اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء لوبينافير-ريتونافير مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع فوريكونازول (Voriconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

جرعات زائدة من الريتونافير(retonavir) (400 ملغرام وما فوق، كل 12 ساعة)، تسبب انخفاض حاد بمستويات الفاريكونازول (voriconazole)، وتسبب الضرر بتأثيره ونجاعته العلاجية. دمج كهذا غير مفضل. ولكن اذا لم يكن هناك خيار اخر فنستطيع استخدام جرعات قليلة جدا من الريتونافير.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع كيتوكونازول (Ketoconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الريتونافير(Ritonavir) من تحليل الكيتوكونازول (ketoconazole) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستوياته في الدم ومن خطر حدوث الاعراض الجانبية الناجمه عنه. في حالة تم اعطاء هذين الدوائين معا، فمن المفضل الحد من جرعة الدواء الى 200 ملغرام لليوم.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع إيتراكونازول (Itraconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الريتونافير (Ritonavir) من تحليل الايتراكونازول (itraconazole) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستوياته في الدم ومن خطر حدوث الاعراض الجانبية الناجمه عنه. في حالة تم اعطاء هذين الدوائين معا، فمن المفضل الحد من جرعة الدواء الى 200 ملغرام لليوم.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع أميودارون (Amiodarone)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الريتونافير (Ritonavir) من تحليل الأميودارون (Amiodarone) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد بشكل حاد من مستوياته في الدم، كما يُحتمل حدوث اضطرابات النظم في القلب. يجب تجنب دمج هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع فليكانيد (Flecainide)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الريتونافير (Ritonavir) من تحليل الفليكينيد (Flecainide) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد بشكل حاد من مستوياته في الدم، كما يُحتمل حدوث اضطرابات النظم في القلب. يجب تجنب دمج هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع بروبافينون (Propafenone)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الريتونافير (Ritonavir) من تحليل البروبافينون (Propafenone) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد بشكل حاد من مستوياته في الدم، كما يُحتمل حدوث اضطرابات النظم في القلب. يجب تجنب دمج هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع كينيدين (Quinidine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الريتونافير (Ritonavir) من تحليل الكينيدين (Quinidine) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد بشكل حاد من مستوياته في الدم، كما يُحتمل حدوث اضطرابات النظم في القلب. يجب تجنب دمج هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع لوراتادين (Loratadine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات اللوراتادين (Loratadine) في الدم، كما يزيد من خطر حدوث الاعراض الجانبية الناجمة عنه. ينبغي توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج، كما نستطيع تقليل جرعة اللوراتادين عند الحاجة.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع ديازيبام (Diazepam)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات الديازيبام (Diazepam) في الدم، كما يزيد من تأثيره الدوائي (الفرمكولوجي). يكون احتمال الخطر في التأثير المهدئ وفي تثبيط التنفس. ينبغي تقليل جرعة الديازيبام عند الحاجة او استبداله ببنزوديازيبين اخر.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع كلورازيبات (Clorazepate)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات الكلورازيبات (Clorazepate) في الدم، كما يزيد من تأثيره الدوائي (الفرمكولوجي). يكون احتمال الخطر في التأثير المهدئ وفي تثبيط التنفس. ينبغي تقليل جرعة الكلورازيبات عند الحاجة، او استبداله ببنزوديازيبين اخر.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع بوديسونيد (Budesonide)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات البوديسونيد (Budesonide) في الجسم، كما يزيد من احتمال حدوث التأثيرات الجانبية لهذا الدواء (على سبيل المثال: متلازمة كوشينغ - cushing's Syndrome وتثبيط نشاط الغدة الكظرية). بشكل عام، من المفضل تجنب استعمال هذا الدمج، ولكن عند تناول هذين الدوائين معا، يجب فحص نشاط الغدة الكظرية، كما ينبغي تقليل جرعة البوديسونيد عند الحاجة.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع فلوتيكازون (Fluticasone)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات الفلوتيكازون (Fluticasone) في الجسم، كما يزيد من احتمال حدوث التأثيرات الجانبية لهذا الدواء (على سبيل المثال: متلازمة كوشينغ - cushing's Syndrome وتثبيط نشاط الغدة الكظرية). بشكل عام، من المفضل تجنب استعمال هذا الدمج، ولكن عند تناول هذين الدوائين معا، يجب فحص نشاط الغدة الكظرية، كما ينبغي تقليل جرعة الفلوتيكازون عند الحاجة.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع كلاريترومايسين (Clarithromycin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

على الرغم من ان الريتونافير (Ritonavir) يزيد من مستويات الكلاريثروميسين (Clarithromycin) في الدم. فلا يُشترط تغيير جرعة الكلاريثروميسين للمرضى الذي يكون عمل الكلى لديهم سليم. مع هذا، يجب تجنب استخدام جرعات كلاريثروميسين اكبر من 1 غرام في اليوم. للمرضى الذين يعانون من مشاكل في عمل الكلى، يجب تقليل جرعة الكلاريثروميسين بنسبة بين 50% الى 75%.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع ترامادول (Tramadol)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير من مستويات الترامادول (Tramadol) في الدم، وبالتالي فانه يزيد من تأثيره ومن خطر حدوث التأثيرات الجانبية الناجمه عنه. ولذلك يجب توخي الحذر عند تناول هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع بورتيزوميب (Bortezomib)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يتحلل البورتيزوميب (Bortezomib) في الكبد ولذلك من المحتمل ان يزيد الريتونافير من مستويات البورتيزوميب في الجسم، كما يزيد من خطر حدوث الاعراض الجانبية. على الرغم من ان الاهمية السريرية لهذا التفاعل غير معروفة، فينبغي توخي الحذر عند استعماله.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع ريسبيريدون (Risperidone)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات الريسبيريدون (Risperidone) في الدم، كما يزيد من تأثيره ومن احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمة عنه. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع هالوبيريدول (Haloperidol)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات الهالوبيريدول (haloperidol) في الدم، كما يزيد من تأثيره ومن احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمة عنه. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع تيوريدازين (Thioridazine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات التيوريدازين (Thioridazine) في الدم، وبالتالي فانه يزيد من احتمال حدوث اضطرابات النظم - والتي تعتبر تأثير جانبي خطير للتيوريدازين. ولذلك من المفضل تجنب تناول هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع أميتريبتيلين (Amitriptyline)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات الأميتريبتيلين (Amitriptyline) في الدم، كما يزيد من تأثيره ومن احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمة عنه. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع إميبرامين (Imipramine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات الإيميبرامين (Imipramine) في الدم، كما يزيد من تأثيره ومن احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمة عنه. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع نورتريبتيلين (Nortriptyline)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات النورتريبتيلين (Nortriptyline) في الدم، كما يزيد من تأثيره ومن احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمة عنه. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع باروكسيتين (Paroxetine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات الباروكسيتين (Paroxetine) في الدم، كما يزيد من تأثيره ومن احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمة عنه. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع سيرترالين (Sertraline)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات السيرترالين (Sertraline) في الدم، كما يزيد من تأثيره ومن احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمة عنه. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع فلوكسيتين (Fluoxetine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات الفلوكسيتين (Fluoxetine) في الدم، كما يزيد من تأثيره ومن احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمة عنه. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع إثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل الريتونافير (Ritonavir) من تراكيز الإثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol) في الجسم، وبذلك فقد يضر بنجاعة حبوب منع الحمل. من المفضل اتخاذ وسيلة اضافية لمنع الحمل - الواقي الذكري (condom)، الذي يمنع ايضا انتقال فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). يجب مواصلة استعمال وسائل منع الحمل الاضافية خلال 14 يوم على الاقل من نهاية العلاج بالريتونافير.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع دوتاستيريد (Dutasteride)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط الريتونافير من تحليل الدوتاستيريد (Dutasteride) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستويات هذا الدواء في الدم. يجب الاخذ بالحسبان امكانية حدوث ارتفاع في تأثير واعراض الدوتاستيريد الجانبية، خلال الاستعمال المطول للريتونافير.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع ليفوثيروكسين (Levothyroxine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من المحتمل ان يزيد الريتونافير من تحليل الليفوثيروكسين (Levothyroxine)، كما انه قد يضر بتأثيره الدوائي (الفرمكولوجي). يجب متابعة تغييرات ردة فعل المريض للعلاج بالليفوثيروكسين عند دمجه مع العلاج بالريتونافير . وقد يقوم الطبيب بزيادة جرعة الليفوثيروكسين حسب الحاجة وتقليل جرعته عند التوقف عن العلاج بالريتونافير.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع فوسامبرينافير (Fosamprenavir)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

ان مأمونية ونجاعة دمج الفوسامبرينافير (Fosamprenavir) مع الريتونافير + اللوبينافير (Lopinavir + Ritonavir) غير معروفة. ومن الممكن ان تقل مستويات الامبرينافير (Amprenavir) واللوبينافير، وبالتالي فقد تتطور انواع فيروسية مقاومة للعلاج. عند استعمال هذا الدمج، يجب توخي الحذر الشديد ومراقبة مستويات الدواء في الدم.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع ديدانوزين (Didanosine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يجب تناول الديدانوزين (Didanosine) قبل ساعة او ساعتين من تناول اللوبينافير مع الريتونافير (Lopinavir + Ritonavir).


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع كاربامازپين (Carbamazepine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل الكربامازيبين (Carbamazepine) من فعالية اللوبينافير مع الريتونافير (Lopinavir + Ritonavir) ذلك أنه يخفض مستوى اللوبينافير في الجسم.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع ديكساميثازون (Dexamethasone)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل الديكساميتازون (Dexamethasone) فعالية اللوبينافير مع الريتونافير (Lopinavir + Ritonavir) ذلك أنه يخفض مستوى اللوبينافير في الجسم.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع فينيتوين (Phenytoin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل الفنيتوين (Phenytoin) من فعالية اللوبينافير مع الريتونافير (Lopinavir + Ritonavir) ذلك أنه يخفض مستوى اللوبينافير في الجسم.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع فينوباربيتال (Phenobarbital)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل الفينوباربيتال (Phenobarbital) من فعالية اللوبينافير مع الريتونافير (Lopinavir + Ritonavir) ذلك أنه يخفض مستوى اللوبينافير في الجسم.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع ريفامبيسين (Rifampicin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل الريفامبيسين (Rifampicin) من فعالية اللوبينافير مع الريتونافير (Lopinavir + Ritonavir) ذلك أنه يخفض مستوى اللوبينافير في الجسم.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع سايكلوسبورين أ (Cyclosporin A)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط اللوبينافير مع الريتونافير تحليل السيكلوسبورين (Ciclosporin) في الكبد ويسبب إرتفاعًا في مستواه في الدم وبالتالي يزداد خطر حدوث تأثيراته الجانبية. ينبغي توخي الحذر الشديد عند دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع تاكروليموس (Tacrolimus)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط اللوبينافير مع الريتونافير تحليل التاكروليموس (Tacrolimus) في الكبد ويسبب إرتفاعًا في مستواه في الدم وبالتالي يزداد خطر حدوث تأثيراته الجانبية. ينبغي توخي الحذر الشديد عند دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع نيفيديبين (Nifedipine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط اللوبينافير مع الريتونافير تحليل النيفيديبين (Nifedipine) في الكبد ويسبب إرتفاعًا في مستواه في الدم وبالتالي يزداد خطر حدوث تأثيراته الجانبية. ينبغي توخي الحذر الشديد عند دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع إرجوتامين (Ergotamine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

ينبغي عدم دمج الإرجوتامين (Ergotamine) مع اللوبينافير والريتونافير بسبب إحتمال حدوث تأثيرات جانبية خطيرة.


تفاعلات عامه لدواء لوبينافير-ريتونافير

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن تقل فعالية اللوبينافير والريتونافير عند الإستعمال المتزامن مع الأدوية التي تنتمي إلى مجموعة مثبطات أنزيم المنتسخة العكسية الغير نيكليوزيدية (NNRTI). من الممكن أن تكون هناك حاجة لرفع جرعة اللوبينافير والريتونافير.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع وارفارين (Warfarin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يتغير مستوى الوارفارين في الدم عند دمجه مع اللوبينافير والريتونافير. يجب مراقبة زمن البروثرومبين.


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع إندينافير (Indinavir)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل اللوبينافير مع الريتونافير من مفعول الإندينافير (Indinavir).


تفاعلات دواء لوبينافير-ريتونافيرمع ساكوئينافير (Saquinavir)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل اللوبينافير مع الريتونافير من مفعول الساكوئينافير (Saquinavir).


تفاعلات دواء ميثادون (Methadone)مع لوبينافير-ريتونافير

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يقلل اللوبينافير (Lopinavir) من فعالية الميثادون (Methadone).


فحص تفاعلات أدوية أخرى