أدوات لا يجب استخدامها في طهي الطعام

عند طهي الطعام، يجب التأكد من استخدام أدوات آمنة ولا تشكل خطورة على الصحة، حيث هناك بعض الأدوات التي يمكن أن تسبب أضرار صحية.

أدوات لا يجب استخدامها في طهي الطعام

من الان، يجب أن تعيدي النظر في أدوات الطهي المستخدمة في مطبخك، لأن هناك بعض الأدوات التي تشكل خطورة على الصحة.

لا تستخدمي هذه الأدوات في الطهي

تعرفي على أدوات الطهي غير الامنة التي يجب التخلي عنها.

1-الألومنيوم

تستخدم أواني الألومنيوم منذ القدم في طهي الطعام، ولازالت كثير من النساء تعتمد عليها على الرغم من ظهور الكثير من أنواع الأواني الأخرى الأفضل منها.

حيث تتسم أواني الألومنيوم بسعرها المنخفض، ولكن في نفس الوقت لها مخاطر كبيرة على الصحة، حيث يحدث تسريب لهذا العنصر في الأطعمة، لتصبح سامة وتسبب مشكلات في الجهاز الهضمي.

وتزداد مخاطر الألمنيوم عند طهي الأغذية الحمضية فيه مثل عصير الطماطم، الليمون، وغيرها.

2-السليكون

على الرغم من أن ملاعق السيليكون تساعد في الحفاظ على الأواني من الخدوش، ولكن يجب الحذر من استخدامها، حيث أن هناك درجات مختلفة في جودة السليكون، ومنها ما يسبب مخاطر على الصحة.

فهناك منتجات لا تتأثر بدرجة الحرارة المرتفعة، وأخرى تكون منخفضة الجودة، وتتفاعل مع الأطعمة عند التعرض للحرارة.

وتسبب هذه الأدوات منخفضة الجودة في التهاب المعدة والأمراض المعوية المختلفة، كما يمكن أن يؤدي إلى ضعف المناعة لأنها تقوم بسحب فوائد الأطعمة.

3-التفلون

تعد أواني الطعام المصنوعة من التيفلون هي المفضلة لدى كثير من النساء، لأن الطعام لا يلتصق بها، وهي ميزة جيدة تجعلها من أبرز الأنواع الرائجة والمستخدمة في الأسواق.

وعلى الرغم من هذا، فلها العديد من المخاطر على الصحة، وخاصةً عند تقشر طبقة التيفلون، حيث أن هذه القشور التي تتفاعل مع الطعام يمكن أن تؤدي للإصابة بالسرطان.

كما أن لها تأثيرات سلبية على هرمونات الجسم، وتسبب خلل واضطرابات تؤثر على الصحة بشكل عام.

4-ورق القصدير

لورق القصدير استخدامات عديدة في المطبخ، ولا تستغنى عنه كل امرأة لتغليف مختلف الأطعمة.

هذا الورق الفضي مصنوع من الألومنيوم، تلك المادة التي تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي تصل إلى التسمم الغذائي بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى مثل الزهايمر والسرطان.

5-البلاستيك

عند استخدام الحاويات البلاستيكية في تخزين الطعام، والأطباق البلاستيكية المخصصة بالأطفال، يجب الحذر لأن بعض منها يؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة أخطرها السرطان.

حيث أن هناك أنواع بلاستيك غير امنة على الصحة، وتحتوي على مواد مسرطنة، فيجب أن تكون خالية من مادة ثنائي الفينول ومدون عليها Free BPA.

ويعد البلاستيك المدون عليه رقم 5 هو الأكثر أماناً لأنه يمكن إعادة استخدامه مرة أخرى، أما الأنواع الأخرى فلا يمكن إعادة استخدامها، ويجب التخلص منها فور استعمالها لمرة واحدة.

أيضاً يستلزم عدم وضع الأطعمة الساخنة في الأطباق البلاستيكية، لأن الحرارة تؤدي إلى تفاعل المركبات الكيميائية مع الأطعمة.

وينطبق هذا على مختلف الأدوات البلاستيكية وليس الأطباق فقط.

نصائح عند اختيار أدوات الطهي الامنة

ولتفادي مخاطر أدوات الطهي ينصح بالاتي:

  • اختيار أدوات ذات جودة عالية: وعدم الانسياق للعروض التي توفر أدوات بأسعار منخفضة دون التأكد من جودتها وسلامتها.
  • التخلص من أدوات الطهي التالفة: فعند تقشر طبقة التفلون أو أي طبقة تغطي الأواني، تصبح غير صالحة للإستخدام وغير امنة على الصحة.
  • التأكد من إمكانية تعريض الأواني للحرارة: فبعض الأنواع لا يصلح تعريضها للحرارة وتؤثر على سلامة الغذاء، مثل الأواني البلاستيكية.
  • عدم ترك الملاعق داخل الأواني أثناء الطهي: وخاصةً الملاعق المصنوعة من السليكون والتي تتأثر بالحرارة.
من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 9 مايو 2019