شاهدوا اهم شروط التبرع بالدم بمناسبة اليوم العالمي

فوائد وشروط التبرع بالدم - مقدمة

فوائد وشروط التبرع بالدم - مقدمة

أطلقت منظمة الصحة العالمية في عام 2004 اليوم العالمي للتبرع بالدم الذي يصادف الرابع عشر من يونيو\حزيران من كل عام. تبرز في هذا اليوم عدة قضايا لا ترتبط فقط بالصحة ولكنها تتعلق بالوضع الإجتماعي-الإقتصادي لدول العالم، حيث الهوة السحيقة بين الدول مرتفعة الدخل، متوسطة ومنخفضة الدخل، وذلك فيما يتعلق بعدد الحصص المتبرع فيها، انتشار مراكز التبرع، مستوى أمان حصص الدم المتبرع بها حيث تقل فرص فحص وجبات الدم والكشف عن العدوى المنتقلة كالإيدز وفيروسات الكبد الوبائي كلما كانت الدولة أفقر وشحّت فيها الامكانيات!

ينقذ التبرع بالدم  حياة الناس ويحسن الصحة

ينقذ التبرع بالدم حياة الناس ويحسن الصحة

مع ذلك, فإن الكثيرين من المرضى في الدول الفقيرة لا يجدون وجهة دائمة لدم آمن. على كل دولة أن تضمن أن تكون مصادرها من الدم كافية وخالية من فيروس الإيدز (HIV) والالتهاب الكبدي الوبائي, أو ملوثات أخرى قد تنتقل عبر الدم. (اقرأ المزيد حول فوائد التبرع بالدم)

يجري التبرع بالدم  لدعم علاجات متنوعة

يجري التبرع بالدم لدعم علاجات متنوعة

في الدول عالية الدخل, يكون نقل الدم شائعا عادة عنصرا مساعدا لدعم العلاجات الطبية والجراحات المعقدة, كجراحات القلب المفتوح والعلاجات المتقدمة للصدمة. في الدول متوسطة أو منخفضة الدخل يستخدم نقل الدم غالبا لعلاج المضاعفات المتعلقة بالحمل, مضاعفات ملاريا الأطفال كالأنيميا (ضعف الدم) الحادة والإصابات.

تكمن اهمية التبرع بالدم من خلال مبدأ التبرع

تكمن اهمية التبرع بالدم من خلال مبدأ التبرع

يمكن ضمان الوجبات الكافية والآمنة من الدم فقط من خلال التبرع العادي من قبل متبرعي دم غير مدفوعين. لأن نسبة انتشار العدوى المنقولة بالدم هي أقل في أوساط هذه الجهات المتبرعة. وهي أعلى في أوساط الذين يتبرعون بدمهم فقط كبديل عندما يكون ذلك مطلوبا للأسرة وبين أولئك الذين يتبرعون بدمهم من أجل المال أو غيرها من أشكال الدفع.

عدد المتبرعين آخذ في النمو

عدد المتبرعين آخذ في النمو

المتبرعون غير المدفوعين يشكلون 100% من مصادر الدم في 62 دولة.
منذ إطلاق يوم التبرع بالدم في عام 2004, أقرت 111 دولة عن زيادة في عدد التبرعات بالدم فيها. ولكن للأسف فإنه في 40 دولة, أقل من 25% من حصص الدم تأتي من متبرعين غير مدفوعين.

حوالي 92 مليون وجبة تبرع بالدم تجمع سنويا في أنحاء العالم

حوالي 92 مليون وجبة تبرع بالدم تجمع سنويا في أنحاء العالم

حوالي 50% من تلك الحصص يتم التبرع بها ضمن الدول منخفضة ومتوسطة الدخل حيث يعيش أكثر من %85 من مجموع سكان العالم. بينما يزيد متوسط  التبرع بالدم في الدول الغنية ب-13 مرة عنها في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

يتباين جمع حصص تبرع الدم حسب مجموعات الدخل

يتباين جمع حصص تبرع الدم حسب مجموعات الدخل

ينتشر حوالي 8000 مركزا لجمع الدم في 159 دولة بأنحاء العالم, بالمعدل, 10,000 حصة تبرع للمركز (تتراوح من 20 ولغاية 500,000). ويتابين المعدل السنوي للمركز من 30,000 حصة تبرع في الدول عالية الدخل, 7500 حصة تبرع في الدول متوسطة الدخل و 3700 في الدول منخفضة الدخل.

التبرع بالدم والوضع الاجتماعي والاقتصادي

التبرع بالدم والوضع الاجتماعي والاقتصادي

الأشخاص في الدول عالية الدخل يتبرعون بالدم بشكل متكرر أكثر مما هو عليه في البلدان منخفضة أو متوسطة الدخل.

يبلغ متوسط التبرع بالدم في البلدان ذات الدخل المرتفع 36.4 من التبرعات لكل 1000 شخص. ويقارن هذا مع 11.6 من التبرعات لكل 1000 شخص في البلدان ذات الدخل المتوسط ​​و 2.8 من التبرعات في البلدان منخفضة الدخل.

يجب دائما فحص حصص تبرع الدم

يجب دائما فحص حصص تبرع الدم

ينبغي دائما فحص كل حصص الدم المتبرع به لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)والتهاب الكبد B والتهاب الكبد C والزهري قبل نقل الدم. حاليا في 39 بلدا لا يتم اختبار كل الدم المتبرع به لواحد أو أكثر من هذه الالتهابات. اختبار لا يمكن الاعتماد عليها في كثير من البلدان نظرا لنقص الموظفين، وسوء نوعية لوازم الفحص  والمستلزمات  غير النظامية، أو انعدام الخدمات المخبرية الأساسية.

وجبة واحدة من الدم قد تفيد عدة مرضى

وجبة واحدة من الدم قد تفيد عدة مرضى

إن فصل الدم لمكوناته يتيح لوجبة واحدة من الدم أن تفيد عدة مرضى وتزود المريض بالمكون الذي يحتاجه. حوالى %92 من الدم الذي يجمع في الدول عالية الدخل و %72 في الدول متوسطة الدخل و %31 في الدول منخفضة الدخل يتم فصله لمكوناته.

عمليات نقل الدم غير الضرورية تعرض المرضى لمخاطر الحقن

عمليات نقل الدم غير الضرورية تعرض المرضى لمخاطر الحقن

غالبا ما يتم تحديد نقل الدم عندما تكون العلاجات البديلة بسيطة وآمنة وفعالة على قدم المساواة. وكنتيجة لذلك فإن النقل قد لا يكون ضروريا. النقل غير الضروري للدم يعرض المرضى لمخاطر لا داعي لها من التهابات أو ردود فعل حادة.

من قبل ويب طب