طريقة عمل منظار المعدة بالصور

طريقة عمل منظار المعدة بالصور

طريقة عمل منظار المعدة بالصور

تعد المعدة الفارغة ضرورية لإجراء فحص آمن ودقيق؛ لذا يجب ألا تأكل أو تشرب بما في ذلك الماء لمدة ست ساعات تقريبًا قبل الفحص. يرجى الاتصال بوحدة التنظير الداخلي إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم، أو مصاب بداء السكري، أو إذا كان لديك أي أسئلة حول أدويتك.

ولمعرفة طريقة عمل منظار المعدة بالصور، تابع العرض المرئي الآتي.

قبل إجراء عمل منظار المعدة

قبل إجراء عمل منظار المعدة

قبل الإجراء، عادةً يتم إعطاء مهدئ، فلن تتلقى مخدرًا عامًا كاملًا؛ لذا لن تكون فاقدًا للوعي تمامًا، فقد تكون على دراية بسيطة بما يجري في الغرفة، لكن بشكل عام لن تتذكر أي شيء. سيتم رش الجزء الخلفي من الحلق بمخدر موضعي لتخديره، وقد يتم وضع واقي فم صغير بين أسنانك لمنعك من قضم المنظار، إذا كان لديك أسنان اصطناعية أي أطقم أسنان، فسيتم إزالتها قبل الإجراء.

قبل إجراء عمل منظار المعدة

قبل إجراء عمل منظار المعدة

يقوم الطبيب والطاقم الطبي بمراقبة العلامات الحيوية الخاصة بك أثناء الإجراء، وسيحاولون جعلك مرتاحًا قدر الإمكان، يستغرق الإجراء الفعلي عادةً ما بين 5 - 15 دقيقة من البداية إلى النهاية.

كيفية إجراء عمل منظار المعدة

كيفية إجراء عمل منظار المعدة

بمجرد التخدير والاستلقاء في وضع مريح على جانبك الأيسر، يتم تمرير المنظار من خلال الفم ثم إلى المريء والمعدة والاثني عشر، يبلغ سمك الأنبوب أقل من سنتيمتر واحد، ولا يدخل القصبة الهوائية؛ لذا لن يتداخل مع التنفس. تنقل كاميرا صغيرة في طرف المنظار صورة فيديو إلى شاشة، مما يسمح للطبيب بفحص بطانة الجهاز الهضمي العلوي بعناية، ويمكن أخذ الخزعات أي عينات صغيرة من الأنسجة وإرسالها إلى المختبر للاختبار.

ما هي مدة إجراء المنظار؟

ما هي مدة إجراء المنظار؟

كما سيقوم الطبيب بإدخال منظار المعدة برفق من خلال فمك إلى المريء، والمعدة، والاثني عشر أي الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، يستغرق إجراء المنظار عادةً من 5 - 10 دقائق، ويتم تقليل أي إزعاج في مؤخرة الحلق باستخدام بخاخ الحلق والحقن المهدئ.

بعد إجراء منظار المعدة

بعد إجراء منظار المعدة

أي مهدئ يتم إعطاؤه قبل الإجراء فعالًا للغاية في تقليل الانزعاج، ومع ذلك قد يؤثر أيضًا على ذاكرتك لبضع ساعات بعد ذلك، فحتى عندما يبدو أن المهدئ قد تلاشى قد تجد أنك غير قادر على تذكر تفاصيل الإجراء؛ لهذا السبب يجب أن يأتي معك قريب أو صديق إن أمكن. ويجب الامتناع عن قيادة السيارة، أو تشغيل الآلات، أو التوقيع على أي وثائق قانونية لمدة 24 ساعة. كما قد يكون لديك التهاب طفيف في الحلق لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد هذا الإجراء.

ما أهمية إجراء منظار المعدة؟

ما أهمية إجراء منظار المعدة؟

تكمن أهمية إجراء منظار المعدة في معرفة السبب وراء بعض الأعراض، مثل:

  • نزيف غير طبيعي.
  • عسر الهضم أو الحموضة المعوية التي لا تزول بالأدوية أو تتكرر.
  • مستويات منخفضة من الحديد.
  • فقدان الوزن دون سبب.
  • وجود دم في البراز، أو وجود براز أسود.
من قبل يارا نسيم