تغلب على أمراض الشتاء بالفيتامينات والمعادن

مقدمة

مقدمة

نلاحظ في فصل الشتاء تواجد العديد من الفيروسات من حولنا في كل مكان ويبقى الجهاز المناعي المقاوم لامراض الشتاء المتعددة. لذا فهو بحاجة إلى تغذية سليمة وصحيحة من أجل الحفاظ على عمله بكفاءة امام الأمراض والفيروسات وبالأخص الشتوية منها، لذا تعتبر التغذية السليمة أساس عمله، فعند نقص أي من الفيتامينات والمعادن قد تؤثر بشكل سلبي على عمله، اليك التفاصيل بالصور:

فيتامين A

فيتامين A

يحتاج الجهاز المناعي إلى فيتامين A لزيادة كفاءة عمله وقوته، بالتالي نقص هذا الفيتامين يضعف المناعة ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية. وبإمكانك ان تجده في اللحوم بأنواعها، الحليب ومشتقاته، الخضراوات الورقية الخضراء والبرتقالية.

فيتامين C

فيتامين C

يعتبر فيتامين C مضاد أكسدة قوي يعمل على تقوية مناعة الجسم وتخفيف أعراض الإصابة بالبرد وأمراض الشتاء، حيث يسبب نقصه الإصابة بمرض الاسقربوط والكدمات الجلدية والتعب وحتى نزيف اللثة. من أهم مصادره الطبيعية الكيوي، الفراولة، الفلفل الحلو والحمضيات.

الزنك

الزنك

يعتبر الزنك عنصراً أساسياً ومهماً في تكوين وحتى عمل الجهاز المناعي. حيث ان نقصان هذا المعدن يؤثر على قدرة خلايا T وغيرها من الخلايا المناعية، كما يساهم في علاج أمراض البرد والشتاء وتلك الأمراض الفيروسية وبالأخص في حال تناوله على شكل مكملات. وتعتبر الاغذية الغنية بالبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية، مصادر غنية بالزنك. كما ان خبز القمح الكامل، الحبوب والبقول المجففة هي ايضا مصادر جيدة للزنك.

السيلينيوم

السيلينيوم

ان نقص معدن السيلينوم يؤثر على عدد الخلايا القاتلة في الجهاز المناعي بالتالي يرفع من خطر إصابتك بالعدوى الفيروسية وأمراض البرد والشتاء، من أجل ذلك يجب تناوله بالحصص المناسبة، ومن أهم مصادره: المأكولات البحرية، الثوم والبصل والحبوب الكاملة وصفار البيض.

 

البرد والمعادن

البرد والمعادن

قد يكون نقص بعض الفيتامينات والمعادن مسؤولا عن شعورك المستمر بالبرد خلال فصل الشتاء، فهل تعلم ما هي هذه الفيتامينات والمعادن التي تبقيك دافئاً؟
فيتامين B12: ان نقصان هذا الفيتامين بالجسم ينتج عنه ضررا عصبي يؤدي إلى تنميل الأطراف وخدرها، الإصابة بالتعب وفقدان التركيز الإمساك، بالإضافة إلى الإحساس بالبرد وخاصة في الأطراف.

الحديد

الحديد

نقص معدن الحديد في جسمك قد يساهم في الشعور بالبرد وبالأخص في الاطراف، وذلك بسبب أهميته في تكوين مادة الهيموغلوبين بالدم والتي تساعد في نقل الغذاء والأكسجين إلى الجسم، ومن اهم مصادره الكبد واللحوم الحمراء، الخضراوات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة.

 

فيتامين B3

فيتامين B3

فيتامين B3 المسؤول عن تنظيم عددا من العمليات العصبية وأيض الكربوهيدرات كما ويساعد في انتاج الطاقة للخلايا، وأيضاً يساعد هذا الفيتامين في مواجهة اضطراب الدورة الدموية "متلازمة رينود" الذي يؤدي إلى تضييق الشرايين في الأطراف والشعور المتزايد بالبرد فيهم.

المغنيسيوم

المغنيسيوم

وأخيراً معدن المغنيسيوم الضروري للعمليات الحيوية في الجسم، ولعمل الأعصاب ونقل السيالات العصبية (Nerve Impulse)، يؤدي نقصه إلى الشعور بالبرودة في الأطراف، لذا يوصى بالحصول على الحصص اليومية منه، الموجودة في اللحوم، فول الصويا، الحبوب الكاملة والخضراوات الورقية الخضراء.

 

من قبل منى خير