اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء لوفاستاتين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء ديلتيازيم (Diltiazem)مع لوفاستاتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الديلتيازيم (Diltiazem) من استقلاب اللوفاستاتين (Lovastatin) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستويات هذا الدواء في الدم. ونتيجة لذلك يزيد احتمال حدوث تضرر، اوجاع وضعف في العضلات التي تميز الادوية من عائلة الستاتينات. على الطبيب النظر بوقف العلاج بالستاتين، والانتقال للعلاج بستاتين اكثر امانا، في كل حالة تدل على حدوث ضرر في العضلة (حمى، اوجاع، ضغف العضلات، فحص دم الذي يُظهر ارتفاع بقيم الانزيم CPK).


تفاعلات دواء فيراباميل (Verapamil)مع لوفاستاتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الفيراباميل (Verapamil) من استقلاب اللوفاستاتين (Lovastatin) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستويات هذا الدواء في الدم. ونتيجة لذلك يزيد احتمال حدوث تضرر، اوجاع وضعف في العضلات التي تميز الادوية من عائلة الستاتينات. على الطبيب النظر بوقف العلاج بالستاتين، والانتقال للعلاج بستاتين اكثر امانا،في كل حالة تدل على حدوث ضرر في العضلة (حمى، اوجاع، ضغف العضلات، فحص دم الذي يُظهر ارتفاع بقيم الانزيم CPK).


تفاعلات دواء إكسيناتيد (Exenatide)مع لوفاستاتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يقل مفعول لوفاستاتين (Lovastatin) عند دمجه مع إيكسيناتيد. لذلك يجب مراقبة مستوى الكولستيرول في الدم.


تفاعلات دواء إترافيرين (Etravirin)مع لوفاستاتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يسبب الإيترافيرين إنخفاضًا في مستوى اللوفاستاتين (Lovastatin) في الدم ونتيجةً لذلك قد يقل مفعول اللوفاستاتين. يجب الحذر عند دمج هذه الأدوية معًأ.


تفاعلات دواء نياسين (Niacin )مع لوفاستاتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج حمض النيكوتينك مع اللوفاستاتين إلى زيادة خطر حدوث ضررٍ شديدِ في العضلات. عند دمج هذه الأدوية يجب أن لا تزيد جرعة حمض النيكوتينك عن 2 جرام في اليوم وجرعة اللوفاستاتين عن 40 ملغ في اليوم.


تفاعلات دواء ايفافيرنز (Efavirenz)مع لوفاستاتين

يقلل الايفافيرنز من مستوى وفعالية اللوفاستاتين عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء.


فحص تفاعلات أدوية أخرى