تنظير مفصل الركبة

Knee Arthroscopy

يهدف إجراء عملية تنظير مفصل الركبة لعلاج العديد من المشكلات، مثل: تآكل الغضروف المفصلي الناجم عن التهاب المفاصل المزمن، وحالات خلع المفصل، وتمزق الأربطة، ونزح السوائل.

كيف تتم عملية التنظير المفصلي للركبة

يوجد بدائل أخرى لعملية تنظير مفصل الركبة، مثل: عملية استبدال المفصل، وعملية قطع العظم (Osteotomy)، ويعتمد اختيار نوع العملية على عمر المريض، وشدة الحالة.

مخاطر إجراء العملية

يرتبط إجراء عملية تنظير المفصل بالعديد من المخاطر، مثل ما يأتي:

  • عدوى الشق الجراحي.
  • نزيف.
  • ندوب في مكان الجراحة.
  • هبوط في ضغط الدم.
  • ضرر في الأعصاب المحيطة. 
  • ضرر في الأربطة أو العضلات.
  • انصمام دهني (Fat embolism).

ما قبل إجراء العملية

يجب عمل فحوصات دم للمريض اعتمادًا على عمر المريض، والأمراض التي يعاني منها، إذ يمكن إجراء بعض فحوصات الدم العامة، مثل: العد الدموي الشامل، وكيمياء الدم، واختبارات التخثر.

إضافة لذلك يتم عمل صورة لمنطقة المفصل بالأشعة السينية، أو التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية والأعشاب التي يتناولها المريض، كما يجب الصيام لمدة 8 ساعات قبل إجراء العملية.

أثناء إجراء العملية

بعد الانتهاء من التخدير يتم تطهير منطقة الجراحة، ثم إحداث شقوق صغيرة في المنطقة الأمامية للركبة لإدخال جهاز منظار المفصل عن طريق أحد الشقوق، إذ يستطيع من خلاله رؤية تجويف الركبة على شاشة التلفاز.

يتم إدخال بعض الأدوات الجراحية عبر الشقوق الأخرى لإتمام الإجراء الجراحي المطلوب تبعًا للحالة، كاقتطاع الأنسجة الغضروفية والعظمية الزائدة في حالات التهاب الغضروف التنكسي، ثم يتم خياطة الشقوق الصغيرة، وتوضع على المفصل ضمادة مرنة.

ما بعد إجراء العملية

يستطيع المريض مغادرة المستشفى أو البقاء للتأكد من استقرار حالته، ويختلف ذلك تبعًا لنوعية الإصابة وشدة الآلام التي يعاني منها، وعادةً ما يتم إخراج الغرز بعد حوالي أسبوع.

في بعض الحالات يتم إعطاء المريض بعض المسكنات والمضادات الحيوية عن طريق الوريد لمنع حدوث عدوى.

يجب على المريض التوجه بشكل مباشر للطبيب في حال ظهور بعض الأعراض، مثل: آلام شديدة، وفقدان الإحساس بالمنطقة، والشعور بضعف، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وإفرازات من الشق الجراحي، ونزيف.

يشعر معظم المرضى بتحسن في الأداء بعد عملية التنظير المفصلي للركبة، ومن المستحسن التحرك والتنقل في وقت مبكر بعد العملية، إذ يحسن من نتيجة العملية، مع ضرورة تجنب القيام بحركات حادة، مثل الانحناء ودوران المفصل.