حب الشباب

(Acne)
اسماء اخرى: العد البثور
ما هو حب الشباب ظهور حب الشباب على الوجه

حب الشباب ، العد او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر ازعاج يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما ان تبدا بالاختفاء حتى تظهر اخرى غيرها كانت في الانتظار. هذه المعركة المستمرة واللامتناهية تتكرر مرارا بصورة متعبة ومثيرة للياس. من المرجح ان للهرمونات دورا رئيسا في ظهور العد وجعلها مصدر ازعاج لدى الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني الناس من كل الفئات العمرية من العد. كما قد تعاني بعض النساء من ظهور العد باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونية التي تتخلل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية، عند استعمال الحبوب المانعة للحمل او عند التوقف عن تناولها.

فترة علاج حب الشباب (العد) لدى الشباب او البالغين قد تتراوح بين بضعة اشهر او بضع سنوات حتى الشفاء الكامل. تاثير العد يتعلق بمدى انتشاره وحدته، اذ قد يولد ضائقة نفسية وقد يؤدي حتى الى ترك ندبات على سطح الجلد وعندها نحتاج الى علاج اثار حب الشباب.

لحسن الحظ، هنالك علاج ناجع لظاهرة العد، اما بواسطة طبيب الجلد واما بشكل مستقل. علاج حب الشباب في الحالات البسيطة لحب الشباب (العد) يكون، بشكل عام، بوسائل بسيطة، مثل تنظيف الجلد يوميا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبية. في الحالات المستعصية، يعتمد علاج حب الشباب عامة على نوع او اكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبية. بعض الاجراءات الوقائية من شانها ان تساعد في الحفاظ على الجلد وتحمي من معاودة ظهور العد.

أعراض حب الشباب

اعراض حب الشباب

يظهر العد (حب الشباب) على سطح جلد الوجه، الرقبة، الصدر، الظهر والكتفين. فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على اكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة.

يظهر حب الشباب باشكال مختلفة، مثل:

- الرؤوس البيضاء او السوداء (comedon): تظهر هذه الرؤوس عند انسداد المسامات المحتوية على جريبات (بصيلات - follicle) الشعر، من جراء افرازات حليبية (دهنيات)، خلايا جلد ميتة او جراثيم. عندما تكون الرؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تسمى رؤوسا سوداء، كناية عن اللون الاسود للمادة المتجمعة في بصيلة الشعرة. وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة، تسمى رؤوسا بيضاء، تكون ناتئة عن سطح الجلد وتظهر بشكل نتوءات بلون الجلد.

- الزؤان: البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد تعتبر مؤشرا لالتهاب او تلويث في جريبات (بصيلات) الشعر. وهي تكون، عادة، حمراء اللون ومؤلمة.

- تورمات متقيحة: مثل الزؤان، تكون حمراء اللون، ناتئة ومؤلمة وتحتوي ايضا على راس ملتهب، ابيض اللون، في اطرافهن.

- كتلات: انتفاخات كبيرة صلبة، مؤلمة وتتكون تحت سطح الجلد، ناتجة عن تراكم افرازات في عمق بصيلة الشعر.

- كيسات (Cyst): حويصلات (كيسات) مؤلمة مليئة بالقيح، تتكون تحت سطح الجلد. التهاب من هذا النوع قد يترك ندبا.

أسباب وعوامل خطر حب الشباب

اسباب  حب الشبابتنظيف الجلد بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماوية قد يزيد وضع البثور سوءا

 

هنالك ثلاثة اسباب قد تساعد على ظهور حب الشباب:

١. انتاج فائض من الزهم (الشحم - sebum)

٢. تسرب غير منتظم لخلايا الجلد الميتة يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر في الجلد

٣. تراكم الجراثيم.

يظهر العد عند انسداد مسام بصيلات الشعر بعصارة حليبية وخلايا ميتة. كل بصيلة تكون متصلة بغدة حليبية. هذه الغدة تفرز مادة دهنية تسمى الزهم (sebum) مهمتها تزييت الشعر والجلد. بصورة عامة، تتجه العصارة الحليبية خارجا على طول قناة الشعرة حتى تصل الى سطح الجلد. عندما يفرز الجسم كمية فائضة من العصارة الحليبية وخلايا الجلد الميتة فقد تتجمع هذه كلها في بصيلات الشعر لتشكل انسدادا لينا.

هذا الانسداد قد يسبب انتفاخا في جدار بصيلة الشعر، مما يؤدي الى تكون الراس الابيض. وقد يشق الانسداد طريقه الى خارج سطح الجلد، فيصبح لونه اسود ويكون راسا اسود.

البثور هي بقع حمراء ناتئة عن سطح الجلد، وبيضاء في المركز، تتكون نتيجة لتلويث الانسداد المذكور في القنوات الشعرية، ثم التهابه. الانسدادات والالتهابات التي تكون اكثر عمقا في بصيلة الشعر تتسبب في تكوين تورمات تحت الجلد المشار تسمى  كيسات (Cyst). المسامات الاخرى في الجلد، والتي هي فتحات الغدد العرقية، لا تسهم عامة في ظهور حب الشباب.

خلافا لما هو متعارف عليه، للتغذية تاثير ضئيل على حب الشباب، كما انه لا يظهر من جراء التلوث. اضافة الى ذلك، فان الحك الزائد للجلد او تنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماوية قد يزيد وضع البثور سوءا جراء استثارة وتنبيه الجلد بصورة كبيرة.

 التغيرات الهرمونية في الجسم، ايضا، تلعب دورا في ظهور العد او مفاقمته. هذه التغيرات شائعة بشكل خاص لدى:

  • الشباب، الذكور والاناث على حد سواء
  • الشابات او النساء قبل يومين – اسبوع من ظهور العادة الشهرية
  • النساء الحوامل
  • اشخاص يتناولون ادوية معينة وخاصة الكورتيزون (Cortizone).

هناك عوامل خطر اخرى تشمل:

  • تعرض الجلد، بشكل مباشر، للجلد الى مواد دهنية او لمستحضرات تجميلية معينة
  • حالات سابقة من حب الشباب في العائلة. فاذا عانى الوالدان من ظهور العد، فالمرجح ان يعاني الابناء منها ايضا
  • احتكاك او ضغط على الجلد نتيجة استعمال هواتف ارضية او نقالة، خوذة راس، طوق عنق او حقيبة ظهر.

علاج حب الشباب

يعتمد علاج حب الشباب على الحد من انتاج العصارة الحليبية والدهنيات، زيادة وتيرة تجدد الجلد، علاج التلوث الجرثومي، الحد من الالتهاب او الدمج بين المركبات الاربعة هذه.

طرق علاج حب الشباب*طرق علاج حب الشباب

كل انواع علاج حب الشباب (العد) المقترحة لا تعطي نتائج فورية، بل تبدا النتائج بالظهور بعد 4 - 8 اسابيع، حتى ان الوضع قد يسوء في حالات معينة قبل ظهور التحسن.

طبيب العائلة او طبيب الجلد المعالج قد يوصي بعلاج دوائي اما ان يدهن على سطح الجلد (علاج موضعي) او ان يبلع (ادوية فموية). ويمنع استعمال الادوية الفموية التي تستلزم وصفة طبية خلال فترة الحمل، وخصوصا خلال الثلث الاول من الحمل.

العلاجات المختلفة لحب الشباب تشمل ايضا:

علاجات موضعية: دهونات ومستحلبات علاج العد تعمل على تجفيف العصارة الحليبية والزيوت، تقضي على الجراثيم، وتحفز تساقط خلايا الجلد الميتة. المستحضرات التي لا تستلزم وصفات طبية تكون ناعمة بشكل عام وتحتوي على مواد فعاله مثل: بنزويل بيروكسيد (benzoyl peroxide)، كبريت، رسورتزينول، حمض الساليسيليك (salicylic acid) وحمض اللكتيك. هذه المواد تكون فعاله عندما تكون البثور خفيفة.

اما اذا لم تتجاوب البثور مع هذه العلاجات، فمن المفضل التوجه الى طبيب العائلة او طبيب الجلد للحصول على وصفة طبية لدهونات او مستحلبات اكثر فاعلية. حمض الرتينول وادبلن هما نموذجان من الادوية للعلاج الموضعي، المنتجة على اساس فيتامين (ا).

هذه الادوية تعتمد على تحفيز تجدد الخلايا، وتمنع تكون الانسدادات في بصيلة الشعرة. بالاضافة الى ذلك، هنالك ادوية معينة تحاكي بفاعليتها المضادات الحيوية المستعملة للعلاج الموضعي. هذه الادوية تعمل على القضاء على الجراثيم الموجودة على سطح الجلد. للحصول على النتيجة الفضلى قد يحتاج المعالج لان يدمج بين اكثر من دواء واحد في الوقت نفسه، مثل:

  • مضادات حيوية
  •  ايزوتراتينوين (Isotretinoin)
  • وسائل وقائية تؤخذ فمويا
  • علاج بالليزر
  • علاجات تجميلية: تقشير البشرة بواسطة مواد كيماوية او البرد / الكشط الدقيق للادمة (microdermabrasion) - قد تكون ناجعة لعلاج حب الشباب.

باستطاعة الطبيب اتباع اجراءات معينة لمعالجة وتخفيف النـدب التي يخلفها حب الشباب، بما فيها:

  • ملء الانسجة الرخوة
  • تقشير الجلد المشوه
  • كشط الادمة (Dermis - احدى طبقات الجلد وتقع مباشرة تحت البشرة)
  • علاج بالليزر، مصدر ضوئي وعلاج بواسطة موجات راديوية (Radio waves)
  • عملية جراحية للجلد.

الوقاية من حب الشباب

الوقاية من حب الشبابغسل وتنظيف البشرة بواسطة مستحضر تنظيف خفيف للحيلولة دون ظهور العد من جديد

 

حتى لدى شفاء البثور (العد) او اختفائها، كليا، قد يتطلب الامر مواصلة العلاج الدوائي او اي علاج اخر، بهدف منع ظهورها من جديد. في بعض الحالات، قد يتطلب الامر مواصلة علاج دوائي موضعي في الاماكن التي يحتمل ظهور البثور فيها. يجب المواظبة على استخدام الوسائل الوقائية او الاستمرار في العلاج الضوئي لحماية الجلد وابقائه خاليا من العد. يجب التحدث مع الطبيب المعالج حول طرق الوقاية التي تمنع ظهور البثور من جديد.  

يمكنك الحيلولة دون ظهور العد من جديد عن طريق اتباع وسائل بيتية، مثل: غسل وتنظيف البشرة بواسطة مستحضر تنظيف خفيف، كما يجب الامتناع بالطبع عن لمس وحك المناطق المصابة بالعد.  

هنالك طرق اضافية لمنع معاودة ظهور حب الشباب (العد) تشمل:

  •  غسل المناطق المعرضة للاصابة مرتين يوميا
  • استعمال ادوية ضد حب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبية، من اجل تجفيف فائض العصارة الحليبية في الجلد
  • تجنب استعمال مساحيق التجميل (الماكياج) بكثرة
  • ازالة هذه المساحيق قبل النوم
  • ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد
  • الاستحمام عقب التمارين الرياضية او النشاطات الجسدية الاخرى. 
مراجعة المواد على فترات متباعدة مقارنة مع مراجعة المواد دفعة واحدة

اظهرت الدراسات التي تناولت اساليب التعلم ان مراجعة المواد على فترات متباعدة اكثر فعالية من دراستها على دفعة واحدة. بكلمات اخرى, سوف تتذكر معلومة ما بشكل افضل اذا قمت بمراجعتها لمدة دقيقة واحدة مرة كل ساعة لمدة 10 ساعات ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×