الأطعمة الضارة بدهون البطن: توقف عن تناولها الآن

يؤدي الإفراط في تناول بعض الأطعمة إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية بنسبة كبيرة كما أنها غنية بالدسم، تعرف على أبرز الأطعمة الضارة بدهون البطن في هذا المقال.

الأطعمة الضارة بدهون البطن: توقف عن تناولها الآن

معظم الأشخاص لا يستطيعون مقاومة الأطعمة الغنية بالدهون وكذلك الحلويات، حيث أنها تتمتع بمذاق شهي، ولكن تتسبب هذه الأطعمة في الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون بمختلف أجزاء الجسم.

وتأتي بعض هذه الأطعمة في المقدمة، حيث أنها الأكثر تسببًا في تكدس الدهون بمنطقة البطن، ولذلك يجب الحرص عند تناولها وعدم الإكثار منها بقدر الإمكان، فما هي االأطعمة الضارة بدهون البطن؟

الأطعمة الضارة بدهون البطن

وفيما يأتي نستعرض الأطعمة الضارة بدهون البطن:

1. الايس كريم

يساعد الايس كريم في الحصول على نسبة جيدة من الكالسيوم، ولكنه في المقابل يضيف 230 سعر حراري عند تناول نصف كوب منه، وينطبق هذا على الايس كريم الغني بالفانيلا فقط دون أي إضافات.

لذا ينصح باختيار الايس كريم منخفض السعرات الحرارية، وتناوله بقدر محدود.

2. رقائق البطاطس

إن تناول 15 شريحة من رقائق البطاطس يعني إضافة 160 سعر حراري للجسم.

ولذلك يجب التخلي عن هذه الرقائق، واستبدالها بأنواع أخرى من المسليات، مثل: الفشار، على أن يتم صنعه بدون إضافة دهون.

3. اللحوم المصنعة

والتي تشمل الهوت دوغ والبرغر، فهي من أسوأ أنواع اللحوم التي يمكن تناولها، حيث أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي تضاف إليها خلال التصنيع، فواحدة من الهوت دوغ تحتوي على 390 سعر حراري، و8 غرامات من الدهون الضارة.

ويزداد الأمر سوءًا في حالة تناولها مع الجبن والكاتشب والمايونيز وداخل الخبز الأبيض، وهذا ما يجعله من الأطعمة الضارة بدهون البطن.

4. اللحوم الحمراء الدهنية

يتصور كثير من الأشخاص أن اللحوم الحمراء مكونة من البروتينات المفيدة والصحية، وهذا أمر صحيح في حالة عدم احتوائها على الدهن، حيث أن دهون اللحوم الحمراء من أكثر أنواع الدهون السيئة التي تؤدي لزيادة الوزن وانسداد الشرايين والإصابة بأمراض القلب.

ولذلك يجب تناول اللحوم الحمراء الخالية تمامًا من الدهون.

5. البيتزا

خبر سيء لعشاق البيتزا، فهي من الأطعمة التي تسبب زيادة الدهون في الجسم بنسبة كبيرة، وخاصةً عند إضافة اللحوم المصنعة إليها، فيتم تصنيع البيتزا من الدقيق الأبيض والدهون، ويضاف إليها اللحوم المصنعة لتصبح واحدة من أبرز الأطعمة الدسمة التي تزيد الوزن.

وبالتالي فإن اختيار بيتزا الخضروات سيخفف من أضرارها على الجسم.

6. البطاطس المقلية

تعد البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة الغنية بالدهون، فتحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ما يجعلها من الاطعمة الضارة بدهون البطن، ويفضل كثير من الأشخاص تناول البطاطس المقلية، مما يساهم في زيادة دهون الجسم بشكل عام، ومنطقة البطن بشكل خاص.

وينصح بتناول البطاطس المطهية في الفرن بدلًا من قليها في الزيت.

7. المشروبات الغازية

تتسبب المشروبات الغازية بأنواعها في العديد من الأضرار الصحية، حيث تؤدي إلى زيادة الوزن بصورة كبيرة، وتراكم الدهون بمنطقة البطن، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.

ولذلك يوصى بالابتعاد عن المشروبات الغازية، أو اختيار الأنواع الخالية من السكر، فهي أقل في السعرات الحرارية.

8. اللحم المفروم

عادةً ما يحتوي اللحم المفروم على كمية كبيرة من الدهون، ويضاف له هذه الدهون التي تمنحه نكهة مميزة عند صنع الكفتة أو إضافته للأطعمة المختلفة.

لذا يجب التأكد أولًا من أن اللحم أحمر وخالي من الدهون قبل تناوله مفروم.

9. المعجنات

يعتمد كثير من الأشخاص على المعجنات في وجبة الإفطار، دون علم بمدى تأثيرها على الصحة.

ويتم صنع المعجنات من الدقيق والزبد والسكر، ويضاف إليها المربى والعسل والشوكولاتة وغيرها من الأطعمة الغنية بالدسم، وبالتالي تصبح ممتلئة بالدهون غير الصحية والتي تؤدي إلى تراكم دهون البطن.

والأفضل هو تناول إفطار خفيف مكون من زبادي خالي الدسم والفواكه الطازجة.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 15 يوليو 2019
آخر تعديل - الخميس ، 8 أبريل 2021