أضرار الكمون: إجهاض وإدمان وأمور أخرى!

يعد الكمون أحد البهارات الهامة والمُستخدمة بكثرة نظرًا لنكهته وفوائده العديدة، ولكن ما هي أضرار الكمون؟ وكيف تستطيع الاستفادة منه دون تعريض نفسك للخطر؟

أضرار الكمون: إجهاض وإدمان وأمور أخرى!

يُعد الكمون عمومًا آمنًا ولا يمكن أن يكون سامًا حتى عند استهلاكه بكميات كبيرة جدًا، ولكن هناك مضاعفات ومحاذير عليك إدراكها وإن كانت نادرة الحدوث خاصةً لدى فئات معينة، فما هي أضرار الكمون؟ إليك التفاصيل:

أضرار الكمون

تشمل أضرار الكمون المحتملة ما يأتي:

1. مانع حمل طبيعي للرجال

وجدت إحدى الدراسات أن من أضرار الكمون المحتملة أنه قد يقوم بتثبيط إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم، ممّا قد يجعله عاملًا يُقلل من احتمالات حدوث الحمل.

2. التسبب بالإجهاض

منذ القدم والكمون يُستخدم في بعض الحضارات على أنه مُحفز محتمل لحصول إجهاض، لذا يجب على النساء الحوامل الحذر عند تناول الكمون واستشارة الطبيب خوفًا على صحة الحمل.

3. تحفيز سرطان الكبد

من أضرار الكمون المحتملة أن تناوله قد يُحفز الإصابة بسرطان الكبد، لذا يتوجب على الأشخاص المصابين من الأصل بأمراض في الكبد الحذر واستشارة الطبيب وعدم تناول الكمون بإفراط.

4. تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية

يُفضل أن يقوم الأشخاص المصابون بالأمراض الآتية بتجنب تناول الكمون، خوفًا من تفاعلاته السلبية مع هذه الأمراض وأدويتها:

5. غزارة الدورة الشهرية

تمامًا كما قد يتسبب الكمون في حصول إجهاض، فإنه قد يكون مسؤولًا كذلك عن زيادة النزيف أثناء الدورة الشهرية، الأمر الذي قد يكون خطيرًا لدى بعض النساء.

لذا وإذا لُوحظت أية غزارة غير معتادة في الدورة الشهرية، يجب الحذر واستشارة الطبيب فورًا والتوقف عن تناول الكمون.

6. تجنب الكمون قبل الجراحة

للكمون تأثير معروف على سكر الدم إذ يؤدي إلى انخفاضه، لذا يجب تجنبه قبل القيام بالعمليات الجراحية وكذلك بعد إتمام الجراحة بفترة أسبوعين خوفًا من انخفاض سكر الدم بشكل خطير.

7. الحذر لمرضى السكري

يحتاج مرضى السكري للحفاظ على سكر الدم لديهم تحت السيطرة طوال الوقت، فتذبذب سكر الدم صعودًا أو هبوطًا لدى مرضى السكر قد يتسبب بمخاطر صحية عديدة لديهم.

إن تناول الكمون كما سبق وذكرنا قد يتسبب في هبوط سكر الدم بشكل كبير، لذا فعلى مرضى السكري تناول الكمون باعتدال أو بعد استشارة الطبيب فقط ودون إفراط.

8. التحسس من الكمون

قد يتسبب تناول الكمون لدى قلة من الأشخاص برد فعل تحسسي يظهر على شكل طفح جلدي وأعراض أخرى، لذا وإذا كنت تُعاني من حساسية تجاه الكمون تجنبه تمامًا.

9. الإدمان

من أضرار الكمون التي عليك الحذر منها، أن تناول بذوره بانتظام قد يُسبب الإدمان كما المواد المخدرة المعروفة.

كما أن لبذور الكمون تأثيرات سلبية على الذهن، فقد تُسبب الدوار وعدم القدرة على التفكير بوضوح.

10. مشاكل في الهضم

مع أن الكمون وصفة معروف لمحاربة النفخة والغازات، إلا أن تناوله أحيانًا قد يتسبب في مشاكل في الهضم مثل حرقة المعدة وتجشؤ مفرط ومزعج.

11. خفض إدرار حليب الثدي

من الممكن لتناول الكمون بإفراط أن يتسبب في تثبيط إنتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات، ومع أن هذا يُعد من أضرار الكمون النادرة إلا أنه يجب الحذر.

لا تجعل أضرار الكمون تخيفك ففوائد الكمون عديدة وكثيرة، ولكن فقط عليك الحذر من الأمور المذكورة واستشارة الطبيب وعدم تناول الكمون بإفراط.

من قبل رهام دعباس - السبت 5 كانون الثاني 2019
آخر تعديل - الاثنين 8 آذار 2021