اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء ميثوتريكسات مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء سيسبلاتين (Cisplatin)مع ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

سيسبلاتين (cisplatin) يمنع افراز الميثوتريكسيت (methotrexate) في البول، ويزيد من تاثيره السام.


تفاعلات دواء سايكلوسبورين أ (Cyclosporin A)مع ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

هنالك احتمال بزيادة تركيز الميثوتريكسات (Methotrexate) في الدم اذا انخفض تركيز مستقلبه في الدم. قد تكون الحاجة بملائمة جرعة الميثوتريكسات. يجب اعلام الطبيب في حالة ظهور تأثيرات جانبية غير طبيعية.


تفاعلات عامه لدواء ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي المضاد الحيوي من عائلة الكينولونات الى زيادة مستوى الميثوتريكسيت (methotrexate) في الدم، عن طريق منع إفرازه في البول. تشير التقارير ايضا الى نشوء انخفاض في مستويات المضاد الحيوي في الدم، كما يبدو نتيجة لاصابة امتصاصه في الامعاء عن طريق الميثوتريكسيت. عند تناول هذين الدوائين معا، يجب مراقبة علامات تسمم الميثوتريكسيت و/او مراقبة تضرر نجاعة المضاد الحيوي، وملائمة جرعة الادوية حسب الحاجة.


تفاعلات عامه لدواء ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تتنافس الادوية من عائلة البنسلينات مع الميثوتريكسيت (methotrexate) على الافراز في البول، وبذلك فقد تؤدي هذه الادوية الى زيادة مستوياته في الدم، كما انها تزيد من احتمال حدوث التسمم الناجم عنه. عند إعطاء هذين الدوائين معا، ينبغي مراقبة علامات التسمم الناجمة عن الميثوتريكسيت، كما يجب ملائمة جرعة الادوية حسب الحاجة.


تفاعلات عامه لدواء ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الاسبرين والادوية من عائلة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية الى زيادة مستويات الميثوتريكسيت (methotrexate) في الجسم، وبالتالي فقد تزيد من احتمال حدوث الاعراض الجانبية لهذا الدواء. من المفضل تجنب استعمال هذا الدمج، الا اذا تم استعماله بناء على تعليمات الطبيب، مع تغيير جرعة الميثوتريكسيت حسب الحاجة.


تفاعلات عامه لدواء ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد تؤدي الادوية من عائلة رباعية الحلقات الى زيادة مستويات الميثوتريكسيت (methotrexate) في الدم، والى زيادة احتمال حدوث التسمم الناجم عنه. بشكل عام، من غير المفضل استعمال هذا الدمج، ويجب البحث عن مضاد حيوي اخر. ولكن في حالة قرر الطبيب اعطاء هذين الدوائين معا فينبغي مراقبة علامات تسمم الميثوتريكسيت وملائمة جرعة الادوية حسب الحاجة.


تفاعلات عامه لدواء ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الاستعمال المتزامن للرتينوئيدات (مشتقات فيتامين أ) مع الميثوتريكسيت الى زيادة احتمال حدوث ضرر بالكبد. ويكون الخطر اكبر عند اعطاء جرعات كبيرة من الميثوتريكسيت وعندما يكون الاستعمال طويل الامد. من المفضل تجنب استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء ميثوتريكساتمع تريميثوبريم (Trimethoprim)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يكون الدمج بين التريميثوبريم (Trimethoprim) - السلفاميثوكسازول (Sulfamethoxazole) مع الميثوتريكسيت، خطيرا ولذلك فمن المفضل تجنبه. حيث يقوم السلفاميثوكسازول بتثبيط تصفية الميثوتريكسيت من الجسم، وبالتالي فانه يزيد من احتمال تثبيط نخاع العظام بواسطة الميثوتريكسيت. كما ان التريميثوبريم يزيد من احتمال تثبيط نخاع العظام ونشوء فقر الدم الضخم الأرومات (megaloblastic anemia)، وبذلك فان كلا الدوائين يسببان نقص بحمض الفوليك. في حالة قرر الطبيب اعطاء هذا الدمج فينبغي اجراء فحوصات دم دورية من اجل مراقبة صورة الدم. ويجب ابلاغ الطبيب فور ظهور تأثيرات جانبية التي تستطيع ان تدل على تثبيط نخاع العظام وعلى فقر الدم، مثل: حمى، قشعريرة برد، الام الحلق، ضعف، شحوب، دوخة، حكة باطراف اصابع اليدين او الرجلين.


تفاعلات دواء إتريتينات (Etretinate)مع ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يسبب الدمج بين الإتريتينات والميثوتريكْسات تأثيرات ضارة في الكبد، ولذلك لا ينصح الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء أسيتريتين (Acitretin)مع ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج الميثوتريكسات (Methotrexate) مع الأسيتريتين (Acitretin) إلى حدوث تأثيرات سامة في الكبد. يجب الإمتناع عن دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء بيكالوتاميد (Bicalutamide)مع ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد إحتمال حدوث تسمم في الكبد عند دمج الميثوتريكسات (Methotrexate) مع البيكالوتاميد. يجب مراقبة وظائف الكبد بعناية عند القيام بهذا الدمج.


تفاعلات دواء كلوفارابين (Clofarabine)مع ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي اعطاء الدمج بين الميثوتريكسيت (methotrexate) والكلوفارابين الى زيادة الاصابة بالكبد. من المفضل تجنب اعطاء هذا الدمج خلال الـ 5 ايام التي يتم فيها العلاج بالكلوفارابين، ولكن يجب دائما مراقبة وظائف الكبد عند اعطاء الكلوفارابين.


تفاعلات دواء فلودروكورتيزون (Fludrocortisone)مع ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الميثوتريكسيت (Methotrexate) من تأثير الفلودروكورتيزون (Fludrocortisone).


تفاعلات دواء أمينوفيلين (Aminophylline)مع ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الميثوتريكسات (Methotrexate) تحليل الأمينوفيلين (Aminophylline) ولذلك قد يؤدي إلى رفع مستوى الأمينوفيلين في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب مراقبة مستوى الأمينوفيلين في الدم بعناية عند القيام بهذا الدمج.


تفاعلات دواء ألديسليوكين (Aldesleukin)مع ميثوتريكسات

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الاستعمال المتزامن للميثوتريكسيت (methotrexate) مع الألديسليوكين (Aldesleukin) الى زيادة احتمال حدوث ضرر كبدي. يجب مراقبة وظائف الكبد بدقة عند استعمال هذا الدمج.


فحص تفاعلات أدوية أخرى