كيف تدير السكري بـ10 دقائق؟

ادارة السكري بـ10 دقائق

ادارة السكري بـ10 دقائق

تعرف من خلال العرض المرئي التالي على طرق بسيطة لإدارة مرض السكري بشكل أفضل، سنقدم لك نصائح حول التحكم في نسبة السكر في الدم، النظام الغذائي وممارسة الرياضة وغيرها.

 
تحقق من نسبة السكر في دمك

تحقق من نسبة السكر في دمك

سيخبرك الطبيب عن عدد المرات التي يجب أن تفحص فيها بناءً على مرضك، علاجك وأشياء أخرى. إذا طلب منك الطبيب فحصه في الصباح عندما تستيقظ، فضع جهاز مراقبة الجلوكوز بجانب سريرك لتتذكر. عندما تستيقظ، يجب أن يكون مستوى السكر في الدم ما بين 80 ملغ / ديسيلتر و 130 ملغ / ديسيلتر. في غضون ساعة أو ساعتين من بدء الوجبة، يجب أن يكون أقل من 180 ملغ / ديسيلتر.

قم بعمل مسح سريع لجسمك

قم بعمل مسح سريع لجسمك

بعد الاستحمام، افحص جسمك من الرأس إلى أخمص القدمين. ابحث عن الجروح، القروح، البثور والأظافر المنغرزة. لا تنس الأماكن التي يمكن أن تختبئ فيها الرطوبة ويمكن أن تنمو فيها الجراثيم. تحقق تحت ذراعيك وثدييك، وبين ساقيك وأصابع قدميك، انظر عن كثب على قدميك. استخدم مرآة لمساعدتك على الرؤية.

لائم الأنسولين لأسلوب حياتك

لائم الأنسولين لأسلوب حياتك

أخبر طبيبك إذا كنت دائم التنقل ولا تأكل في الأوقات العادية. قد يوصي بأنسولين سريع المفعول أو مضخة أنسولين التي توفر أنسولين سريع المفعول. يبدأ عادةً بالتأثير على نسبة السكر في الدم لديك خلال 5 إلى 15 دقيقة. يمكن أن يجعل الأمور أسهل. يمكنك تناول هذا النوع من الأنسولين قبل تناول الطعام. أو يمكنك ضبط المضخة قبل الوجبات أو ممارسة الرياضة.

اتبع نظام غذائي صحي

اتبع نظام غذائي صحي

يمكنك مراجعة طبيبك أو اخصائي التغذية حول الاطعمة التي يمكنك تناولها. يوصى بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، وهذا يعني أنها أقل عرضة للتأثير على نسبة السكر في دمك. قم بنشر قائمة الاطعمة الموصى بها على ثلاجتك بحيث يمكنك رؤيتها عند إعداد قائمة المشتريات أو تخطيط الوجبات أو البحث في الثلاجة لتناول الطعام.

اشرب السوائل

اشرب السوائل

يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لجسمك فقدان السوائل، ويمكن أن يتسبب بجفاف الجلد. اشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى لمساعدة بشرتك على البقاء رطبة وصحية.

مارس الرياضة

مارس الرياضة

من المهم الحصول على 30 دقيقة على الأقل من التمارين يوميًا للمساعدة في إدارة مرض السكري. اذا كنت مشغول يمكنك تقسيمها إلى ثلاث مرات. جرب 10 دقائق من تدريب القوة في الصباح. العب لعبة نشطة مع العائلة أثناء النهار، أو قم بنزهة سريعة في وقت الغداء. ثم، المشي في المساء. يمكن أن يساعد هذا في تحسين السيطرة على السكر في الدم وجعل أمراض القلب أقل احتمالا.

قم بإعداد مجموعة الإسعافات الأولية

قم بإعداد مجموعة الإسعافات الأولية

يمكن أن يتحول مرض السكري من إصابة بسيطة الى مشكلة كبيرة. خذ بضع دقائق لجمع بعض الإمدادات، مثل: بيروكسيد الهيدروجين لتنظيف الجروح، شاش معقم لتغطية الجروح. إذا كنت تعاني من مشاكل في الدورة الدموية أو مشاكل عصبية مرتبطة بالسكري (اعتلال الأعصاب المحيطية)، فقد تحتاج إلى زيارة طبيبك أو مركز لرعاية الجرح. احتفظ بأرقام هواتفهم في متناول يدي.

من قبل منى خير