أطعمة تخفض كريات الدم البيضاء

هل تبحث عن أطعمة تخفض كريات الدم البيضاء؟ وأطعمة ترفع منها كذلك؟ إذا كانت الإجابة نعم تابع هذا المقال.

أطعمة تخفض كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء (White blood cells) هي نوع من خلايا الدم تلعب دورًا هامًا في مكافحة الأمراض، تتكون في نخاع العظم، وتشكل 1% من الدم، ويتم تخزينها في الدم والأنسجة الليمفاوية، ترتفع خلايا الدم البيضاء في بعض الحالات لذلك قد يبحث البعض عن طرق طبيعية لخفضها، وفي هذا المقال سنعرض قائمة أطعمة تخفض كريات الدم البيضاء:

أطعمة تخفض كريات الدم البيضاء

يشير ارتفاع خلايا الدم البيضاء إلى أن الجهاز المناعي في الجسم يعمل على محاربة العدوى والالتهابات أو نتيجة لتناول بعض الأدوية أو الإصابة بأمراض ومنها اضطرابات نخاع العظم أو أمراض المناعة، وقد ترتفع خلايا الدم البيضاء لعدة أسباب أيضًا، منها: ممارسة التمارين بشكل مفرط، وردرو الفعل التحسسية، والحمل، والتدخين، والسمنة، والتعرض للضغط النفسي.

لذا قد يبحث البعض عن قائمة أطعمة تخفض كريات الدم البيضاء، وقبل التطرق لها، لا بد من التنويه أنه بعض الحالات تتطلب العلاج الطبي، ولا يمكن الاعتماد على الأطعمة فقط لخفض مستويات كريات الدم البيضاء في الجسم، والآن سوف ننتقل لأطعمة يفضل تضمينها ضمن النظام الغذائي لخفض مستويات كريات الدم البيضاء:

1. فيتامين ج

ينظم فيتامين ج مستوى خلايا الدم البيضاء في الجسم، يمكنك الحصول عليه من بعض الفواكه، مثل: الليمون، والبرتقال، والبابايا، والتوت، والجوافة، والأناناس، كما يمكن الحصول عليه من بعض الخضراوات، مثل: القرنبيط، والروكلي، والجزر، والفلفل.

2. مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مواد كيميائية تعمل على تقييد عمل الجذور الحرة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالبروتينات والخلايا والحمض النووي، يمكنك الحصول على مضادات الأكسدة من خلال تناول البصل، والكراث، والشاي، والعنب، وغيرها من الفواكه والخضراوات.

3. الحمض الدهني أوميغا 3

يحسن الحمض الدهني أوميغا 3 من صحة القلب والأوعية الدموية، كما يعمل على تعزيز عمل نوع من خلايا الدم البيضاء تعمل على مقاومة البكتيريا الغريبة وبالتالي التقليل من العدوى والالتهاب، يمكنك الحصول عليها من خلال تناول الأسماك، وبذور الكتان، والجوز.

أطعمة ترفع كريات الدم البيضاء

بعد أن تطرقنا لقائمة أطعمة تخفض كريات الدم البيضاء، قد تتساءل "هل هناك أطعمة ترفع كريات الدم البيضاء؟"، والإجابة هي نعم، إليك أمثلة عليها:

1. الثوم

يمتلك الثوم خصائص مضادة للالتهابات تعزز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المختلفة، ويمكنك الحصول عليه من خلال إضافة 1 - 2 ملعقة صغيرة من الثوم المهروس لطعامك.

2. السبانخ

السبانخ مصدر غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وجميعها تساهم في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.

3. أوراق البابايا

تحتوي أوراق البابايا على مادة الأستيوجينين (Acetogenins)، وهي من المركبات الهامة التي تعزز المناعة عن طريق رفع مستويات كريات الدم البيضاء.

4. الزبادي

يعزز البروبايوتيك الموجود في الزبادي من عمل جهاز المناعة، كما يملك خصائص تحفز كريات الدم البيضاء وتزيد منها.

5. الكيوي

يحتوي الكيوي على مضادات أكسدة قوية، بالإضافة للبوتاسيوم، وفيتامين ج وفيتامين هـ، تلعب جميع هذه العناصر دورًا في تعزيز المناعة وزيادة عدد كريات الدم البيضاء.

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء

إن المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في الدم هو 4500 - 11000 كرة دم بيضاء لكل ميكرولتر، وقد تختلف نطاقات القيم العادية قليلًا بين المختبرات.

يشير ارتفاع القيمة عن 11000 إلى تناول بعض الأدوية أو الإصابة بمرض التهابي، أو قد ترتفع بعد جراحة استئصال الطحال، أو نتيجة لتلف الأنسجة أو غيرها من الأسباب، بينما يدل انخفاض القيمة عن 4500 على فشل في نخاع العظم، أو الإصابة ببعض اضطرابات المناعة الذاتية، أو الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية، أو التوتر، وغيرها من الأسباب.

من قبل د. بيسان شامية - الخميس 9 حزيران 2022
آخر تعديل - الخميس 9 حزيران 2022