علاج حساسية الربيع

علاج حساسية الربيع

علاج حساسية الربيع

يجلب الربيع معه التجدد والانتعاش والانطلاق والألوان الخضراء والزاهية المنتشرة في كل مكان، ولكنه يجلب معه أيضا بعض المتاعب من أهمها التحسس، نقدم لكم فيما يلي دليلا وافيا ومصورا حول علاج حساسية الربيع!

تشخيص الحساسية وتحديد المستارج

تشخيص الحساسية وتحديد المستارج

من اجل علاج حساسية الربيع، يحتاج الشخص الذي يعاني من الحساسية، بداية إلى تشخيص الحساسية من قبل الطبيب، الذي يقوم بطرح اسئلة مفصلة حول العلامات والاعراض ويجري فحصا جسمانيا لتحديد المستارج (Allergen)، المادة التي تسبب الحساسية. 

تجنب المستارجات

تجنب المستارجات

بعد تحديد المستارجات من قبل الطبيب، طريقة العلاج الافضل هي تجنب هذه المستارجات. انجع علاج لحساسية الربيع هو، طبعا، عدم التعرض لمسبباتها. في بعض الاحيان، وعندما يتعلق الامر بالغبار او بالجو، يكون من الصعب جدا تفادي هذه المواد. لكن وعلى الرغم من ذلك، بامكاننا ان نقلل التعرض لهذه المواد عن طريق ازالة الغبار، تنظيف السجاد والارائك، اغلاق النوافذ، تغيير مفارش السرير بشكل دوري، الامتناع عن التعرض لاشعة الشمس، وترطيب الهواء بواسطة جهاز الترطيب الخاص.

ادوية لتخفيف الاعراض

ادوية لتخفيف الاعراض

يمكن تخفيف اعراض نوبات الحساسية وعلاج حساسية الربيع عن طريق تناول بعض الادوية من عائلة "مضادات الهيستامين" (Antihistamines) التي تقوم، بدورها، بمنع افراز مادة الهيستامين.

بالامكان الحصول على هذه الادوية دون وصفة طبيب وبعدة اشكال، مثل الحبوب او الشراب (المحلول).

تعزيز الجهاز الهضمي

تعزيز الجهاز الهضمي

من الضروري تعزيز الجهاز الهضمي، لانه يقوي جهاز المناعة، من خلال تناول الطعام المطبوخ بدلا من النيء، وتناول الخضروات البرتقالية (البطاطا الحلوة، اليقطين والجزر) والحفاظ على تناول وجبات الطعام في اوقات ثابتة.

تعزيز جهاز المناعة

تعزيز جهاز المناعة

يوصى بتعزيز جهاز المناعة قبل الربيع، لتفادي حساسية الربيع، وذلك باستخدام الوخز بالإبر، العلاج بالأعشاب والتغذية السليمة.

تقليل الاعراض عند حدوث نوبة الحساسية

تقليل الاعراض عند حدوث نوبة الحساسية

عند التعرض لنوبة الحساسية، يحتاج المصاب بالنوبة اولا التركيز على تقليل الأعراض مثل، التخلص من البلغم وخفض درجة حرارة الجسم، وفي المرحلة الثانية، عندما يكون هناك تحسن في الأعراض، يحتاج إلى تعزيز الجهاز المناعي. والمتابعة مع الطبيب المعالج لرسم خطة علاجية، وتلقي علاج مناسب وتحسين جودة الحياة.

حقن تحتوي على المادة المسببة للحساسة

حقن تحتوي على المادة المسببة للحساسة

يمكن علاج حساسية الربيع من خلال سلسلة من الحقن تحتوي على المادة المسببة للحساسة بتركيز منخفض وبكميات قليلة. طوال فترة العلاج، يقوم الطبيب المعالج بزيادة الجرعة وزيادة وتيرة العلاج حتى الوصول لمرة واحدة في الشهر لمدة ثلاث سنوات. أثبتت هذه الطريقة نجاعتها في علاج 70٪ -80٪ من الحالات.

الادوية العشبية والمضافات الغذائية

الادوية العشبية والمضافات الغذائية

علاج حساسية الربيع عن طريق الادوية العشبية (Herbal remedies) والمضافات الغذائية (Food additives) تشمل: الارام (Butterbur)، القطيفة (Calendula)، الكولين (Choline)، الختم الذهبي (او: الجذر البرتقالي - Golden Seal)، القراص (Nettle)، البلادونا (او: ست الحسن – Belladona) والبروميلين (Bromelain – المستخرج من الاناناس).

من قبل ويب طب