نصائح مهمة للصائمين في رمضان - استشر طبيبك

7 نصائح مهمة للصائمين في رمضان

7 نصائح مهمة للصائمين في رمضان

صيام شهر رمضان هو أمر في غاية الاهمية، إذ يمكن أن يقيك من بعض الأمراض ويساعد على تخفيف الوزن وتحسين الحالة النفسية وذلك شريطة أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًّا وتمارس الرياضة . إليك بالصور نصائح تساعدك على صيام رمضان بشكل آمن وصحي:

الإكثار من السوائل

الإكثار من السوائل

يوصى بالإكثار من تناول الماء والسوائل بين وجبتي الإفطار والسحور وذلك لتعويض السوائل التي فقدتها خلال ساعات الصيام. وأفضل السوائل هي الماء والشاي مع الأعشاب مثل البابونج والزنجبيل. يوصى بتجنب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر وتتسبب بتوسيع جدار المعدة وزيادة سعتها، مما يجعلك بحاجة لأن تتناول كميات أكبر من الطعام حتى تشعر بالشبع.

المواظبة على تناول السحور

المواظبة على تناول السحور

من المهم تناول السحور ويوصى بتأخير موعده. إذ يزود الجسم بالسعرات الحرارية، السوائل والمواد الغذائية ويساهم في تقليل الفترة الزمنية التي لا يتم تزويد الجسم فيها بالطعام والشراب. ينصح بأن تكون الوجبة غنية بالنشويات، مثل خبز القمح الكامل، ومن المهم إضافة نوع واحد على الأقل من الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض، الجبن او الحمص. يستحسن تناول اطعمة تحتوي على دهون صحية مثل زيت الزيتون، طحينة وأفوكادو.

تجنب تناول كمية كبيرة من الطعام ومضغ الطعام جيداً

تجنب تناول كمية كبيرة من الطعام ومضغ الطعام جيداً

إنّ تناول كميات كبيرة من الطعام قد يشكل عواقب صحية، منها ارتفاع نسبة ثلاثي الغليسيريدات في الدم، حدوث تلبك معوي ومعدي، عسر في الهضم، تدهور الوضع الصحي العام. لذا لا تتناول كميات كبير وتجنب التهام الطعام بسرعة، دون أخذ الوقت الكافي للمضغ، فهذا قد يتسبب باستهلاك كميات كبيرة من الطعام، كما وأنه يؤدي إلى حدوث عسر في الهضم، آلام في المعدة، انتفاخ وغازات.

التقليل من الأطعمة الدسمة والحلويات

التقليل من الأطعمة الدسمة والحلويات

قلل من تناول الأطعمة الدسمة لأنها قد تسبب لك التلبك المعوي والتخمة ولا تستهلك كميات كبيرة من الحلويات، فهذا قد يسهم في تضيق وإنسداد الشرايين الأمر الذي من شأنه أن يسبب الجلطات القلبية والدماغية. إضافة الى ذلك، فإن الحلويات تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما قد يعرضك لزيادة الوزن والسمنة.

احصل على قسط كاف من النوم

احصل على قسط كاف من النوم

يبدأ الصائم بتناول الطعام والشراب بعد غروب الشمس وفي فترة المساء، وتبعاً لذلك ينشط في هذه الفترة مما قد يؤخر عملية النوم، ويقلل من ساعاته وجودته. احرص على أن تحصل على قسط كاف من الراحة والنوم، فالنوم الجيد ضروري للحفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة. لكن تجنب النوم بعد الإفطار مباشرة، وخاصة بعد تناول وجبة دسمة، فهذا قد يزيد من الخمول والكسل.

مارس الرياضة

مارس الرياضة

يوصى بممارسة الرياضة في رمضان، والوقت المفضل للقيام بذلك هو قبيل موعد الإفطار مباشرة، إذ تأتي وجبة الإفطار، أو بعد وجبة الإفطار بساعتين على الأقل، من موعد الإفطار حتى تنتهي عملية الهضم.

استشر طبيبك

استشر طبيبك

إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة أو أمراض مزمنة مثل السكري والقلب وغيره، فعليك مراجعة الطبيب واستشارته قبل اتخاذك القرار بالصوم، وأثناء فترة الصيام في حال شعرت أنك تواجه مشاكل صحية.

من قبل منى خير