قلب الإنسان بالصور

قلب الإنسان

قلب الإنسان

يعد القلب عضو عضلي يقع خلف عظام الصدر مباشرة ويميل إلى اليسار قليلًا، يضخ الدم المحمل بالأكسجين عبر الشرايين والأوردة التي تسمى بنظام القلب والأوعية الدموية، يحتوي أيضًا على شبكة من الأنسجة العصبية التي توصل الإشارات التي تتحكم بعملية الانقباض والاسترخاء، إليك تفاصيل أخرى لتتعرف على قلب الإنسان بالصور.

حجم القلب وغشائه

حجم القلب وغشائه

يتمثل حجم القلب تقريبًا بحجم قبضة اليد، ويزن ما بين 280 إلى 340 غرامًا عند الرجال، و230 إلى 280 غرامًا عند النساء، يغلفه غشاء يسمى تامور القلب، الذي يحمي القلب ويعمل على تثبيته داخل الصدر، وتليين القلب أثناء انقباضات وحركات الرئتين والحجاب الحاجز.

حجرات القلب

حجرات القلب

يحتوي قلب الإنسان على أربع حجرات رئيسة مرتبة على هيئة حجرتين علويتين (الأذينان) وحجرتين سفليتين (البطينان)، يفصل بين الأذين والبطين الأيمن والأذين والبطين الأيسر جدار عضلي.

صمامات القلب

صمامات القلب

يحتوي القلب على أربعة صمامات لضمان تدفق الدم في اتجاه واحد فقط، تتمثل في الصمام الأبهري الذي يقع بين البطين الأيسر والأبهر، والصمام الميترالي بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، والصمام الرئوي بين البطين الأيمن والشريان الرئوي، والصمام ثلاثي الشرفات بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن.

كيف ينبض القلب؟

كيف ينبض القلب؟

يتحكم النظام الكهربائي لقلبك في توقيت ضخ الدم، وضبط معدل النبض وإيقاعه. عندما يعمل النظام الكهربائي بشكل صحيح فإنه يحافظ على معدل طبيعي لضربات القلب، لكن يمكن أن يتسبب الخلل في هذا النظام في عدم انتظام ضربات القلب، مما يعني النبض العشوائي وغير المنتظم، أو أن قلبك ينبض بسرعة كبيرة أو بطء شديد.

معدل نبض القلب الطبيعي

معدل نبض القلب الطبيعي

ينبض قلب الإنسان بمعدل 80 مرة في الدقيقة، وما يقارب 115000 مرة خلال اليوم الواحد، وحوالي 42 مليون مرة في السنة، يبلغ متوسط ​​معدل ضربات القلب عند الأطفال الذين يزيدون عن عشرة أعوام ما بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، أما الرياضيين فقد يصل معدل ضربات القلب لديهم ما بين 40 إلى 60 نبضة في الدقيقة.

كيف يتدفق الدم من القلب؟

كيف يتدفق الدم من القلب؟

يحتوي القلب على أربعة صمامات تتحكم في تدفق الدم داخل وخارج الحجرات، عندما تنقبض كل حجرة في القلب يُفتح الصمام للسماح بتدفق الدم، وعندما تسترخي يُغلق الصمام لمنع الدم من التسرب إلى الحجرة، والسماح للحجرة بالامتلاء بالدم مرة أخرى. قد يؤدي الخلل في صمامات القلب إلى إعاقة التدفق الطبيعي للدم، والتسبب بأمراض القلب.

من قبل سلام عمر