أعراض ارتفاع السكر المفاجئ

يمكن أن يرتفع السكر في الدم بشكل مفاجىء نتيجة لعدة الأسباب، وفي حالة ارتفاع السكر سوف تظهر مجموعة من الأعراض، ويجب استشارة الطبيب لتفادي حدوث مضاعفات.

أعراض ارتفاع السكر المفاجئ

تحدث زيادة مستويات السكر في الدم حينما يتراكم الجلوكوز "السكر البسيط" في الدم، ويصاب مريض السكري بهذه المشكلة نتيجة عدم مقدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بطريقة صحيحة. 

وقد يرتفع السكر بشكل مفاجئ ويحتاج إلى علاج لتفادي المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن هذا الإرتفاع.

فيما يلي أبرز أعراض ارتفاع السكر المفاجئ.

1- الشعور بالعطش وزيادة التبول

عند تراكم الجلوكوز الزائد في الدم، فسوف تضطر الكليتان إلى إلى عمل مجهود إضافي لتصفية وامتصاص الجلوكوز الزائد.

وعندما لا تتمكن الكليتان من الاستمرار، يتم إفراز الجلوكوز الزائد في البول، ويسحب السوائل من الأنسجة، مما يسبب الشعور بالجفاف، وبالتالي زيادة الشعور بالعطش.

ومع الإكثار من شرب الماء، سوف تزداد الرغبة في التبول. 

2- الشعور بالتعب

يعتبر الشعور بالتعب أحد الأعراض الشائعة لزيادة مستويات السكر في الدم، وذلك نتيجة التغيرات التي تحدث في مستويات السكر، حيث لا تحصل الخلايا على الجلوكوز، وبالتالي لا تحصل على الطاقة.

كما أن الأعراض الأخرى التي تصاحب زيادة مستوى السكر يمكن أن تسبب الشعور بالتعب مثل كثرة التبول، العطش الشديد، وعدم وضوح الرؤية، فجميعها عوامل تسبب الشعور بالإرهاق.

3- وخز اليدين والقدمين

يمكن أن يؤثر الكثير من الجلوكوز بالدم على وظيفة الأعصاب، وقد يؤدي إلى الإصابة بالإعتلال العصبي السكري.

وعندما تحدث هذه المشكلة، فيمكن أن تسبب وخز وخدر في اليدين والقدمين، بالإضافة إلى الشعور بألم في الذراعين واليدين والساقين والقدمين.

4- الشعور بالغثيان

يعتبر الغثيان من المشاكل الصحية المرتبطة بارتفاع السكر في الدم وكذلك انخفاض السكر في الدم، وعادةً ما يكون الغثيان مؤقت إلى جانب الأعراض الأخرى.

ومع ازدياد الجلوكوز في الدم، يمكن أن يؤثر هذا الأمر على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي قد يؤدي إلى شعور بالغثيان. 

5- التنفس السريع

حينما يرتفع الجلوكوز بالدم، فسوف ترتفع مستويات الكيتونات في الدم، مما يؤدي إلى سرعة التنفس.

ويعتبر التنفس السريع أحد أعراض الحماض الكيتوني السكري، وهو أحد مضاعفات مرض السكري على المدى القصير. 

6- سرعة ضربات القلب

يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى سرعة ضربات القلب، توعرف هذه الحالة باسم اضطراب النظم القلبي وترتبط بقصور القلب ومشاكل القلب الخطيرة.

كما أن ارتفاع السكر في الدم يجعل الدم لزجًا، وبالتالي يقوم القلب ببذل مجهود أكبر لضخه، مما يسبب زيادة ضربات القلب. 

7- ألم في المعدة

يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى خزل المعدة، وهي حالة يتحرك فيها الطعام في المعدة ببطء إلى الأمعاء الدقيقة أو يتوقف عن الحركة تمامًا.

وبالتالي قد يتسبب ارتفاع سكر الدم في الشعور بألم وتقلصات المعدة، وقد تحدث بعض الأعراض الأخرى مثل نوبات إسهال شديدة ومتكررة.

من قبل ياسمين ياسين - السبت ، 27 يونيو 2020