الملتويات

Spirochetes
محتويات الصفحة

الملتويات هي مجموعة متنوعة من الجراثيم القاسم المشترك بينها هو صورتها اللولبية (الحلزونية) وقدرتها على الحركة بصورة دائرية في الوسط السائلي. جزء منها موجود لدى بني البشر فقط, بينما يستوطن بعضها الآخر في بني البشر بالصدفة، بصورة عشوائية، فقط. جزء منها يمكن زرعه (استنباته) في المختبر في ظروف لا هوائية (لا حيوائية – anaerobic), بينما يتكاثر جزءا منها في حيوانات المختبر فقط, وهناك جزء لا يمكن استنباته إطلاقا.

الملتويات التي تسبب أمراضا لدى بني البشر تشمل ثلاثة أجناس (Genera): اللولبية (Treponema), البوريليا (Borrelia) والبريميّة (Leptospira). ويجب أن تضاف إليها، أيضا، الجرثومة المسببة لحمى عضة الجرذ (Rat - bite fever)، وهي جرثومة الحُليزنة الصغيرة (Spirillum minor).

اللولبية - تشمل أربعة أنواع (Species) ذات صلة جينية (تتفاعل مع نفس الإختبارات السيرولوجية - Serologic tests), متواجدة لدى البشر فقط ولا يمكن زرعها (استنباتها) في المختبر: 1. اللولبية الشاحبة نويعة اللولبية (Treponema pallidum subspecies pallidum) تسبب مرض السفلس / الزهري (Syphilis)؛ 2. اللولبية الشاحبة نويعة الرقيقة (pertenue) تسبب الداء العلّيقي (مرض يوز -  Yaws)؛ 3. اللولبية الشاحبة نويعة المتوطنة (endemicum) تسبب مرض البَجَل (Bejel)؛ 4. اللولبية البقعية (Treponema carateum) تسبب مرض بنتا (Pinta). وبينما ينتقل السفلس عن طريق الاتصال الجنسي فقط, فإن الأمر ليس كذلك بالنسبة لبقية الأمراض الأخرى المذكورة. فمرض يوز شائع في كل المناطق الإستوائية, يُكتسب بشكل عام في الطفولة نتيجة ملامسة آفات (Lesions) في الجلد. هذا المرض مزمن ويصيب، بالأساس، الجلد والعظام. أما مرض البجل فينتشر في أفريقيا, في جنوب شرق آسيا وفي الشرق الأوسط. يحدث الإنعداء في سن الطفولة (بالأساس في المناطق القروية وذات الوضع الإصحاحي (sanitation) المتردي) في أعقاب ملامسة آفات في الأغشية المخاطية، أو بواسطة أدوات طعام ملوثة.  يسبب هذا المرض العديد من الآفات في الجلد, ثم يصيب العظام ومسالك التنفس العلوية، بشكل أساسي. وأما مرض بنتا فشائع في أمريكا الوسطى والجنوبية, وهو يسبب قرحات (Ulcers) في الجلد تشكل، هي أيضا، مصدرا للعدوى.

البوريليا – تشمل عدة أنواع، الأساسية من بينها هي: 1. البورلية الراجعية (Borrelia recurrentis) المتواجدة لدى البشر فقط, وهي تسبب الحمى الوبائية (Epidemic Fever) المتكررة والتي يتم نقلها عن طريق البراغيث (Flea) والبَقّ (Cimex / Bug)؛  2. مجموعة من البوريليا التي تتواجد في القوارض وفي البشر, وتسبب حمى متوطنة (Endemic) المتكررة التي تنتقل بواسطة القراد (tick)؛  3.  بوريليا بورجدورفيري (Borrelia burgdorferi) المتواجدة في القوارض, في الظبيان وفي البشر, تسبب مرض لايم (Lyme) الذي ينتقل بواسطة القراد. مرض لايم شائع في أمريكا الشمالية وفي أوروبا. البينة الأساسية في المرحلة الحادة هي آفة نموذجية في الجلد (حمامى مهاجرة مزمنة - Erythema chronicum migrans). وفي مرحلة لاحقة منه، يصيب هذا المرض المفاصل, القلب والجهاز العصبي.

بريميّة (البريمية الإستفهامية - Leptospira interrogans) – نوع واحد من البريمية مسؤول عن إمراض البشر ويتواجد أيضا في العديد من الحيوانات. داء البريميّات (leptospirosis) هو مرض حمى يصيب أحيانا الكبد, الكليتين وأعضاء أخرى. يحدث الإنعداء عن طريق ملامسة بول قوارض أو بقر, أو ماء ملوث بإفرازات حيوانية.

الحُليزنة الصغيرة (Spirillum minor) – تسبب مرض حمى عضة الجرذ (rat - bite fever) وخاصة في آسيا. حالات الحمى المتكررة يمكن أن تحدث على مدى عدة أسابيع, أشهر وحتى سنين, وتؤدي إلى مضاعفة: التهاب الشّغاف (Endocarditis).