ماذا تخبرك قدماك عن صحتك؟

ماذا تخبرك قدماك عن صحتك؟

ماذا تخبرك قدماك عن صحتك؟

علينا أن نعير أقدامنا اهتماما وان لا نستخف بالعناية بها، فظهور بعض الأعراض على الأقدام قد يكون مؤشرا على وجود مشاكل صحية خطيرة. تعرفوا من خلال العرض المرئي التالي، على الإشارات التي تخبركم بها أقدامكم عن حالتكم الصحية: (اقرأ المزيد حول مشاكل القدم)

القدم الباردة

القدم الباردة

إذا كانت أصابع قدميك دائما باردة، يمكن أن يكون السبب هو ضعف في تدفق الدم - مشكلة في الدورة الدموية ترتبط أحيانا بالتدخين، ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب. تلف العصب من مرض السكري غير المنضبط يمكنه أيضا جعل قدميك تشعر بالبرد. الأسباب الأخرى المحتملة تشمل الغدة الدرقية وفقر الدم. يمكن للطبيب النظر في المشاكل الأساسية - أو أن يحدد ببساطة، أنك من الأشخاص الذين لديهم أقدام باردة.

الام القدم

الام القدم

عندما تشعر بألم في القدمين بعد يوم طويل، قد يكون ذلك بسبب الحذاء الذي ترتديه. وفي حالة أن سبب  الألم ليس الكعب العالي، قد يكون سببه كسر الإجهاد أي شق صغير في العظام قد يكون أحد أسبابه التمارين المكثفة جدا، وخصوصا أنواع الرياضة ذات التأثير الكبير مثل كرة السلة والركض لمسافات طويلة، وأيضا، ضعف العظام بسبب هشاشة العظام التي تزيد من الألم.

سحب\جر القدم

سحب\جر القدم

في بعض الأحيان قد تكون العلامة الأولى على وجود مشكلة هو تغيير في طريقة المشي. قد يكون السبب فقدان الإحساس بقدميك، بشكل بطيء، الناجم عن تلف الأعصاب الطرفية. وترتبط حوالي 30٪ من هذه الحالات بمرض السكري. تلف الأعصاب أيضا يمكن أن يكون بسبب العدوى ونقص الفيتامينات والإدمان على الكحول. في كثير من الحالات، لا يمكن معرفة سبب تلف الأعصاب. الأسباب الأخرى المحتملة لسحب القدم تشمل: مشاكل في الدماغ والحبل الشوكي أو العضلات.

 
تورم القدمين

تورم القدمين

هذا عادة ما يكون مصدر إزعاج مؤقت ناجم عن الوقوف لفترة طويلة. في المقابل، إذا استمر الانتفاخ في القدمين، قد يشير إلى وجود حالة طبية خطيرة. يمكن أن يكون ذلك بسبب ضعف الدورة الدموية، وجود مشكلة في الجهاز الليمفاوي، أو تجلط الدم. اضطراب وظائف الكلى أو الغدة الدرقية يمكن أيضا أن يسبب التورم؛ إذا كان لديك تورم مستمر في قدميك، عليك مراجعة الطبيب.

الشعور بحرقة القدمين

الشعور بحرقة القدمين

الشعور بحرقة في القدمين أمر شائع لدى مرضى السكري الذين يعانون من تلف الأعصاب الطرفية. ويمكن أيضا أن يكون ناجما عن نقص فيتامين (ب)، مرض قدم الرياضي (Athlete's Foot)، أمراض الكلى المزمنة، ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين (مرض الشرايين الطرفية)، أو الغدة الدرقية.

القروح التي لا تلتئم

القروح التي لا تلتئم

القروح التي لا تشفى في القدم هي علامة تحذير رئيسية لمرض السكري. مرض السكري يمكن أن يضعف الإحساس بالقدمين، الدورة الدموية والجروح. على مرضى السكري غسل وتجفيف أقدامهم كل يوم والتحقق من وجود أي جروح، كما يمكن أن يكون سبب بطء التئام القروح ضعف الدورة الدموية الناتج عن أمراض مثل مرض الشريان المحيطي.

أصابع القدم بلون أحمر، أبيض أو أزرق

أصابع القدم بلون أحمر، أبيض أو أزرق

يمكن لمرض رينود (Raynaud’s disease) أن يتسبب بتحول الأصابع إلى اللون الأبيض، ثم الأزرق، ومن ثم الأحمر وبعدها تعود إلى لونها الطبيعي. السبب هو ضيق مفاجئ في الشرايين، يدعى التشنج الوعائي. الإجهاد أو التغيرات في درجات الحرارة يمكن أن تؤدي إلى تشنج وعائي، وعادة لا تشكل خطرا على صحتك. مرض رينود يمكن أن يظهر نتيجة لالتهاب المفاصل الروماتويدي، متلازمة شوغرن (Sjögren's syndrome)  أو مشاكل الغدة الدرقية.

من قبل ويب طب