استخدامات صحية وجمالية للخميرة الفورية

تتمتع الخميرة الفورية بفوائد عديدة لأنها غنية بكثير من العناصر الهامة للجسم، وسوف نخبرك بالإستخدامات الصحية والجمالية للخميرة.

استخدامات صحية وجمالية للخميرة الفورية

على الرغم من توفرها في أغلب المنازل، لا يعرف كثير من الأشخاص الفوائد الصحية والجمالية للخميرة الفورية، حيث تحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل الأحماض الأمينية والبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات ، مثل مجموعة فيتامينات B.

ولذلك يتم استخدام الخميرة الفورية في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، كما يمكن الإستعانة بها لعلاج مجموعة من المشاكل الصحية بطريقة امنة.

تعرف على الإستخدامات الصحية والجمالية للخميرة الفورية.

الإستخدامات الصحية للخميرة.

إليك أهم الإستخدامات الصحية للخميرة.

1- تعزيز الطاقة

تحتوي الخميرة على فيتامين ب 12 الذي يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز الطاقة في الجسم، حيث أن نقصه بالجسم يسبب الشعور بالتعب والضعف.

يحتاج الشخص البالغ إلى حوالي 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب 12 يومياً، وتتوفر سبعة أضعاف هذه الكمية في ربع كوب فقط من الخميرة.

2- دعم وظائف المناعة

تساعد الخميرة الغذائية في دعم الجهاز المناعي وتقليل فرص الإلتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية، كما أنها مفيدة في علاج الإسهال.

وللحصول على فوائدها، يتم إضافة الماء إلى قليل من الخميرة وملعقة من العسل الأبيض، وتناول هذا المزيج الصحي، ولكن يجب عدم الإستمرار في تناوله لفترة طويلة.

3- تحسين حساسية الجلوكوز

تحتوي الخميرة على الكروم، وبالتالي تساعد في تخفيض مستويات السكر في الدم، كما أنها مفيدة للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الخميرة في حالة الإصابة بمرض السكري حتى لا تسبب أضرار صحية، حيث أن مريض السكري يحتاج إلى نظام غذائي محدد.

4- الحفاظ على الحمل الصحي

أيضاً يمكن استخدام الخميرة لتعزيز صحة المرأة الحامل، فعادةً ما تضاف إلى حمض الفوليك، ليصبح مكملاً غذائياً مفيدة للمرأة الحامل.

وبالتالي فإن الخميرة مع حمض الفوليك تساعد في وقاية الطفل من التشوهات الخلقية ودعم نمو الجنين بشكل صحي، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها خلال الحمل.

حالات لا يجب فيها تناول الخميرة

على الرغم من فوائدها العديدة، ولكن هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها بتناول الخميرة، وتشمل:

  • الأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء.
  • الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخميرة.

الإستخدامات الجمالية للخميرة

تساعد الخميرة في تقليل حب الشباب وتحسين مظهر الجلد وتقليل المشكلات الجلدية الشائعة، وخاصةً في مرحلة المراهقة.

كما أن الخميرة تساعد في الحفاظ على صحة الأظافر وتقلل من فرص تساقط الشعر. إليك أبرز وصفات البشرة بالخميرة.

1- الخميرة للبشرة الدهنية

يمكن وضع الخميرة على البشرة الدهنية بعد تخفيفها بالماء الدافىء، حيث تساعد في تقليل المظهر الدهني المزعج، ويمكن إضافة الزبادي لمزيد من الفائدة.

يجب صنع عجين الخميرة وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم وضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة ويشطف بماء دافىء.

2- الخميرة للبشرة الجافة

أيضاً يمكن استخدام الخميرة لترطيب البشرة الجافة من خلال إضافة بعض المكونات إليها.

ولصنع المزيج، أضيفي كيس من الخميرة إلى قليل من الماء الدافىء واتركيه لمدة 30 دقيقة، وفي وعاء اخر، أخفقي صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح، وإمزجي كافة المكونات معاً ثم ضعي المزيج على الوجه لمدة 15 دقيقة واشطفيه بالماء.

ولكن قبل وضع الخميرة على الوجه، يجب اختبارها أولاً على منطقة صغيرة للتأكد من أنها لا تسبب أضرار بالبشرة، وذلك من خلال مزجها بالماء الدافىء لمدة 30 دقيقة ووضعها على منطقة صغيرة لمدة 10 دقائق ثم شطفها بالماء.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 31 مارس 2020