شاهدوا بالصور: مرضى القلب والصيام

الصوم ومرضى القلب

الصوم ومرضى القلب

يكثر استهلاك الحلويات والوجبات الدسمة في شهر رمضان، فكيف يتعامل مرضى القلب مع هذه الأمور؟ وكيف يؤثر صيام رمضان على وضعهم الصحي؟ إليكم الإجابات:

صيام مرضى القلب

صيام مرضى القلب

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب ويرغبون في الصيام خلال الشهر الكريم، يُنصحون باستشارة الطبيب أولًا لتحديد إمكانية الصيام ومدى مأمونيته.

فوائد الصوم لمرضى القلب

فوائد الصوم لمرضى القلب

يستطيع العديد من مرضى القلب الصوم بل قد يفيدهم ذلك، لأن عدم حدوث عملية الهضم تمنح راحة للقلب وذلك لأن عشرة في المائة من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم، ولكن يجب استشارة الطبيب حول إمكانية الصيام.

الصوم يخفض ضغط الدم

الصوم يخفض ضغط الدم

الصوم هو واحد من الأساليب غير الدوائية لخفض ضغط الدم فهو يُساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين، أثناء الصيام يتم استخدام مخازن الغلوكوز وبعد ذلك مخازن الدهون لإنتاج الطاقة، إن معدلات عمليات الأيض تنخفض أثناء الصيام وكذلك تنخفض نسبة إنتاج هرمونات مثل الأدرينالين والنورأدرينالين، يكون الحاصل لكل هذه العمليات هو انخفاض في ضغط الدم.

صوم المصاب بارتفاع ضغط الدم

صوم المصاب بارتفاع ضغط الدم

يستطيع المصاب بارتفاع ضغط الدم الصوم عادةً شريطة أن يتناول أدويته بانتظام، تتوفر اليوم العديد من الأدوية التي يمكن إعطاؤها مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

استهلاك الدهون المشبعة والغير مشبعة

استهلاك الدهون المشبعة والغير مشبعة

يزيد استهلاك الدهون المشبعة غير الصحية مثل: جلد الدجاج والسمن النباتي والزبدة والدهون غير المشبعة مثل: الأطعمة المقلية والبسكويت والكعك من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك عن طريق زيادة مستويات الكولسترول السيئ وخفض مستويات الكولسترول الجيد لذا يُنصح بتجنبها في رمضان أيضًا.

العرقسوس

العرقسوس

يُنصح بعدم الإكثار من شرب العرقسوس، لأن استهلاكه قد يُسبب مضاعفات خطيرة مثل التلف في وظائف الكلى وعدم انتظام دقات القلب.

أضرار النقاريش الجاهزة

أضرار النقاريش الجاهزة

يؤدي استهلاك النقارش الجاهزة إلى تراكم الدهون بمنطقه البطن وأمراض القلب والشرايين بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأملاح والنشويات والدهون المهدرجة، لذلك يُنصح بتجنب تناولها أيضًا خلال السهرات الرمضانية.

من قبل منى خير