطبيب في حالة تفاقم التشنجات، أو في حالة ظهور تأثيرات جانبية تدل على وجود تسمم بالكاربامازيبين: دوخة، تغيم الرؤية، وميض العينين، ترنح، غثيان.


تفاعلات دواء لاموتريجين مع فينيتوين (Phenytoin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الفنيتوين إلى خفض مستوى اللاموتريجين في الدم، مما يؤدي إلى تقليل تأثيره الفارماكولوجي. عند إضافة العلاج باللاموتريجين يجب القيام برفع جرعته تدريجيًا. يجب تعديل جرعات الأدوية الأخرى عند إضافة / إيقاف العلاج بالفنيتوين أو تغيير جرعته. من المهم إبلاغ الطبيب عن حدوث أي تغيير في إستجابة المريض للعلاج.


تفاعلات دواء لاموتريجين مع أوكسكاربازيبين (Oxcarbazepine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

هناك أدلة تثبت بأن تناول هذين الدوائين يرفع من نسبة التأثيرات الجانبية مثل: دوخة، غثيان، صداع، الشعور بالتعب.


تفاعلات دواء لاموتريجين مع فينوباربيتال (Phenobarbital)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الفينوباربيتال إلى خفض مستوى اللاموتريجين في الدم، مما يؤدي إلى تقليل تأثيره الفارماكولوجي. عند إضافة العلاج باللاموتريجين يجب القيام برفع جرعته تدريجيًا. يجب تعديل جرعات الأدوية الأخرى عند إضافة / إيقاف العلاج بالفينوباربيتال أو تغيير جرعته. من المهم إبلاغ الطبيب عن حدوث أي تغيير في إستجابة المريض للعلاج.


تفاعلات دواء دروسبيرينون (Drospirenone) مع لاموتريجين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

عند دمج اللاموتريجين (Lamotrigine) مع الدروسبيرينون (drospirenone) تقل نجاعة اللاموتريجين. يجب مراقبة مستويات اللاموتريجين في مصل الدم.


تفاعلات دواء نوريثيستيرون (Norethisterone) مع لاموتريجين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تقل نجاعة اللاموتريجين (Lamotrigine) عند دمجه مع النورثيستيرون (Norethisterone).


تفاعلات دواء البروجسترون (Progesterone) مع لاموتريجين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي البروجسترون إلى إنخفاض مستوى اللاموتريجين في الدم وتقليل مفعوله. يجب مراقبة مستوى اللاموتريجين وتعديل جرعته من جديد حسب الحاجة.


تفاعلات دواء ديزوغيسترل (Desogestrel) مع لاموتريجين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي ديسوجستريل (Desogestrel) إلى خفض مستوى لاموتريجين (Lamotrigine) في الدم وتقليل مفعوله. لذلك يجب مراقبة تركيز لاموتريجين وتعديل جرعته من جديد حسب الحاجة.


تفاعلات دواء ديدروجسترون (Dydrogesterone) مع لاموتريجين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يقل مفعول لاموتريجين (Lamotrigine) عند دمجه مع ديدروجيستيرون (dydrogesterone). يجب مراقبة مستوى لاموتريجين في الدم بعناية.


تفاعلات دواء ديزموبريسين (Desmopressin) مع لاموتريجين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي دمج اللاموتريجين (Lamotrigine) مع الديزموبريسين (Desmopressin) إلى زيادة إحتمال حدوث إحتباس السوائل ونقص الصوديوم في الدم (hyponatremia). يجب الحذر عند دمج هذه الأدوية ومراقبة مستوى الألكتروليتات في الدم.


تفاعلات دواء سلثيام (Sulthiame) مع لاموتريجين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي السلثيام (Sulthiame) إلى رفع مستوى اللاموتريجين (Lamotrigine) في الدم وبالتالي زيادة مفعوله. يجب مراقبة مستوى اللاموتريجين عند دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء استراديول (Estradiol) مع لاموتريجين

يزيد الاستراديول من مستوى اللاموتريجين عن طريق زيادة إستقلابه في الكبد.


فحص تفاعلات أدوية أخرى