أعراض الاكتئاب الجسدية: إليك أهمها

الإصابة بالاكتئاب تترافق مع العديد من الأعراض المختلفة، بعضها معروف والآخر لا يدركه إلا المصاب لاحقًا، فما هي أعراض الاكتئاب الجسدية تحديدًا؟

أعراض الاكتئاب الجسدية: إليك أهمها

إن الإصابة بالاكتئاب من شأنها أن تسبب أعراضًا جسدية إلى جانب النفسية، وقد تساعد معرفة أعراض الاكتئاب الجسدية في تشخيص المرض من أجل الحصول على العلاج المناسب، تعرف على أعراض الاكتئاب الجسدية في ما يأتي:

أعراض الاكتئاب الجسدية

إليك مجموعة بأهم أعراض الاكتئاب الجسدية المنتشرة فيما يأتي:

1. التعب وفقدان الطاقة باستمرار

يعد التعب المستمر من أكثر أعراض الاكتئاب الجسدية شيوعًا، كما عادة ما يشعر المصاب بفقدان الطاقة بالرغم من النوم لساعات طويلة.

وعلى الرغم من أن الجميع يشعر بالتعب وفقدان الطاقة وعدم القدرة على مواجهة العالم صباحًا في كثير من الأحيان، إلا أن هذه الأعراض متواصلة لدى مرضى الاكتئاب.

2. انخفاض القدرة على تحمل الألم

كثير من الأحيان يشعر المصاب بالاكتئاب بالألم بشكل أكبر مما هو بالحقيقة، ووجد أن هناك علاقة ما بين هذا الموضوع والإصابة بالاكتئاب، فقد وجدت دراسة نشرت في عام 2015 علاقة بين الإصابة بالاكتئاب وانخفاض القدرة على تحمل الألم.

ووجدت دراسة علمية أخرى أن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب من قبل المصابين يساعد في تقليل الألم الناتج عن أي حوادث حتى لو كانت طفيفة.

3. الصداع

على الرغم من أننا جميعنا نصاب بالصداع من حين لآخر ولأسباب عديدة ومختلفة ومنها توتر العمل، إلا أنه يعد من أعراض الاكتئاب الجسدية أيضًا.

وعادة ما يصاب المصابين بالاكتئاب بالصداع، والذي يتركز في المنطقة المحيطة بالعينين، وفي بعض الأحيان قد يكون الصداع حادًا جدًا ومستمر ليشير إلى وجود اكتئاب حاد.

وفي حال ترافق الصداع مع مشاعر سلبية، مثل: الحزن، والشعور بعدم الراحة، وفقدان الطاقة، والتعب فمن الضروري طلب المساعدة الطبية من قبل مختص لكشف السبب ورائها.

4. ألم في عضلات الجسم والظهر

وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2017 استهدفت حوالي 1,013 من طلاب الجامعات الكنديين أن هناك علاقة وثيقة بين الإصابة بالاكتئاب وألم الظهر، حيث يعتقد أن المشاعر السلبية التي يشعر بها الإنسان من شأنها أن تسبب توتر وتشنج عضلات الجسم، ليكون الأمر واضحًا بالتحديد في منطقة الظهر.

5. ألم في منطقة البطن

يعد هذا واحد من أهم أعراض الاكتئاب الجسدية المميزة للإصابة، وهو يتمثل في ألم وتشنجات في منطقة البطن يشبه ذاك المرافق لاحتباس الغازات أو الدورة الشهرية.

وعادة ما يتفاقم هذا الألم في الأحداث التي ترتفع فيها وتيرة التوتر والمشاعر السلبية، ليكون ذلك مؤشرًا على الإصابة بالاكتئاب.

6. مشكلات في العينين والنظر

نشرت دراسة علمية في عام 2010 ربطت بين الإصابة بالمشكلات النفسية والتأثير السلبي على صحة العينين وحاسة النظر، حيث لاحظت الدراسة أن المشتركين المصابين بالاكتئاب عانوا من صعوبة في رؤية الفروق بين الأسود والأبيض، مما يؤثر على منظور رؤيتهم للعالم ككل.

7. مشكلات هضمية

للأسف فإن الشعور بأي مشاعر سلبية من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر على عمل حركة الأمعاء، ليكون الأمر متفاقم لمرضى الاكتئاب.

ووجدت دراسة علمية نشرت في عام 2011 علاقة بين الإصابة بالاكتئاب والمشاكل الهضمية المختلفة التي من بينها الإمساك أو الإسهال أو الغثيان أو عسرالهضم.

8. ألم في الصدر

يمكن أن يكون علامة على مشكلات في القلب أو الرئة أو المعدة، لذا راجع طبيبك لاستبعاد هذه الأسباب، ولكنه قد يكون من أعراض الاكتئاب في بعض الأحيان.

كما يمكن أن يزيد الاكتئاب أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

9. أعراض الاكتئاب الجسدية الأخرى

إلى جانب كل ما ذكر سابقًا من الممكن أن يعاني المصاب بالاكتئاب من الأعراض الجسدية الآتية أيضًا:

  • مشكلات في النوم.
  • فقدان الشهية.
  • تغيير في الوزن.
  • دوار ودوخة.
  • مشكلات في الصحة الجنسية.
  • آلام المفاصل.
  • العصبية والتهيج.
من قبل رزان نجار - الاثنين 16 أيلول 2019
آخر تعديل - الخميس 8 نيسان 2021