تحليل الهربس pcr

Herpes Virus Antibodies

محتويات الصفحة

يهدف تحليل الهربس pcr إلى قياس مستوى الأجسام المضادة لفيروس الهربس البسيط (Herpes Simplex virus - HSV) التي توجد في دم الشخص المفحوص.

فيروس الهربس هو في الواقع اسم عام لمجموعة من الفيروسات التي تسبب العديد من الأمراض، مثل:

  •  الهربس من النوع 1 (HSV – 1): وهو الذي يُسبب غالبًا القروح في منطقة الفم والشفتين وسقف الحلق، كما يسبب في حالات نادرة تلوثًا في الجهاز العصبي المركزي والتهاب الدماغ.
  • الهربس من النوع 2 (HSV - 2): وهو الذي يُسبب غالبًا معظم القروح في منطقة الأعضاء التناسلية أو الأمراض المنقولة جنسيًا.

هنالك عدة فحوصات ممكنة لتقييم الإصابة بأحد فيروسات الهربس، لكن الفحوصات الشائعة هي: فحص مستوى الأجسام المضادة للهربس التي ينتجها الجسم بعد الإصابة بالفيروس، أو الفحص المباشر تحت المجهر بأخذ مسحة من الجرح.

الفئة المعرضه للخطر

يتم إجراء الفحص للأشخاص المصابين أو الذين تظهر عليهم أعراض مرض الهربس بأنواعه.

طريقة أجراء الفحص

يجرى فحص الأجسام المضادة للهربس بواسطة أخذ عينة من الدم، يتم سحبها إلى داخل أنبوب اختبار خاص.

 

تحذيرات

عام

لا يوجد مخاطر محتملة، لكن قد يحدث تخثر لبضع قطرات من الدم في مكان سحب العينة.

اثناء الحمل:

لا يوجد محاذير خاصة.

الرضاعة:

لا يوجد محاذير خاصة.

الأطفال والرضع

لا يوجد محاذير خاصة.

كبار السن:

لا يوجد محاذير خاصة.

السياقة:

لا يوجد محاذير خاصة.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

يجب إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها.

تحليل النتائج

تظهر نتائج اختبار الأجسام المضادة للهربس عادةً خلال بضعة أيام، بما أن مستوى الأجسام المضادة لا يرتفع إلا بعد حوالي أسبوع من حدوث العدوى ويصل إلى ذروته بعد حوالي شهر من ذلك فإن نتيجة الفحص السلبية لمستوى الأجسام المضادة لا يمكنها أن تنفي دائمًا إصابة حديثة بالعدوى.

تشمل النتائج ما يأتي:

  • مضادات الغلوبولين المناعي IgM سلبية، مضادات الغلوبولين IgG سلبية: لم تحدث أبدًا الإصابة بالفيروس، لتأكيد صحة النتيجة ينبغي تكرار الفحص بعد حوالي أسبوعين.
  • مضادات الغلوبولين المناعي IgM سلبية، مضادات الغلوبولين IgG إيجابية: ربما حدثت الإصابة بالفيروس في الماضي دون وجود المرض النشط.
  • مضادات الغلوبولين المناعي IgM إيجابية، مضادات الغلوبولين IgG سلبية: يبدو أنه قد حدثت الإصابة بالفيروس مؤخرًا وقد يظهر المرض النشط لاحقًا.
  • مضادات الغلوبولين المناعي IgM إيجابية، مضادات الغلوبولين IgG إيجابية: على ما يبدو أنه قد حدثت الإصابة بالفيروس مؤخرًا أو في الماضي، وقد يظهر المرض النشط لاحقًا.