أطعمة عليك تناولها بعد الصيام

ما هي الأطعمة الصحية التي عليك تضمينها في نظامك الغذائي بعد يوم طويل من الصيام؟ تعرف على هذه القائمة المهمة من الأغذية:

أطعمة عليك تناولها بعد الصيام

هناك فوائد عدة للصيام، أهمها علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتقليل الافرازات الهضمية، وموازنة السوائل في الجسم، لكنك لن تحصل على هذه الفوائد إذا كنت لا تتبع نظام غذائي صحي.

إليك قائمة من الأطعمة التي عليك تضمينها في نظامك الغذائي بعد الإفطار، التي تتمثل فيما يلي:

1. الفواكه المجففة

 يعتبر التمر مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسمك بعد يوم من الصيام، لذا فهو من الأطعمة التي عليك تناولها فور الإفطار.

قد يكون للمشمش المجفف والزبيب تأثيرات مماثلة على الصحة، لذا يفضل أكلها بعد الصيام.

2. البيض

يعد البيض من الأطعمة سهلة الهضم، ومنخفضة السعرات الحرارية، الغنية بالبروتينات الضرورية لجسمك، والليوسين (Leucine) وهو أحد الأحماض الأمينية المسؤولة عن نمو العضلات.

 تحتوي البيضة الكاملة على ثلاثة عشر نوع من المعادن الضرورية لجسمك، مثل: النحاس، والزنك، والسيلينيوم والكالسيوم، والحديد، والأحماض الدهنية، والفيتامينات، حمض الفوليك. 

3. الخضراوات

احرص على تناول الخضروات النيئة، أو المعصورة، فهي تعد مصدرًا للعناصر الغذائية، والماء، والألياف المهمة لتسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء.

جرب كوبًا من عصير الجزر الطازج مع الكرفس أو عصير البنجر (الشمندر)، أو تناول سلطة الخضار اللذيذة.

يعد البروكلي والقرنبيط والكرنب من الخضروات الصليبية، الغنية بالألياف والمغذيات والفيتامينات، التي يحتاجها جسمك لاستعادة نشاطه بعد يوم من الصيام.

4. البطيخ

يعتبر البطيخ وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، توفر لك الترطيب، وكذلك العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك، بما في ذلك الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

يحتوي البطيخ على أكثر من 91٪ من الماء، الأمر الذي يساعد في تسهيل هضم الطعام، يمكن أن يكون تناول البطيخ طريقة رائعة لجعل معدتك أكثر تقبلًا لهضم الأطعمة الأخرى.

6. الزبادي غير المحلى 

تعتبر الأطعمة المخمرة مثل الزبادي جيدة لبكتيريا الأمعاء، إذ تساعد الجهاز الهضمي على زيادة عدد البكتيريا والأنزيمات الجيدة، التي تم التخلص منها خلال فترة الصيام.

يمكنك تناول الزبادي خلال وجبة الفطور، أو السحور، أو كوجبة ثانوية بعد صلاة التراويح.

7. بذور الشيا 

تحتوي بذور الشيا على المنغنيز، والفوسفور، والنحاس، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والسيلينيوم، والدهون الصحية، والبروتينات، والألياف، التي يحتاجها جسمك للتعويض عن ما فقده من عناصر غذائية خلال فترة الصيام.

يمكنك إضافتها للسلطة، أو الشوربة، أو العصائر، فهي تضفي لطبقك الرمضاني نكهة رائعة وصحية.

8. السبانخ واللفت

 قد لا تحصل على ما يكفيك من العناصر الغذائية والفيتامينات خلال فترة الصيام، لذلك يعد تضمين اللفت والسبانخ إلى نظامك الغذائي قرارًا صائبًا، فهما من الخضراوات الغنية بالمغذيات.

يحتوي السبانخ واللفت على فيتامين C، وفيتامين B2،وفيتامين B6، وفيتامين E، وفيتامين A، وفيتامين K، والمنغنيز، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والكالسيوم، والبوتاسيوم

يحسن السبانخ واللفت عملية الهضم، ويمنع الإصابة بالإمساك، ويتحكم في نسبة السكر في الدم.

9. الشوربة

 يمكنك تضمين الحساء الذي يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات سهلة الهضم -مثل العدس أو الجزر- إلى قائمة الأطعمة التي عليك تناولها بعد الصيام، فهي صحية للجسم.

 لكن تجنب الحساء المصنوع من الكريمة الثقيلة، أو الذي يحتوي على كمية كبيرة من الخضار النيئة والألياف.

10. الفاكهة 

تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من الماء، الذي يسهل من حركة الأمعاء، ووظيفة الجهاز الهضمي، إضافةً لعدد كبير من العناصر الغذائية المهمة لصحتك خلال شهر رمضان، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن.

احرص على تناول الفاكهة المائية مثل والعنب، والتفاح، وتجنب الإفراط في أكل الفاكهة الحمضية.

11. السمك

يعد السمك مصدرًا للدهون الصحية غير المشبعة أوميغا 3 الصحية للجسم، التي تساهم في تعزيز صحة القلب، والدماغ، ومكافحة الالتهابات.

كما يحتوي السمك على البروتينات، وفيتامين D، اللازمة لسلامتك البدنية خلال شهر رمضان.

12. الأفوكادو 

يعتبر الأفوكادو من الأطعمة الرائعة التي عليك تناولها بعد الصيام، فهو منخفض السعرات الحرارية، وغني بالدهون الصحية -مثل أوميغا 6، وأوميغا 3- ومضادات الأكسدة، والمعادن، والفيتامينات المهمة لجسمك.

يمكنك تضمينه بطعامك بطرق مختلفة، كالسلطات، أو العصائر، أو تستطيع تناوله كوجبة خفيفة خلال السحور.

خلاصة: عندما تنهي صيامك، احرص على البدء بتناول الأطعمة والمشروبات المفيدة لجسمك، وسهلة الهضم، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات، والدهون، والألياف.

من قبل سلام عمر - الجمعة ، 24 أبريل 2020