علاج قلة النوم: نصائح وتوصيات بالصور

علاج قلة النوم

علاج قلة النوم

تدخلون غرفة النوم وتخلعون ملابسكم وتستبدلونها بقطع خفيفة ومريحة، وتطفئون الأنوار وتتجهون نحو السرير تحدقون بالسقف وتُفكرون إذا ستكون ليلتكم هذه شبيهة بليلة البارحة والليلة التي قبلها، إذا كنتك تُعانون من قلة النوم وتُريدون حلًا نستعرض لكم في الآتي بعض الحلول والنصائح لعلاج قلة النوم بالصور:

1. تعتيم الغرفة

1. تعتيم الغرفة

بدايةً من المهم جدًا إطفاء جميع الأنوار وتعتيم الغرفة قبل محاولة الاستغراق في النوم، لأنه في بعض الأحيان قد تُسبب ومضات ضوء اضطرابًا أثناء النوم، نوصيكم بإخفاء أو إطفاء الأضواء المنبعثة من هاتفكم الخلوي أو ذلك الضوء الملون الذي يُضيف تاثيرًا خاص على جو الغرفة.

2. التخلص من مصادر الضجة

2. التخلص من مصادر الضجة

إذا رغبتم في النوم ننصحكم بالتخلص من مصادر الإزعاجات والضجة، غالبية الناس تجد صعوبة في الخلود للنوم إذا سمعت طنينًا أو رنينًا أو أي صوت مزعج يُعيق النوم، لذا يُنصح بإطفاء الأجهزة الكهربائية التي تُصدر أصوات، وهناك من ينزعج من صوت الساعة المعلقة على الحائط، لذلك من المفضل وضعها جانبًا حتى تنعموا بنوم هادئ.

 

3. النشاط الجسدي والرياضة

3. النشاط الجسدي والرياضة

أثبتت العديد من الأبحاث أن ممارسة النشاط الجسدي بشكل منتظم يُساعد على تحقيق نوم هانئ وذي جودة عالية، ولكن يجب تجنب القيام بنشاط بدني في فترة زمنية قريبة من وقت النوم، لأن من شان الأدرينالين والطاقة التي تغمر جسدكم بعد ممارسة الرياضة أن تُعيق قدرتكم على النوم، لذا حاولوا ممارسة الرياضة قبل موعد النوم بحوالي 3 - 4 ساعات.

4. تجنب وجبات الأكل الليلية

4. تجنب وجبات الأكل الليلية

لا تذهبوا إلى السرير وأنتم متخمين من وجبة العشاء، من شأن هذه الوجبة الثقيلة الليلية أن تُشغل الجهاز الهضمي بشكل مبالغ به مما قد يضر بقدرة الجسم على الاسترخاء والنوم، من أجل علاج قلة النوم عودوا أجسامكم على وجبات خفيفة في الليل.

5. تجنب التدخين قبل النوم

5. تجنب التدخين قبل النوم

للنيكوتين تأثير مماثل للكافيين على الجسم، أي من شان التدخين أن يُضعف من قدرة المدخن على النوم، لذا إن كنتم غير قادرين على التوقف عن التدخين تمامًا على الأقل امتنعوا عن التدخين خلال الساعات الأربعة التي تسبق موعد الخلود إلى النوم.

 

6. روتين النوم

6. روتين النوم

الحرص على الخلود إلى النوم والاستيقاظ في ساعات محددة وثابتة يوميًا بما في ذلك في نهاية الأسبوع من شانه أن يُساعد الجسم والدماغ على التأقلم لدورات ثابتة من النوم والاستيقاظ، وهكذا تُصبح عملية الخلود إلى النوم والاستيقاظ أكثر سهولة، في حال الانتظام على هذا الروتين ستشعرون بتحسن وتنعمون بنوم مريح وهادئ.

7. الحد من قيلولة الظهيرة

7. الحد من قيلولة الظهيرة

حاولوا قدر الإمكان تجنب النوم في ساعات الظهيرة لعلاج قلة النوم في الليل، حيث أنها تزيد الشعور بالأرق، ولكن إذا كنتم مضطرين لأخذ قيلولة أثناء ساعات النهار حاولوا على الأقل أن تكون القيلولة قصيرة 20 دقيقة تقريبًا، وأن تكون على بعد أكبر من 8 ساعات من موعد الخلود للنوم.

8. تقنيات استرخاء

8. تقنيات استرخاء

تتعدد أساليب الاسترخاء فمثلًا هناك اليوغا، والتنويم المغناطيسي، والتخيل الموجه، يُمكنكم أيضًا الاستعانة بالموسيقى والفن، كل ما عليكم فعله هو إلقاء أعبائكم ومصاعبكم وهواجسكم جانبًا وحاولوا مثلًا تشغيل موسيقى تحبونها، كما بإمكانكم إذا كنتم من محبي الفن، والتأمل في أعمال فنية تشكيلية ولوحات.

9. الأدوية والحبوب المنومة

9. الأدوية والحبوب المنومة

وأخيرًا إذا كانت جميع الطرق لا تأتي بنتيجة لعلاج قلة النوم فهناك الكثير من الأشخاص الذين يلجؤون إلى الأدوية والأقراص المنومة، إلا أننا لا ننصح باتخاذ خطوة كهذه دون استشارة طبيبكم، إذ يُمكن لمساوئها أن تغلب على حسناتها.

من قبل منى خير