تثبيت المفصل

Joint fusion surgery

عملية تثبيت المفصل (Joint fusion surgery) هي عملية جراحية تهدف إلى وصل العظام التي تشترك في بناء المفصل لتُصبح عظمة واحدة، هذه العملية مشابهة لعملية شفاء الكسور في العظام، إذ كلما كان المفصل أكثر ثباتًا تزداد احتمالات نجاح عملية تثبيت المفصل.

يتم إجراء تثبيت المفصل عادةً عند تضرر المفصل نتيجة لمرض التهابي، أو ضموري، أو ضعف العظام مما يؤدي للشعور بكثير من الأوجاع، وتشوه (Deformation) في المفصل، أو إخلال بأداء المفصل.

من إيجابيات عملية تثبيت المفصل: تخفيف الآلام، وتثبيت العضو، ولكن هذا الإجراء العلاجي يُسبب انعدام الحركة في منطقة المفصل بشكل نهائي.

منذ أن أصبحت عمليات زرع المفاصل الاصطناعية متبعةً قل اللجوء لهذا النوع من العمليات، ويتم اللجوء إلى عملية تثبيت المفاصل في الحالات التي لا توجد فيها نتائج مشجعة لعمليات زراعة المفاصل الاصطناعية، كما أن حالات العدوى الجرثومية المزمنة تُقلل من فرص نجاح عملية زراعة المفصل الاصطناعي.

الاستعدادات لعملية تثبيت المفصل

يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات، مثل:

خطوات إجراء تثبيت المفصل

يتم إعطاء المريض تخدير بالكامل أو تخدير موضعي حسب مكان المفصل، ثم تتم إزالة الغضروف التالف من العظام الداخلة في تركيب المفصل، بعدها يتم تقريب العظام وتثبيت المفصل بحيث لا يتحرك.

يتم تثبيت المفصل داخليًا باستخدام ألواح، أو براغي، أو مسامير يتم إدخالها إلى داخل العظم، أو بواسطة التثبيت الهيكلي الخارجي.

مرحلة التعافي

يجب حماية مكان العملية بشكل كبير، وتجنب زيادة الثقل على المفصل، لذلك يجب استخدام العكاز أو المشاية.

تحتاج فترة التئام العظام إلى 12 أسبوعًا تقريبًا، لذلك ستحتاج لوجود شخص يُساعدك في ممارسة نشاطاتك اليومية، بعد انتهاء العملية الجراحية تبدأ رحلة العلاج الفيزيائي التي تعمل على لحم العظام بحيث تتحول لوحدة عظمية واحدة.