تطعيم ضد التهاب السحايا (التهاب الرئة)

Pneumococcal vaccine
النوع: تطعيم عديد سكاريد (polysaccharide)
خطر جرعة زائدة:
منخفض مرتفع
محتويات الصفحة

يتكوّن اللقاح المضاد للعدوى بالمُكوَّرات الرئوية (Pneumococcus) من مُسْتضدات كبسولة بكتيريا العقدية الرئوية (Streptococcus Pneumonia)، والتي تحفّز الجسم على إنتاج أجسام مضادة بشكل فاعِل ضد سلالات عديدة من هذه البكتيريا ويمنح الجسم حماية مناعية.

تُسبِّب هذه البكتيريا عدوى حادة خاصةً لدى الأطفال والمسنين والأشخاص في الفئات المعرضة للخطر مثل: الالتهاب الرئوي الجرثومي، التهاب الأذن والبلعوم، التهاب السحايا والتهاب في الدم حيث يتم التقاط العدوى عبر المسالك التنفسية لدى المريض، عند السعال والعطس.

لا يوفّر هذا اللقاح الحماية من العدوى بأنواع البكتيريا التي لم يشتمل عليها لقاح التطعيم كما لا يمكن الحماية من الإصابة بالتهاب السحايا الذي تسببه جرثومة المُستَدْمِيَة النَّزلية من النوع ب (Haemophilus influenza - Type B).

هنالك نوعان من اللقاحات:

1. النوع الأول

يتركب هذا النوع من 7 مُستضِدات لكبسولة البكتيريا والتي تلتصق بالبروتين ولا يحتوي على مواد حافظة فالتصاق المستضدات بالبروتين يُنتج رد فعل مناعي ناجحًا لدى الرُّضَع والأطفال حتى عمر 5 سنوات عند مقارنته برد الفعل المناعي غير الكافي الذي تنتجه هذه المستضدات عند عدم حدوث الالتصاق بالبروتين لدى الأطفال حتى عمر 5 سنوات.

يوفر التطعيم بهذا اللقاح الحماية المناعية من 7 أنواع من البكتيريا وهو مُعَد للأطفال من عمر 2 شهر وحتى 6 سنوات حيث تعد نجاعة هذا التطعيم مرتفعة وخاصة في منع التقاط عدوى التهابات البلعوم والأذن.

2. النوع الثاني 

يحتوي على 23 نوعًا من المستضدات لكبسولة البكتيريا وهي الأنواع المسؤولة عن معظم الحالات المرضية، بالإضافة إلى مادة حافظة تسمى فينول (Phenol) ويمنح الحماية المناعية من 23 نوعًا ومُعد للاستخدام بدءًا من عمر 2 سنة بما في ذلك للبالغين.

تعليمات

هدف التطعيم

الوقاية من التهاب الرئة والوقاية من التهاب السحايا.

طريقة التطعيم

يتم حقن اللقاح في العضل (Intramuscular-IM) لدى الرُّضع يتم الحقن في الجزء الأمامي الجانبي من عضل الفخذ، بينما يتم الحقن لدى البالغين في عضلة الذراع الدَّالية (Deltoid Muscle).

التحضيرات

لا يتطلب التطعيم تجهيزات خاصة يتوجب تعقيم موضع الحقن والانتظار حتى يجف.

بداية الفعالية:

أسبوع – 10 أيام.

مدة الفعالية

طويل الأمد، عدة سنوات.

تحذيرات خاصة

المخاطر

لم يتم توثيق مشاكل خاصة.

اثناء الحمل:

تبعًا للآتي:

  • النوع الأول: بالإمكان تلقي التطعيم بهذا اللقاح أثناء الثلث الأخير من الحمل فقط مع الحذر الشديد.
  • النوع الثاني: لا تتوفر معلومات كافية بشأن التطعيم بهذا اللقاح خلال فترة الحمل لذا لا يُنْصح بالتطعيم بهذا اللقاح أثناء الحمل إلا عند الضرورة المُلحَّة.

الرضاعة:

لا تتوفر معلومات بشأن قابلية اللُّقاح للانتقال إلى حليب الأم يتوجب الحذر عند تطعيم المرأة المرضعة بهذا اللقاح.

الأطفال والرضع

لم يتم توثيق مشكلات خاصة.

 

كبار السن:

أما في ما يتعلق بمأمونية المُستحضر لدى المسنين فوق سن 65 عامًا فإنها أشبه بمأمونيته لدى فئات الشباب فقد يؤدي التطعيم بالمستحضر في أوساط المسنين إلى ظهور أوسع للآثار الجانبية أو لآثار جانبية أكثر حدّة.

التفاعل مع أدوية أخرى

تشمل الآتي:

  • يتوجب إجراء الحقن بحاقنات منفصلة وفي مواضع حَقْن مختلفة. عند تطعيم عدد من اللقاحات في آن واحد، قد يزداد احتمال ظهور الحمّى.
  • يتوجب إبلاغ الطاقم الطبي عند المعالجة بأدوية مضادة لتخثر الدم وعند وجود مشكلات تتعلق بتخثّر الدم، مثل قلة الصفيحات (Thrombocytopenia)، والنَّاعور (Haemophilia)، خشية حدوث نزف عند الحقن.
  • قد يؤدي الخضوع لعلاجات مثبطة للجهاز المناعي مثل العلاج الكيميائي (Chemotherapy) والعلاج بالأشعة (Radiotherapy) إلى إضعاف رد الفعل المناعي.

 

جدول التطعيمات

رقم الجرعة السن
0 65 سنوات
1 2 أشهر
2 2 سنوات

تفاصيل

تشمل الآتي:

  • الرُّضع في عمر 2 شهر- 5 سنوات يتم تطعيمهم ثلاث جرعات من النوع الأول بفارق زمني مدته ثمانية أسابيع بين الجرعة والأخرى حيث يتم التطعيم بالجرعة الرابعة بعد مرور ما لا يقل عن ثمانية أسابيع من تلقي الجرعة الثالثة ولدى الفئات العمرية الصغيرة يتم التطعيم بالجرعة الرابعة بعد بلوغ سن السنة.
  • الأطفال في عمر 2 - 5 سنوات الذين ينتمون للفئات المُعرَّضة للخطر يتم تطعيمهم بجرعة مُعزِّزة إضافية (Booster Dose) بعد مرور 3 - 5 سنوات من تلقي التطعيم بالجرعة الأولى.
  • الأطفال الذين بلغوا عمر 2 سنة يتم تطعيمهم بجرعة واحدة أما الأطفال المعرضون لخطر شديد بشكل خاص كالأطفال المصابين بالعَوَز المناعي (Immunosuppressed) فيتم تطعيمهم بجرعة إضافية بعد مضي ما لا يقل عن 5 سنوات من تلقي الجرعة الأولى.
  • المسنين بدءًا من عمر 65 عامًا يُنصح بتطعيمهم بجرعة واحدة أما الأشخاص الذين سبق تطعيمهم قبل بلوغ عمر 65 فيتم تطعيمهم بجرعة ثانية بعد بلوغم عمر 65 عامًا وليس قبل مضي 5 سنوات على التطعيم بالجرعة السابقة.
  • المسنين المعرضين لخطر شديد مثل المصابين باعتلال مناعي واؤلائك الذين تنخفض لديهم مستويات الأجسام المضادة في الدم يتم تطعيمهم بجرعة إضافية بعد ما لا يقل عن مضي 5 سنوات من تلقي التطعيم بالجرعة الأولى.

تأثيرات جانبية

تشمل الآتي:

1. الآثار الجانبية الشائعة

عادةً ما تكون هذه الآثار طفيفة وتتلاشى تلقائيًا وتشمل الآتي:

  • الاحمرار.
  • الانتفاخ والألم في موضع الحَقْن. 

2. الآثار الجانبية النادرة

تشمل الآتي:

  • تتضخم العقد الليمفاوية القريبة من موضع الحَقْن في بعض الحالات النادرة.
  • ظهور الحمّى.
  • هبوط في الشهية.
  • قيء.
  • إسهال.
  • التململ (انعدام الهدوء) في اليوم الذي يعقب التطعيم.

3. الآثار الجانبية شديدة النُّدْرة

ظهور فرط التحسس والطفح التحسسي.