كيف يمكنني ان اتذكر الاشياء؟

كيف يمكنني ان اتذكر الاشياء؟

كيف يمكنني ان اتذكر الاشياء؟

قد تخونك ذاكرتك أحيانا، فتنسى موعدا كنت تنتظره منذ مدة، أو أين وضعت غرضا مهما مثل مفاتيح السيارة، لا تقلق فهذا شيء عادي، ولا يعني ان لديك مشكلة، بل قد ينبع من أنك لم تولي اهتماما كبيرا للأمر، أو كنت تفكر في شيء آخر.. عادة ما يميل الشخص إلى نسيان الأشياء عندما يكون متعبا، مضغوطا أو مريضا. اليك بعض النصائح التي سوف تساعدك على تذكر الاشياء:

كن منظما

كن منظما

ضع الأشياء التي عادة ما تنساها في نفس المكان، وبهذا تقلل احتمالات فقدانها في المستقبل. ويمكنك ايضا وضع علبة مفاتيح، وتجميع كل المفاتيح فيها، حتى لا تفقدها، وخصص مكان لشاحن الهاتف الخليوي.

اكتب الاشياء

اكتب الاشياء

يوصى بكتابة المواعيد، أرقام الهواتف، أعياد الميلاد، وغيرها من التفاصيل التي ترغب في تذكرها،. فهذا سوف يساعدك على تذكر الأشياء، حتى لو كنت لا تراجع هذه الملاحظات بوتيرة عالية.

استعن بالجدول الزمني

استعن بالجدول الزمني

قم بتدوين الاجتماعات والمواعيد المهمة، اضافة الى الخروجات مع الأسرة وكل شيء آخر ترغب في تذكره. وقم بمراجعة جدولك الزمني لليوم التالي قبل أن تذهب إلى الفراش، من أجل توطيد الأشياء في دماغك.

قم بالتكرار

قم بالتكرار

كرر الأشياء التي ترغب في تذكرها، مثلا اسم شخص قابلته للتو، العنوان الذي تحتاج الوصول إليه، أكثر من مرة، فذلك سيساعدك على تخزينها بشكل أفضل وبالتالي يهون عليك تذكرها.

حاول تشغيل عقلك

حاول تشغيل عقلك

قم بشيء لتتحدى عقلك، مثل ان تتعلم لغة جديدة، مناقشة الكتب مع أصدقائك، أو حل لغز الكلمات المتقاطعة أو الألعاب التفكيرية الأخرى.

كن اجتماعيا

كن اجتماعيا

حاول ان تبني علاقات مع الاخرين وان تكون اجتماعيا، إذ وجد ان الأشخاص الذين تطوعوا، أو الذين لديهم علاقات جيدة مع الأصدقاء والعائلة، هم أكثر عرضة لتذكر الأشياء، لم يتم تأكيد ذلك بعد، لكن لن تخسر شيئا ان جربته، فهذا بالتأكيد سيمنحك منافع أخرى.

من قبل منى خير