اطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأطعمة التي لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية حتى لا تسبب المزيد من الأعراض المزعجة مثل انتفاخ الجسم وآلام البطن.

اطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية

خلال فترة الدورة الشهرية، يعاني الجسم من خلل هرموني أثناء فقدان الدم، وبالتالي فإن يجب تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والبروتين والألياف والماء.

وفي المقابل، ينصح بتجنب الأطعمة غير الصحية أثناء فترة الدورة الشهرية.

فيما يلي أبرز الأطعمة التي لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية.

1- الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على كثير من المواد الكيميائية الضارة بالجسم، مثل الأطعمة المعلبة واللحوم المصنعة ومنتجات الألبان.

وتتسبب هذه الأطعمة المصنعة في تفاقم الإنتفاخ والإحتفاظ بالمزيد من الماء في الجسم بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من الملح، وبالتالي ينصح بتجنبها خلال الدورة الشهرية.

2- الحلويات

يمكن الحصول على السكر الذي ترغبين به من خلال تناول الفاكهة، ولا حاجة إلى تناول الحلوى الضارة التي تحتوي على سكريات صناعية.

حيث أن هذه الحلويات تسبب زيادة الإنتفاخ والغازات، وبالتالي يجب تجنبها خلال فترة الدورة الشهرية، وبشكل عام، ينصح بتقليل تناول الحلويات.

3- المقليات

تتسبب المقليات في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح التقليل من تناولها بشكل عام، وتجنبها أثناء الدورة الشهرية.

وينطبق هذا على مختلف المقليات مثل البطاطس والدجاج المقلي وغيرها، ويمكن صنع هذه الأطعمة بطريقة صحية من خلال جهاز طهي الطعام بدون زيت.

4- المخبوزات والمعجنات

أيضاً تساعد المعجنات في الشعور بالإنتفاخ والتقلصات في البطن، مثل البيتزا والكيك وغيرها، وبالتالي تزيد من أعراض الدورة الشهرية المزعجة.

وعادةً ما يتم إضافة كميات كبيرة من الأملاح أو السكريات إلى هذه الأطعمة، مما يسبب أضرار صحية عديدة، فعلى سبيل المثال، يضاف الكاتشب إلى البيتزا، وتضاف الكريمة الغنية بالسكريات إلى الكيك والمعجنات الحلوة.

5- الطعام الحار

يجب تجنب الأطعمة الحارة أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأنها تسبب المزيد من الإنتفاخات والغازات، وخاصةً إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة وتسبب الإرهاق والتقلصات.

ولا تتناسب الأطعمة الحارة مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة، حيث أنها يمكن أن تسبب تفاقم المشكلة.

6- الأطعمة الغنية بالأملاح

يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى احتباس الماء، مما يسبب الإصابة بالانتفاخ، وهو ما يزيد من أعراض الدورة الشهرية لدى المرأة.

ينصح بعدم إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة المختلفة أثناء فترة الحيض، وتجنب الأطعمة الجاهزة الغنية بالأملاح.

7- القهوة

يزيد الكافيين من احتباس الماء في الجسم والإنتفاخ واضطرابات الجهاز الهضمي، وهي من الأعراض الشائعة للدورة الشهرية، وبالتالي فإن تناولها أثناء نزول الحيض سوف يؤدي إلى المزيد من الإنتفاخات والتقلصات في البطن.

وينطبق ذلك على مختلف المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، ولذلك ينصح بعدم الإكثار منها.

8- اللحوم الحمراء

خلال الدورة الشهرية، يقوم الجسم بإنتاج البروستاجلاندين، وهي مواد دهنية مشابهة للهرمونات في عملها وتساعد هذه المركبات الرحم على الانقباض والتخلص من بطانة الرحم، مما يؤدي إلى تدفق الدورة الشهرية.

وتعد اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بالبروستاجلاندين، وبالتالي فإن تناولها أثناء الدورة الشهرية قد يزيد من تدفق الدم.

9- الأطعمة التي لا يتحملها الجسم

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية لبعض الأشخاص، ولذلك يجب تحديد الأطعمة التي يمكن أن تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي وتجنبها خلال الدورة الشهرية.

فعلى سبيل المثال، تعاني بعض النساء من الإنتفاخ عند تناول البقوليات، وبالتالي لا ينصح بتناولها في فترة نزول الحيض، وفي حالة المعاناة من عدم تحمل اللاكتوز، يجب عدم تناول منتجات الحليب، كما يجب تجنب الأطعمة التي تسبب حساسية الغذاء.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 30 مارس 2020