أضرار الفلفل الحار: تعرف عليها

فوائد الفلفل الحار عديدة ومتنوعة، ولكن هذا لا يعني أن لا أضرار له، فلنتعرف على أهم أضرار الفلفل الحار التي عليك أن تدركها قبل البدء بتضمينه في حميتك الغذائية.

أضرار الفلفل الحار: تعرف عليها

قد يكون للفلفل الحار بعض الأضرار الصحية المحتملة، فلنتعرف على أهمها فيما يأتي:

أضرار الفلفل الحار 

إليك قائمة بأهم أضرار الفلفل الحار:

1. مشاكل في الجهاز الهضمي

من أضرار الفلفل الحار المحتملة أنه قد يتسبب بالعديد من المشاكل في الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تشمل:

  • ألم وحرقة في المعدة.
  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • ارتجاع أحماض المعدة.
  • تفاقم الام القرحة.
  • تحفيز ظهور أعراض مزعجة لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي، والمصابين بمرض كرون.

2. رد فعل تحسسي

قد يتسبب تناول الفلفل الحار بظهور رد فعل تحسسي، فتبدو على المصاب أعراض، مثل:

ومن الممكن في بعض الحالات النادرة أن تتفاقم الحالة لينشأ عند المريض ما يسمى بالصدمة التأقية (Anaphylaxis)، وهي حالة خطيرة قد تؤدي للموت.

3. تهيج البواسير

قد يتسبب تناول الفلفل الحار في بعض الأحيان بتهيج البواسير وظهور أعراضها المزعجة، ولكن ليس بالضرورة أن يحصل هذا مع كل شخص مصاب بالبواسير.

إليك ما أظهرته بعض الدراسات في هذا الشأن:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن قيام مجموعة من مرضى البواسير بتناول كبسولات تحتوي على خلاصة الفلفل الحار لم يكن له أي تأثير سلبي على حالتهم.
  • أظهرت دراسة أخرى أن قيام مجموعة من الأشخاص المصابين بالناسور الشرجي بتناول كبسولات تحتوي على خلاصة الفلفل الأحمر قد تسبب بتهيج حالة الناسور لدى معظمهم.

4. زيادة خطر الإصابة بالسرطان

أجريت العديد من الدراسات لمحاولة تحديد العلاقة بين الفلفل الحار وبين مرض السرطان، وقد أظهرت هذه الدراسات نتائج متضاربة بهذا الخصوص، حيث:

  • أظهرت بعض الدراسات أن تناول الفلفل الحار قد يرفع من فرص الإصابة ببعض أمراض السرطان، وخاصة سرطان المعدة، وسرطان المرارة، وسرطان الحلق، وسرطان الفم.
  • أظهرت دراسات أخرى أن تناول الفلفل الحار قد يساعد على مقاومة بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

5. الشعور بالحرقة

إن المادة المسؤولة عن النكهة الحارة هي الكابسيسين، الذي يرتبط بمستقبلات الألم ويسبب إحساسًا شديدًا بالحرقان، وهو مادة كاوية للأغشية المخاطية ويمكن أن يحرق براعم التذوق.

كما أن تناول الفلفل الحار بكميات كبيرة قد يسبب ألمًا شديدًا والتهابًا وتورمًا واحمرارًا، وقد يؤدي التعرض المنتظم له في تقليل حساسية الخلايا العصبية للألم بمرور الوقت. 

6. الخرف 

أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص في الصين، بأن القيام بتناول جرعة تزيد عن 50 غرام يوميًا من الفلفل الحار قد يرفع من فرص الإصابة بالخرف وأمراض ومشاكل الإدراك بشكل عام.

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن خلاصة الفلفل الحار المستعملة في الدراسة كانت مأخوذة من أنواع معينة من الفلفل الحار لم يكن الفلفل الأسود من ضمنها.

7. تحفيز نوبات الربو

يمكن للفلفل الحار أن يؤدي إلى نوبة الربو من خلال التسبب في تشنج الممرات الهوائية عند تناوله بكميات كبيرة للغاية.

لذا يجب عليك الابتعاد عن الفلفل الحار إذا كنت عرضة لمشاكل الشعب الهوائية.

8. تهيج الجلد

في الواقع، يمكن أن يؤدي تعرض الجلد المباشر للفلفل عند تقطيع الفلفل أو طهيه إلى تهيج الجلد والإحساس بالحرقة، لذا يعد ارتداء القفازات طريقة سهلة للوقاية من هذا الأضرار.

فوائد الفلفل الحار

رغم أن أضرار الفلفل الحار حقيقية وموجودة، إلا أن هذا لا يعني عدم وجود فوائد كثيرة للفلفل الحار، إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة للفلفل الحار:

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 21 مايو 2020
آخر تعديل - السبت ، 30 يناير 2021