بالصور: أطعمة تُؤثر على نومك

أطعمة تُؤثر على نومك

أطعمة تُؤثر على نومك

إن تناول الأطعمة الصحية يُساعدك على التمتع بنوم أفضل، الآن فرصتك لمعرفة أي الأطعمة عليك أن تتناول لتحظى بنوم هادئ طيلة الليل؟ وأيها عليك تجنبها؟

تعرف بالصور على أطعمة تُؤثر على نومك:

أطعمة تحتوي على مادة التريبتوفان

أطعمة تحتوي على مادة التريبتوفان

لا بد أنك سمعت عن قدرة الحليب الدافئ على مساعدتك في النوم، هذا صحيح ولا يقتصر فقط على الحليب بل على منتجاته أيضًا، وذلك بسبب احتوائها على التربتوفان (Tryptophan)، وهي مادة تُعزز النوم، وهناك أيضًا أطعمة تُؤثر على نومك لأنها تحتوي على التربتوفان، مثل: المكسرات، والبذور، والموز، والعسل، والبيض.

القليل من الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات

القليل من الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تُساعد على تعزيز التربتوفان في الدم، لذلك قد يكون من الجيد تناول القليل من الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، مثل: وعاء من الحبوب والحليب، أو المكسرات وبعض المقرمشات، أو الخبز والجبن.

تناول وجبة خفيفة قبل النوم

تناول وجبة خفيفة قبل النوم

إذا كنت تُعاني من الأرق، فيمكن للقليل من الطعام في معدتك أن يُساعدك على النوم، ولكن تأكد أن تكون وجبة خفيفة صغيرة، فإذا تناولت وجبة ثقيلة الغنية بالدهون فهذا سيُؤثر على جهازك الهضمي، مما يجعلك تشعر بعدم الراحة وصعوبة في الخلود إلى النوم كما سيزيد الوزن.

قلّل من البروتين قبل النوم

قلّل من البروتين قبل النوم

صحيح أن البروتين جيد جدًا خلال النهار ولكنه من ضمن أطعمة تُؤثر على نومك فمن الصعب هضمه، ويحتوي على الحمض الأميني تايروسين (Tyrosine) الذي يُعزز نشاط الدماغ.

حذار من الكافيين

حذار من الكافيين

ليس من الغريب أن يُعرقل فنجان القهوة في المساء نومك، وحتى الكافيين المعتدل يُمكن أن يُسبب اضطرابات النوم، ولكن لا ننسى مصادر الكافيين الأقل وضوحًا، مثل: الشوكولاتة، والمشروبات الغازية، والشاي.

لتحسين نوم توقف عن تناول الكافيين قبل 6 ساعات من النوم.

تجنب التدخين

تجنب التدخين

حتى لو كان التدخين أحد الطرق المفضلة لديك للاسترخاء، لكنها ليست فكرة جيدة قبل النوم.

النيكوتين هو منبه مع آثار مماثلة للكافيين، تجنب التدخين قبل النوم، أو إذا استيقظت في منتصف الليل، وحاول الإقلاع عن التدخين لصحتك.

توقف عن تناول السوائل قبل النوم

توقف عن تناول السوائل قبل النوم

ابقى رطبًا طوال اليوم فهذا جيد لجسمك، ولكن توقف عن تناول السوائل قبل النوم، ذلك إذا كنت لا ترغب في الذهاب إلى الحمام عندما تتواجد في الفراش للنوم.

من قبل منى خير