أضرار الماء البارد على الريق

هناك العديد من الفوائد التي يحصل الجسم عليها عند شرب الماء على الريق، ولكن يتسبب الماء البارد في بعض الأضرار الصحية، تعرف على أضرار الماء البارد على الريق.

أضرار الماء البارد على الريق

تزداد الحاجة إلى شرب الماء البارد في موسم الصيف لزيادة الشعور بالانتعاش خلال الطقس الحار، ولكن في المقابل يمكن أن يلحق ذلك بعض الأضرار بالجسم، وسوف نخبرك على أضرار الماء البارد على الريق في هذا المقال.

أضرار الماء البارد على الريق

توجد العديد من أضرار الماء البارد على الريق، ولا تقتصر هذه الأضرار على شرب الماء البارد في الصباح على الريق فحسب، ولكنها يمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم، ولكن في حالة حدوث هذه الأضرار في الصباح، فيمكن أن تؤثر على الصحة خلال اليوم.

وإليك فيما يأتي أهم أضرار الماء البارد على الريق بشكل تفصيلي:

1. بطء عملية الهضم

وفقًا لطب الأيورفيدا وهو الطب التقليدي الهندي يمكن أن يتسبب الماء البارد في خلل بالجسم وإبطاء عملية الهضم نتيجة انقباض المعدة، فيما يساعد الماء الدافئ على تحسين الهضم.

وبالتالي فإن شرب الماء البارد على الريق يمكن أن يسبب مشاكل في الهضم على مدار اليوم. 

2. استهلاك الطاقة في الجسم

قد يتطلب شرب الماء البارد استهلاك طاقة إضافية من قبل الجسم لاستعادة درجة الحرارة الطبيعية مرة أخرى، ولكن ليست هناك أدلة كافية حول هذا الأمر. 

ففي الحالات الطبيعية تكون درجة حرارة الجسم حوالي 37 درجة مئوية، وفي حالة شرب الماء البارد والذي حتمًا سيكون منخفض في درجة الحرارة، أي حوالي 4 درجات مئوية، فسوف يعمل الجسم بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الداخلية واستعادة معدلاتها الطبيعية. 

وهذا يعني أن شرب الماء البارد على الريق يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الطاقة على مدار اليوم.

3. تفاقم مشاكل المريء

إن شرب الماء البارد في حالة المعاناة من مشاكل صحية تؤثر على المريء، مثل: الارتخاء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض، فيما يساعد الماء الساخن على تهدئة المريء واسترخائه، مما يسهل ابتلاع الطعام والشراب. 

وبالتالي قد يؤدي شرب الماء البارد على الريق إلى الشعور بألم في المعدة، ويمكن أن يستمر الألم لفترة طويلة.

4. الإصابة بالصداع

من أضرار الماء البارد على الريق المحتملة أنه قد يتسبب في الإصابة بالصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، ولكن تحتاج هذه المعلومة إلى المزيد من الأبحاث للتأكد منها. 

وفي حالة الإصابة بالصداع في الصباح، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على ممارسة المهام والأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

5. التهاب الحلق

هناك اعتقاد لدى بعض الأشخاص أن تناول المشروبات والأطعمة الباردة يمكن أن يسبب التهاب الحلق، ومع هذا لا يوجد دليل علمي حول صحة هذا الأمر. 

وفي المقابل يمكن أن يساعد الماء الدافئ أو المشروبات الدافئة بشكل عام على تخفيف التهابات الجهاز التنفسي. 

6. زيادة سمك المخاط

قد يؤدي شرب الماء البارد إلى بطء حركة المخاط في الأنف، وذلك لأنه يصبح أكثر سمكًا، ويصعب مروره من خلال الجهاز التنفسي، على عكس الماء الدافئ الذي يزيد من سرعة حركة المخاط.

فوائد شرب الماء على الريق

بالرغم من أضرار الماء البارد على الريق، إلا أن الماء هو أفضل مشروب يمكن أن يروي عطشك، وشربه على الريق له العديد من الفوائد كما يأتي:

  • تسريع عمليات التمثيل الغذائي.
  • تعزيز مناعة الجسم.
  • تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات بانتظام.
  • طرد السموم من الجسم.
  • منع نوبات الصداع النصفي.
  • المساعدة في إنقاص الوزن.
  • الحصول على بشرة صافية ونظيفة.
  • الشعور بالنشاط والطاقة والحيوية.
  • امتصاص العناصر الغذائية بشكل أسرع.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 5 أغسطس 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 15 سبتمبر 2021