السلائل البطانية الرحمية

Endometrial polyps

محتويات الصفحة

السلائل البطانيّة الرّحميّة هي نتوءات الغشاء المخاطي الرحمي باتجاه جوف الرحم حيث تتطوّر في مجموعات أو بشكل منفرد، إن نسبة انتشارها الدّقيقة غير معروفة وهي تظهر في مجال الأعمار 12 - 80 عامًا.

تتميّز السّليلة مجهريّا بفرط التّنسّج الحميد لخلايا الغشاء المخاطي الرّحمي (Hyperplasia) حيث يعد تحوّل الغشاء المخاطي الرّحمي الى ورم خبيث حالة نادرة، في الآتي التفاصيل:

أعراض السلائل البطانية الرحمية

غالبًا تكون السلائل البطانيّة الرّحميّة بدون أعراض، لكنّها في حالات قليلة تُسبّب طمثًا شديدًا ونزفًا بين الدّورات الشهريّة أو نزف مهبلي لدى النساء اللواتي يعانين من سن اليأس، في الآتي التفاصيل:

تتضمن علامات السلائل الرحمية وأعراضها ما يأتي:

  • نزيف الحيض غير المنتظم على فترات متكررة وغير متوقعة.
  • النزيف بين فترات الحيض.
  • الحيض شديد الغزارة.
  • نزيف مهبلي بعد سن اليأس.
  • العقم.

أسباب وعوامل خطر السلائل البطانية الرحمية

يبدو أن العوامل الهرمونية تلعب دورًا فالأورام الحميدة الرحمية حساسة لهرمون الإستروجين، مما يعني أنها تنمو استجابة لهرمون الإستروجين المنتشر، وتشمل أبرز عوامل الخطر ما يأتي:

  • فترة ما حول سن اليأس أو بعد سن اليأس.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السمنة.
  • تناول عقار تاموكسيفين (Tamoxifen) وهو علاج دوائي لسرطان الثدي.

مضاعفات السلائل البطانية الرحمية

قد تترافق السلائل الرحمية مع العقم فإذا كنتِ تعانين من سلائل الرحم ولا تستطيعين إنجاب الأطفال فقد تسمح لك إزالة الأورام الحميدة بالحمل، لكن البيانات غير حاسمة.

تشخيص السلائل البطانية الرحمية

يتم التشخيص بواسطة ما يأتي:

1. الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

جهاز نحيف يشبه العصا يوضع في المهبل يصدر موجات صوتية ويوجد صورة للرحم بما في ذلك داخله، قد يرى طبيبك سليلة موجودة بوضوح أو قد يحدد ورم الرحم كمنطقة من نسيج بطانة الرحم السميك.

2. تصوير الرحم

يُطلق عليه أيضًا اسم (Sonohysterography) حيث يتضمن حقن الماء المالح بمحلول ملحي في الرحم من خلال أنبوب صغير يمر عبر المهبل وعنق الرحم، حيث يوّسع المحلول الملحي من تجويف الرحم مما يمنح الطبيب رؤية أوضح لداخل الرحم أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية.

3. تنظير الرحم

يُدخل طبيبك منظارًا رفيعًا ومرنًا ومضيئًا عبر المهبل وعنق الرحم إلى رحمك، حيث يسمح تنظير الرحم لطبيبك بفحص الرحم من الداخل.

4. خزعة بطانة الرحم

قد يستخدم طبيبك قسطرة داخل الرحم لجمع عينة لإجراء اختبار حيث يمكن تأكيد الأورام الحميدة الرحمية من خلال خزعة بطانة الرحم، ولكن الخزعة قد لا تكون كذلك.

علاج السلائل البطانية الرحمية

قد تشمل طرق العلاج ما يأتي:

1. الانتظار

قد تُشفى الزوائد اللحمية الصغيرة بدون أعراض من تلقاء نفسها، حيث أن علاج السلائل الصغيرة غير ضروري إلا إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بسرطان الرحم.

2. الدواء

قد تقلل بعض الأدوية الهرمونية بما في ذلك البروجستين (Progestins) ومنبهات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (onadotropin - releasing Hormone agonists) من أعراض الزوائد اللحمية، لكن تناول مثل هذه الأدوية عادةً ما يكون حلًا قصير المدى في أحسن الأحوال وعادةً ما تتكرر الأعراض بمجرد التوقف عن تناول الدواء.

3. استئصال جراحي

أثناء تنظير الرحم تتيح الأدوات التي يتم إدخالها من خلال منظار الرحم إزالة السلائل حيث من المحتمل أن يتم إرسال الزائدة التي تم إزالتها إلى المختبر للفحص المجهري.

الوقاية من السلائل البطانية الرحمية

لا توجد طريقة للوقاية من الإصابة بالمرض.