اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء مترونيدازول مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء ميبيندازول (Mebendazole) مع مترونيدازول

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من المفضل تجنب دمج المترونيدازول (Metronidazole) مع المبيندزول (Mebendazole) بواسطة الشركة المصنعة.


تفاعلات دواء مترونيدازول مع وارفارين (Warfarin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد المترونيدازول (Metronidazole) من مستويات الوارفارين في الدم، كما انه يزيد من تأثيره المضاد للتخثر. يزيد هذا الدمج من احتمال حدوث نزيف، ولذلك يجب توخي الحذر عند استعماله، مع مراقبة وظائف التخثر خاصة عند البدء / التوقف عن العلاج بالمترونيدازول. وقد يقلل الطبيب من جرعة المترونيدازول. يجب ابلاغ الطبيب فور ظهور اعراض جانبية مثل: نزيف مستمر، دم في البول، براز اسود او دموي، اوجاع رأس، دوخة وضعف.


تفاعلات دواء مترونيدازول مع الليثيوم (Lithium)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد المترونيدازول (Metronidazole) من مستويات الليثيوم في الدم حتى يؤدي الى ظهور علامات التسمم. عند استعمال هذا الدمج، يقوم الطبيب بفحص مستويات الليثيوم في الدم وبفحص وظائف الكلى. يجب ابلاغ الطبيب فور ظهور تأثيرات جانبية غير طبيعية. وبالرغم من عدم وجود تقارير تشير الى حدوث تفاعل كهذا بين استعمال المترونيدازول المهبلي والليثيوم، الا انه يجب اتخاذ اجراءات وقائية في هذه الحالة ايضا.


تفاعلات دواء مترونيدازول مع سايكلوسبورين أ (Cyclosporin A)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد المترونيدازول (Metronidazole) من مستويات السيكلوسبورين (Ciclosporin) في الدم حتى يؤدي الى ظهور علامات التسمم. عند استعمال هذا الدمج، يقوم الطبيب بفحص مستويات السيكلوسبورين في الدم وبفحص وظائف الكلى، خاصة عند البدء / التوقف عن العلاج بالمترونيدازول. وقد نحتاج الى تقليل جرعة السيكلوسبورين. ينبغي ابلاغ الطبيب فور ظهور تأثيرات جانبية غير طبيعية.


تفاعلات دواء مترونيدازول مع فينيتوين (Phenytoin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد المترونيدازول (Metronidazole) من مستويات الفينيتوين (phenytoin) في الدم. عند استعمال هذا الدمج، يقوم الطبيب بفحص مستويات السيكلوسبورين في الدم وبفحص ردة فعل المريض، خاصة عند البدء / التوقف عن العلاج بالمترونيدازول. وقد نحتاج الى تقليل جرعة السيكلوسبورين. كما ينبغي ابلاغ الطبيب فور ظهور تأثيرات جانبية غير طبيعية.


تفاعلات دواء مترونيدازول مع فينوباربيتال (Phenobarbital)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل الفينوباربيتال (Phenobarbital) بشكل ملحوظ، من مستويات وتأثير المترونيدازول (Metronidazole) في الدم. وقد يقوم الطبيب باعطاء جرعات كبيرة جدا من المترونيدازول.


تفاعلات دواء مترونيدازول مع فلورويوراسيل (Fluorouracil)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط المترونيدازول (Metronidazole) من تصفية الفلورويوراسيل (Fluorouracil) من الجسم، وبالتالي فانه يزيد من مستوياته ومن اعراضه الجانبية في الدم. من المفضل تجنب استعمال هذا الدمج، الا اذا كانت ايجابيات العلاج اكبر من الخطر الناجم عنه.


تفاعلات دواء مترونيدازول مع سيميتيدين (Cimetidine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد السيميتيدين (Cimetidine) من مستويات المترونيدازول (Metronidazole) في الدم. على ما يبدو انه لا يوجد اهمية اكلينيكية لهذا التفاعل.


تفاعلات دواء بريميدون (Primidone) مع مترونيدازول

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز البريميدون تحليل المترونيدازول مما يؤدي إلى تقليل مفعوله. ينصح بتجنب هذا الدمج أو رفع جرعة المترونيدازول.


فحص تفاعلات أدوية أخرى