8 وصفات منزليّة للحصول على أسنان ناصعة البياض

تبييض الأسنان بالمنزل

تبييض الأسنان بالمنزل

امتلاك أسنان بيضاء ونظيفة يجعل الإنسان أكثر جاذبيّةً وثقةً بنفسه، وتمّ ربط الأسنان النظيفة والبيضاء بالصّحة والشباب.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان واصفرارها، يمكن الحصول على أسنان أكثر بياضًا بدون استخدام المواد الكيميائيّة؛ من خلال استخدام العديد من الوصفات المنزليّة.

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز

تحتوي صودا الخبز على خصائص تبييض طبيعيّة للأسنان، وهذا هو السبب في كونها عنصرًا شهيرًا في معجون الأسنان التجاري.

وهي مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في تنظيف البقع والتصبّغات على سطح الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، صودا الخبز تخلق بيئة قلويّة في الفم، ممّا يمنع نموّ البكتيريا على سطح الأسنان.

خل التفاح

خل التفاح

حمض الخِلّيك، المادّة الفعّالة الموجودة في خلّ التفاح، له القدرة على قتل البكتيريا، هذه الخاصيّة تجعله مفيدًا في تنظيف الفم والأسنان، ولكن هذا الحمض له القدرة على التأثير سلبًا على المينا، لذلك يجب عدم استخدام خلّ التفاح كلّ يوم.

خليط الفراولة وبيكربونات الصوديوم

خليط الفراولة وبيكربونات الصوديوم

حمض الماليك الموجود في الفراولة يمكن أن يساعد في إزالة التصبّغات عن الأسنان وبيكربونات الصوديوم تساعد في إزالة البقع عنها، كما أنّ الفراولة مادة كاشطة تساعد في تنظيف الأسنان وتبييضها، هذه الخلطة بحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات فعاليّتها.

قشر البرتقال

قشر البرتقال

بالإضافة إلى احتواء قشر البرتقال على الكالسيوم فإنه يحتوي على فيتامين C، الذي يساعد في التخلّص من الكائنات الحيّة الدقيقة التي تحوّل لون الأسنان إلى الأصفر، يُنصح بفرك الأسنان بقشر البرتقال كل ليلة، والاستمرار بذلك حتى الحصول على النتيجة المرجوّة، يمكن أن يستغرق ذلك عدّة أسابيع قبل الحصول على نتائج مُرضية.

الملح

الملح

استُخدم الملح لحلّ الكثير من مشاكل الأسنان لفترة طويلة من الزمن، فهو يعمل على تطهير الأسنان، يساعد الأسنان على استعادة المعادن التي فقدها الأسنان كما يعمل على تحسين لون الأسنان ويجعلها أكثر بياضًا. 

يمكن استخدامه صباحًا بدلًا من معجون الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان، مع ضرورة استخدامه بلطفٍ كبير حتى لا تؤذي مينا الأسنان واللثة.

عصير الليمون

عصير الليمون

يُستخدم الليمون كعلاجٍ منزليّ للعديد من الحالات، ويمكن استخدامه لإزالة التصبّغات الصفراء عن الأسنان، بحيث يتم إضافة بضع قطرات من عصير الليمون مع القليل من الملح، يتم بعدها وضع العجين على الأسنان وفركها، ويترك بعدها على الأسنان لبضع دقائق.

يتم استخدام هذه الطريقة مرّتين يوميًا لبضعة أسابيع لتحصل على النتيجة المرجوّة.

الريحان

الريحان

يمتلك الريحان خصائص تساعده على تبييض الأسنان ومنع تطوّر بعض الأمراض الخطيرة في الأسنان واللثة، يمكن استخدام أوراقه ببساطة بعد تجفيفها تحت الشمس لبضع ساعات، ثمّ يتم طحنها ومزج المسحوق مع معجون الأسنان وتنظيف الأسنان كالمعتاد.

يمكن أن تحتاج للاستمرار باستخدام هذه الطريقة لعدّة أسابيع للحصول على النتيجة المرجوّة.

السحب بالزيوت العضويّة

السحب بالزيوت العضويّة

تمتاز هذه الطريقة بأنّها غير مكلفة، في الوقت نفسه يمكنها أن تحسّن صحّة الفم بشكل عام، تحتاج إلى استخدام زيت عضويّ نقيّ، واستخدامه بطريقة مشابهة لاستخدام غسول الفم، مع وجود فرق أنّه تحتاج إلى إبقائه في فمك والمضمضة به لمدة 15 دقيقة تقريبًا، بعدها يتم غسل الفم بشكل جيّد بالماء.

من قبل دكتورة شهد الفاعوري