أبرز الأمراض التي تؤدي إلى زيادة الوزن

تتسبب زيادة الوزن في الإصابة ببعض الأمراض، كما أن هناك أمراض تؤدي إلى زيادة الوزن، إليك أهمها الآن.

أبرز الأمراض التي تؤدي إلى زيادة الوزن

تعتبر السمنة من الأمراض التي تؤثر على صحة الجسم، ويمكن أن يكون سبب السمنة مرضياً، حيث أن هناك العديد من المشكلات الصحية التي تسبب حدوث السمنة.

تعرف على أبرز الأمراض التي تؤدي إلى زيادة الوزن

1-قصور الغدة الدرقية

عندما تصاب الغدة الدرقية بالخمول، فإنها تؤثر على العديد من وظائف الجسم، حيث أنها تقوم بإفراز هرمون يسمى الثايروكسين، وهو هرمون يؤثر في عملية الحرق بالجسم.

عندما يقل إفراز هذا الهرمون، فإن معدل الحرق ينخفض بصورة كبيرة وتزداد فرص الإصابة بالسمنة.

كما أن إصابة بالغدة الدرقية بقلة النشاط، يسبب الميل إلى الكسل وقلة الحركة، بالإضافة إلى زيادة الشهية، وبالتالي ينخفض حرق الدهون في الجسم مع زيادة كميات الطعام التي تدخل إلى الجسم.

ولذلك يعد فحص الغدة الدرقية من أهم الفحوصات التي يجب القيام بها في حالة زيادة الوزن غير المبررة للتأكد من عدم وجود إضطرابات وقصور بالغدة الدرقية.

2-انخفاض السكر في الدم

عند حدوث انخفاض في نسبة السكر بالدم، يزداد الشعور بالحاجة إلى تناول الحلويات والسكريات بشكل عام، وفي حالة عدم السيطرة على هذا الشعور وتناول المزيد من السكريات، يحدث زيادة سريعة وكبيرة في الوزن.

ويحتاج مريض السكر المنخفض في الدم إلى متابعة مع طبيب تغذية لمعرفة البدائل الصحية للسكريات وكيف يمكن كبح الشهية تجاه الحلويات حتى لا تؤدي هذه المشكلة إلى الإصابة بالسمنة.

3-خلل الهرمونات

تتسبب إضطرابات الهرمونات في تغييرات عديدة بالجسم ومنها زيادة الوزن، حيث أن الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض تؤدي إلى حدوث خلل بالهرمونات وإضطرابات في مستويات السكر بالدم.

وكل هذا يؤثر على الوزن ويؤدي إلى السمنة.

ويمكن ملاحظة وجود خلل في الهرمونات في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية أو زيادة الشعر في جسم المرأة وصعوبة الحمل.

ويحتاج علاج إضطرابات الهرمونات إلى بعض العلاجات البسيطة وفقاً لرؤية الطبيب وتشخيصه للحالة.

4-أمراض الكبد

عندما تحدث إضطرابات في الكبد، تتراكم السموم في الجسم وتسبب التهابات، مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون.

وحينها يحتاج الجسم إلى التخلص من السموم حتى يفقد هذا الوزن الزائد.

ويصاحب مشكلات الكبد بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالتعب الشديد، بعض مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم، فضلاً عن الشعور بالعطش وكثرة الحاجة إلى التبول.

ويجب أن يبدأ المريض في العلاج المشكلة التي تصيب الكبد أولاً لعلاج هذه الإضطرابات التي تسبب زيادة الوزن.

5-متلازمة كوشينغ

هو إضطراب يحدث بسبب زيادة افراز هرمون الكورتيزول في الدم، وعندما يرتفع هذا الهرمون في الجسم تقل نسبة الحرق ويحدث زيادة في الوزن والأنسجة الدهنية.

وهذا الهرمون تقوم بإفرازه الغدة الكظرية، ويؤثر على توزيع الدهون بالجسم، لتتكدس في مناطق بعينها، مثل الخصر والظهر.

6-الوذمة وأمراض الكلى

الوذمة هي احتباس السوائل بالجسم، حيث يبدو الجسم منتفخاً والوزن زائداً بسبب هذه السوائل، وقد تكون هذه المشكلة مؤقتة في بعض الحالات مثلما يحدث قبل نزول الدورة الشهرية.

أو يمكن أن يؤشر هذا الإحتباس بوجود مشكلة صحية أخرى مثل الإصابة بأمراض الكلى، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة احتباس السوائل وزيادة الوزن.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 29 يناير 2019