تعرف على فوائد الحجامة بالصور

الحجامة بالصور

الحجامة بالصور

الحجامة هي أحد العلاجات القديمة في الطب البديل تستخدم بهدف الاسترخاء وتسكين الألم، يعتمد مبدأ عملها على استخدام أكواب خاصة توضع على الظهر، والأكتاف، والأيدي، والأرجل، وأماكن الألم في الجسم بحيث تعمل على تجميع الدم في مكان وضع الكوب.

فوائد الحجامة

فوائد الحجامة

تمتلك الحجامة فوائد متعددة، وتُستخدم بشكل عام بهدف استرخاء وراحة العضلات وتسكين الآلام، مثل: آلام الظهر، وآلام العنق، وآلام الأكتاف، وآلام الركبة، كما تُساعد في تخفيف آلام الشقيقة وآلام الروماتيزم.

يُؤدي الضغط الناتج من وضع الكوب إلى توسع الشعيرات الدموية وبالتالي تمزقها وتجمع الدم في المنطقة وتدفقه نحوها، وتمتلك الحجامة فوائد متعددة لأجهزة الجسم المختلفة.

الحجامة والجهاز التنفسي

الحجامة والجهاز التنفسي

تُساعد الحجامة في التخفيف من السعال، واحتقان القصبات الهوائية، وأعراض الربو.

الحجامة وأمراض القلب وجهاز الدوران

الحجامة وأمراض القلب وجهاز الدوران

قد تُساعد الحجامة في علاج أمراض الدم، مثل: فقر الدم والهيموفيليا، كما تُساعد في خفض ضغط الدم وانخفاض الكوليسترول مما يُؤثر إيجابيًا على صحة القلب.

الحجامة وأمراض الجلد

الحجامة وأمراض الجلد

قد يكون للحجامة دور في علاج بعض الأمراض الجلدية أيضًا، مثل: الإكزيما وحب الشباب، كما تُساعد الحجامة للوجه على تحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز تدفق الدم الغني بالأكسجين والسوائل إلى خلايا الوجه مما يُساعد في نضارة البشرة وتجديد خلاياها.

فوائد أخرى للحجامة

فوائد أخرى للحجامة

قد تُساعد الحجامة في علاج المشكلات الصحية الآتية: القولون العصبي، والعقم، والدوالي، والقلق، والاكتئاب، والشلل، ومتلازمة النفق الرسغي وقد تُساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

أنواع الحجامة

أنواع الحجامة

الحجامة الجافة هي التي يتم فيها استخدام الحرارة، بحيث يتم تعريض الكوب لشعلة من النار مما يؤدي إلى خروج الأكسجين من الكوب وتكوين فراغ يعمل على سحب الجلد عند وضعه على الجسم، والنوع الثاني هو الحجامة الرطبة التي تعتمد على إحداث جروح صغيرة في المناطق المراد علاجها ومن ثم وضع الكوب فوقها مما يؤدي إلى تجمع الدم فيها.

أضرار الحجامة

أضرار الحجامة

إن الحجامة عملية آمنة، لكنها قد تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية أو الأضرار البسيطة عند بعض الأشخاص مثل: ألم بسيط، وحروق، وكدمات، وعدوى.

إلى متى يستمر ظهور الكدمات؟

إلى متى يستمر ظهور الكدمات؟

غالبًا تتلاشى الكدمات الناتجة من الحجامة خلال أسبوعين.

الفئات التي يجب عليها تجنب الحجامة

الفئات التي يجب عليها تجنب الحجامة

يُفضل تجنب الحجامة في حالة الصيام، ويجب الحذر عند المرضى الذين يستخدمون الأدوية المميعة لتجنب خطر النزيف الحاد، وتجنب الحجامة في أماكن الجروح المفتوحة والحروق والكسور وتمزق الأوتار، وعلى الحامل تجنب الحجامة في منطقة البطن العلوية والسفلية، تجنب الحجامة في حال كنت تٌعاني من النزيف بمختلف أشكاله، أو السرطان، أو مرض السل.

من قبل د. غفران الجلخ