شاهد بالصور: رعاية المسنين في رمضان

رعاية المسنين في رمضان

رعاية المسنين في رمضان

صيام المسنين يستدعي اهتمامًا خاصًا بغذائهم، إذ يُنصح باتباع عادات غذائية صحية، والمحافظة عليها خلال صوم رمضان لضمان التغذية الملائمة لاحتياجات المسن وضمان عدم إصابتهم بسوء التغذية، شاهد بالصور رعاية المسنين في رمضان في الآتي:

تناول وجبات غذائية متكاملة

تناول وجبات غذائية متكاملة

من المهم الحرص على وجبات غذائية متكاملة للمسن بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية، من مواد نشوية، وبروتينية، ودهون، وفيتامينات.

إدخال البروتينات إلى السحور والإفطار

إدخال البروتينات إلى السحور والإفطار

يحتاج المسن إلى زيادة استهلاكه من البروتينات، والطاقة، لذلك من المهم إدخال مجموعة البروتينات إلى وجبتي السحور والإفطار، وخاصة اللحوم بأنواعها المختلفة، إن لم تكن تُؤثر على حالة مرضية لدى الشخص المسن، مثل: مرض النقرس.

ماذا يجب أن يحتوي السحور

ماذا يجب أن يحتوي السحور

بالنسبة لوجبة السحور من المهم أن تحتوي على الأغذية الغنية بالبروتين، مثل: الحليب، والألبان، والأجبان قليلة الدسم، إضافة إلى البيض، إذ يُنصح بأن يتناول المسن بيضة واحدة، لأنه ذو قيمة غذائية عالية ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وتحتوي البيضة الواحدة على 7 غرامات من البروتين.

تزويد الجسم بالسعرات الحرارية

تزويد الجسم بالسعرات الحرارية

من المفضل أن تكون وجبات المسن متقاربة خلال الفترة بين الإفطار والسحور لضمان تزويد الجسم بكمية السعرات الحرارية التي يحتاج إليها، معنى ذلك أنه لا يُفضل تناول وجبات كبيرة على فترات متباعدة، بل وجبات صغيرة على فترات متقاربة.

ملائمة الطعام للمسن

ملائمة الطعام للمسن

يجب أن تكون ليونة الطعام مناسبة لوضعية المسن، وذلك لضمان سهولة المضغ والبلع عن طريق سلق الطعام أو طحنه أو تقسيمه إلى قطع صغيرة.

الخضروات جزء أساسي من وجبة المسن

الخضروات جزء أساسي من وجبة المسن

يُنصح بأن تكون الخضروات جزء أساسي من جميع الوجبات الرمضانية للمسن وعدم التنازل عنها، لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تُسهل بدورها عملية الهضم.

الأطعمة الغنية بالحديد

الأطعمة الغنية بالحديد

يُنصح بأن تشكل الأطعمة الغنية بالحديد جزء من البرنامج الغذائي الرمضاني للمسن، نظرًا لأهمية الحديد لهذه الفئة العمرية، وذلك من مصادر مثل: حبوب الكتان، ولحم البقر المطبوخ، والسبانخ، وسمك المشط المطبوخ، والطحينة من سمسم كامل، والفاصولياء البيضاء، والعدس، وكبد الدجاج أو البقر، والتونا، وكذلك الأطعمة الغنية بفيتامين ب12.

شرب الماء والسوائل

شرب الماء والسوائل

من المهم شرب الماء والسوائل، لذلك يُنصح بإبقاء عبوة ماء قريبة من المسن لتذكيره بضرورة الشرب، كما يُنصح المسن بالامتناع عن شرب القهوة والشاي، وخاصة في ساعات المساء المتاخرة، لأنها مدرة للبول وذلك خوفًا من الجفاف والاستيقاظ خلال النوم من أجل الدخول إلى المرحاض، مما يُؤثر على ساعات النوم.

تناول وجبات عائلية

تناول وجبات عائلية

لا تتركوا المسن يفطر وحيدًا، يُنصح بالمحافظة على تناول وجبات عائلية جماعية، وهذه من مميزات الشهر الكريم، فلقاء العائلة، والأبناء، والأحفاد، والأصدقاء، والأقارب له تأثير إيجابي على رعاية المسن في رمضان وزيادة رغبته في تناول الطعام.

من قبل منى خير