فوائد الإقلاع عن التدخين بالصور

الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

لم يفت الأوان بعد على الإقلاع عن التدخين، يمكنك البدء الآن، فكلما توقفت مبكرًا، قلت فرصة إصابتك بالسرطان، والعديد من الحالات الطبية الخطيرة، ففي غضون دقائق من ترك تدخين آخر سيجارة، يبدأ جسمك في التعافي، تستطيع الآن التعرف على فوائد الإقلاع عن التدخين بالصور لتحظى بها أنت أيضًا.

زيادة الأكسجين في الدم

زيادة الأكسجين في الدم

في أقل من 20 دقيقة بعد تدخين آخر سيجارة، ينخفض ​​معدل ضربات القلب ويعود إلى طبيعته، يبدأ ضغط الدم في الانخفاض وقد تبدأ الدورة الدموية في التحسن، بعد 12 ساعة فقط بدون سيجارة، يقوم جسمك بتنظيف نفسه من أول أكسيد الكربون الزائد من السجائر، مما يزيد من مستويات الأكسجين في دمك.

انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية

انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية

بعد اجتيازك لليوم الأول دون تدخين، يبدأ خطر إصابتك بالنوبات القلبية في الانخفاض، كما ينخفض ضغط الدم، مما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، كما سترتفع مستويات الأكسجين لديك، مما يزيد من نشاطك البدني وقدرتك على ممارسة الرياضة.

استعادة الرئئتين لوظيفتهما

استعادة الرئئتين لوظيفتهما

يقل لديك السعال، والشعور بضيق التنفس، كما تبدأ الأهداب -الهياكل الصغيرة الموجودة في الرئتين التي تبدو كالشعر- في استعادة وظيفتها الطبيعية في إخراج المخاط من الرئتين، مما يزيد من قدرتها على تنظيف الرئتين من المخاط المتراكم، وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

انخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب التاجية

انخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب التاجية

قد تشعر أكثر بفوائد الإقلاع عن التدخين بعد العام الأول من تجنب السجائر التي تعود على صحة قلبك ونشاطك البدني، كما تتضاعف لدرجة تقل فيها احتمالية إصابتك بأمراض القلب التاجية إلى مقدار نصف الخطر الذي قد يتعرض له الشخص الذي لم يدخن طيلة حياته، إضافةً لانخفاض فرصة إصابتك بنوبة قلبية مفاجئة.

انخفاض فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية

انخفاض فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية

من الممكن أن ينخفض ​​خطر إصابتك بالسكتة الدماغية بعد إقلاعك عن التدخين بخمس سنوات، وكذلك سرطان الفم، والحلق، والمريء، والمثانة إلى النصف مقارنةً مع الفترة التي كنت مدمنًا فيها على التدخين، كما تنخفض مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عند النساء.

انخفاض فرصة الوفاة الناجمة عن السرطان

انخفاض فرصة الوفاة الناجمة عن السرطان

تقل فرصة إصابتك بسرطان الرئتين، والوفاة الناجمة عنه إلى مقدار نصف الخطر الذي قد يتعرض له الشخص المستمر في التدخين، كما تنخفض احتمالية إصابتك بأنواع أخرى من السرطانات المميتة مثل سرطان الفم، أو الحلق، أو البنكرياس بشكل كبير.

تحسن وظيفة الدورة الدموية

تحسن وظيفة الدورة الدموية

بعد مضي ما يقارب خمسة عشرة عامًا دون تدخين سيجارة واحدة، فإن احتمالية إصابتك بأمراض القلب التاجية تعادل احتمالية إصابة الشخص الذي لم يدخن طيلة حياته، وكذلك الحال بالنسبة لمخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس، كما تتحسن دورتك الدموية، وقدرتك على ممارسة الأنشطة المختلفة بشكل كبير.

من قبل سلام عمر