أطعمة مفيدة وأخرى ضارة بالمهبل

يحتاج المهبل إلى عناية خاصة للحفاظ على صحته ووقايته من أمراض عديدة يمكن أن تصيبه، وكذلك لتعزيز فرص الحمل والإنجاب، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة المفيدة للمهبل وتجنب الأطعمة التي تضر به.

أطعمة مفيدة وأخرى ضارة بالمهبل

يجب على كل امرأة الأهتمام بصحة المهبل وتفادي الأمراض التي يمكن أن تصيبه وتؤثر على فرص الحمل والولادة بعد الزواج.

ولذلك ينبغي التأكد من تناول أطعمة صحية للمهبل وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تؤثر عليه بالسلب.

أطعمة مفيدة لصحة المهبل

إليك أبرز الأطعمة الهامة لتعزيز صحة المهبل:

1- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

يتطلب المهبل، مثل الأمعاء، بكتيريا صحية لمكافحة الالتهابات والحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية، وبالتالي فإن الأطعمة التي تساعد على تعزيز صحة الأمعاء سوف تساعد أيضاً في تعزيز التوازن الصحي للبكتيريا المهبلية.

ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي، الكيمتشي، الكفير، الموز الأخضر، مخلل الملفوف، الثوم، والكومبوتشا.

2- المكسرات والدهون الصحية

تساعد الدهون الصحية التي تتوفر في بعض الأطعمة مثل المكسرات والأسماك الدهنية في الحفاظ على توازن هرمون الإستروجين لدى المرأة، مما يساعد في تكوين بطانة مخاطية صحية تساعد في مقاومة أي عدوى.

كما تحتوي بعض أنواع المكسرات مثل اللوز على فيتامينات ب والكالسيوم، وهي عناصر غذائية هامة لمنع التهابات المهبل.

3- الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يلعب فيتامين سي دوراً هاماً في تعزيز صحة الغدد الكظرية التي تقوم بإنتاج الهرمونات الجنسية وهرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر، حيث تعزز مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون، وتقلل من مستويات الكورتيزول.

كما أن فيتامين سي يساعد في إنتاج الكولاجين الهام للعضلات ومرونة الأنسجة، وبالتالي وقاية المهبل من التشنجات.

يتوفر فيتامين سي في الفواكه الحمضية بالإضافة إلى الفراولة والكيوي.

4- البيض

توفر بيضة واحدة جرعة جيدة من فيتامين د، وهو فيتامين ضروري للوقاية من الإصابة بعدوى مهبلية تسمى التهاب المهبل الجرثومي، كما أن فيتامين د يساعد في تحسين وظائف المناعة بالجسم.

5- الحبوب الكاملة

تساعد الحبوب الكاملة في تغذية البكتيريا الجيدة بالجسم، ولذلك ينصح بإدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية والفواكه والخضروات المختلفة التي تعزز صحة المهبل وتقيه من الأمراض المختلفة.

6- شرب الماء

إلى جانب الأطعمة السابقة، ينبغي الحفاظ على ترطيب الجسم جيداً، وذلك لحماية المهبل من الجفاف الذي يسبب العديد من المشكلات الصحية مثل الإلتهابات والحكة والالام أثناء الجماع.

أطعمة ضارة بالمهبل

ينصح بتجنب بعض الأطعمة التي تضر بصحة المهبل، وهي:

1- الأطعمة المصنعة

تتسبب الأطعمة المصنعة في تأثيرات سلبية على صحة الجهاز المناعي، وبالتالي تسمح للبكتيريا الضارة أن تسيطر على العديد من أجزاء الجسم ومنها المهبل، لتسبب التهاب المهبل الجرثومي والتهابات الخميرة وجفاف المهبل، بالإضافة إلى الشعور بالام أثناء الممارسة الحميمة واحتمالية الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

2- السكريات

يمكن أن يؤدي الإكثار في تناول السكريات إلى تلف أو قتل البكتيريا المهبلية النافعة، حيث أن السكر عكس البروبيوتيك، ويسبب خلل بكتيري في المهبل، وما يصاحبه من أعراض أخرى مثل الألم والتهيج.

3- الأطعمة الدهنية

للأطعمة الدهنية والمقليات أضرار عديدة على صحة الجسم، حيث أنها تسبب الإصابة بالسمنة، والتي تسبب خلل الهرمونات وزيادة فرص الإصابة بتكيس المبيض وما يعقبه من أضرار صحية وتقليل فرص الحمل والولادة.

4- الكافيين

يجب عدم الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين لأنه يزيد من خطر الاصابة بعدوى الخميرة والتهابات المهبل، ويتوفر الكافيين في القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 1 يناير 2020