أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة

قد ترتفع درجة حرارة جسم المرأة عن المعدل الطبيعي في كثير من الأحيان، تعرف في هذا المقال على أهم هذه الأسباب وأسهل الطرق لتجنّب ذلك.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة

يكون معدل درجة حرارة حسم الإنسان الطبيعية تقريبًا 37 درجة مئوية، وأي ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي لا يعني بالضرورة وجود عارض صحي.

من الممكن أن تختلف درجة حرارة الإنسان باختلاف عدة عوامل، مثل: العمر، الجنس، الوقت من اليوم، أو أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة. 

ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة

تعاني النساء من ارتفاع في درجة حرارة الجسم في بعض الأحيان وقد لا يكون مرتبطًا بوجود أي من الأمراض، تعرف على أهم الأسباب:

  • الدورة الشهرية

قد تشعر المرأة بارتفاع في درجة الحرارة أثناء الدورة الشهرية وحتى عند قرب موعدها. اختلال نسب الهرمونات لدى المرأة في فترة الدورة الشهرية قد يسبب الشعور بحرارة عالية في الجسم خصوصًا عند الاستيقاظ من النوم.

حيث ينخفض مستوى هرموني البروجسترون و  الإستروجين في هذه الأثناء، مما يسبب استجابة غير صحيحة للغدة النخامية المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الإنسان، فتشعر المرأة بارتفاع في درجة الحرارة وتعرق في الجسم. 

  • الإباضة

تتم عملية الإباضة مرة واحدة في كل دورة شهريًا، بحيث يتم إنتاج بويضة واحدة أو أكثر جاهزة للتلقيح للاستعداد لعملية الحمل. تحدث عملية الإباضة في اليوم الخامس عشر من بداية الدورة الشهرية وتستمر من 12ـ 24 ساعة فقط. 

ترتفع درجة حرارة جسم المرأة خلال فترة الإباضة، وتبقى مرتفعة إلى موعد الدورة الشهرية القادم أي حوالي أسبوعين، ولوقتٍ أطول في حال حدوث الحمل في تلك الفترة. 

  • الحمل

غالبًا ما تعاني المرأة الحامل من ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ويمكن ملاحظته بشكل كبير في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

تنصح المرأة الحامل بأخذ الحيطة والحذر والعمل على عدم إهمال الارتفاع في درجة الحرارة بشكل كبير مما يضر بصحة الجنين، خصوصًا في الشهر الأول من الحمل. 

يجب مراعاة عدم تعرض المرأة الحامل لبخار الساونا والتدفئة خصوصًا في فصل الشتاء، مما قد يعمل على رفع درجة الحرارة بشكل مبالغ به. 

  • سن اليأس

تعاني النساء في سن اليأس ممن تجاوزن الخمسين عامًا من ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل متكرر، ويطلق على هذه الحالة مصطلح الهبات الساخنة.

تكون نسبة هرمون الإستروجين أقل ما يمكن عند تقدم السن بالمرأة، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم. تستمر الهبات الساخنة من 30 ثانية إلى عدة دقائق في المرة الواحدة. 

  • عوامل أخرى قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة 

قد يترافق ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة مع عدة أسباب عامة، من أهمها:

  • الحمى وارتفاع في درجة الحرارة بسبب مرض فيروسي أو بكتيري. 
  • تناول الطعام والشراب قبل قياس درجة الحرارة. 
  • وجود خلل في الغدة الدرقية

طرق بسيطة لخفض درجة حرارة الجسم

  1. شرب كميات وافرة من الماء: لا تقل عن 8 أكواب يوميًا: يعطي الماء شعورًا بارد ومنعش، كما يقلل الماء من الإمساك واحتباس السوائل. 
  2. ممارسة رياضة السباحة: تمد رياضة السباحة الجسم بالبرودة والنشاط، كما تزيل القلق والتوتر. 
  3. المشاركة في حصص الاسترخاء: تعمل حصص الاسترخاء واليوغا على تقليل درجة حرارة الجسم والتخلص من التوتر. 
  4. تجنب التعرض المباشر للشمس: تعمل الشمس على زيادة درجة حرارة الجسم بشكل إضافي، خصوصًا في فصل الصيف. 
  5. تنظيم مواعيد الأنشطة المختلفة في أوقات الصباح الباكر أو مساءًا: يفضل الخروج من المنزل في الأوقات الأقل حرارة خلال اليوم، ويفضل استخدام مظلة في الأوقات الأخرى. 
  6. الاستحمام باستخدام ماء بارد: يعمل الاستحمام بماء بارد على خفض درجة حرارة الجسم بشكل فعال. 
  7. حمل مروحة للتهوية: من الممكن استخدام مروحة للتهوية، كما يمكن استخدام بخاخ من الماء البارد يتم رشه على البشرة من حين لاخر. 
  8. الإبقاء على ضربات القلب بمعدل أقل من 140 ضربة لكل دقيقة: من المفيد جدًا ممارسة الرياضة بمقدار نصف ساعة يوميًا، ولكن يفضل اختيار تمارين اقل حدية بحيث لا يزيد عدد ضربات القلب بشكل مبالغ به. 
من قبل د. إسراء ملكاوي - الأحد ، 14 يونيو 2020