بالصور: أعراض التعب المزمن

بالصور: أعراض التعب المزمن

بالصور: أعراض التعب المزمن

اكتشف هل تعاني من متلازمة التعب المزمن؟ إذا كانت تعاني من التعب المستمر اضافة الى الأعراض التالية فاذا انت تعاني من هذه المتلازمة. تعرف على الاعراض بالصور وشخص حالتك:

التعب الشديد

التعب الشديد

يعتبر التعب الدلالة الرئيسة للاصابة بالمرض على الرغم من ان الكثير منا يعانون من التعب بين الحين والاخر، لكن هذا لا يعني ان جميعهم يعانون من المرض، إذا ان الإرهاق في هذه الحالة يكون شديد ويستمر لمدة 6 أشهر على الأقل. قد يزداد الأمر سوءًا بعد بذل مجهود. غالبا ما يصاحب التعب أعراض مزعجة أخرى، مثل الألم المزمن.

الم متكرر

الم متكرر

كثير من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن يعانون من ألم متكرر، بما في ذلك الصداع والتهاب الحلق وآلام العضلات وآلام المفاصل. قد تؤلمك مفاصلك دون أن تظهر عليها علامات احمرار أو تورم.

اضطرابات النوم

اضطرابات النوم

إذا كنت تعاني من متلازمة التعب فقد تواجه اضطرابات في النوم، إذ يمكن للمرض ان يتسبب بعدم القدرة على النوم. وقد لا تشعر بالاسترخاء أو الانتعاش بعد النوم وممكن للتعب ان يستمر حتى بعد النوم.

مشاكل معرفية

مشاكل معرفية

من الاعراض الاخرى الشائعة لدى المصابين بمتلازمة التعب المزمن هي المشاكل المعرفية إذا يواجهوا مشاكل في الذاكرة وصعوبة في التركيز وغيرها

الاكتئاب

الاكتئاب

الاكتئاب هو ظاهرة منتشرة في أوساط المصابين بمتلازمة التعب المزمن وقد يؤدي إلى تأزّم أعراض أخرى. الأدوية المضادّة للاكتئاب تحسّن من شعور المصابين بمتلازمة التعب المزمن.

اعراض اخرى

اعراض اخرى

يمكن ان تظهر اعراض اخرى لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن مثل: الحرارة المنخفضة وموجات البرد، الضعف العام والإرهاق، الحلق الأحمر والمؤلم، ضعف العضلات وآلام العضلات، تضخم الغدد الليمفاوية، ألم في البطن، الغثيان، ضيق في التنفس وغيرها. كل مريض يشكو من أعراض مختلفة ولدى كل واحد يظهر جزء من الأعراض فقط.

من قبل منى خير