أعراض الانزلاق الغضروفي: هكذا سيحاول جسمك أن يستنجد!

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي؟ وكيف يمكنك أن تعرف أنك مصاب به؟ إليك كافة الأعراض، بعضها سيفاجئك بكل تأكيد!

أعراض الانزلاق الغضروفي: هكذا سيحاول جسمك أن يستنجد!

لا ينشأ الانزلاق الغضروفي فقط عند التعرض لإصابة أو احادث ما، بل من الممكن أن يحدث الانزلاق مع التقدم في العمر، ودون أي إصابة مباشرة تكون قد سببته!

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

من الممكن أن يبدأ معك ألم الظهر لأسباب عديدة، مثل ارتداء الكعب العالي من قبل النساء، أو التغذية السيئة! وأحياناً قد يكون ألم الظهر سببه الديسك أو الانزلاق الغضروفي.

تعمل الديسكات المرنة بين فقرات الظهر على امتصاص الصدمات المختلفة التي يتعرض لها الجسم، ولكنها وفي بعض الأحيان قد تنزلق خارجة من مكانها أو قد تتمزق!

وتعمل هذه الديسكات عند إصابتها بأي خلل مما ذكر أعلاه على الضغط على الأعصاب المحيطة بالمنطقة مسببة شعوراً بالألم في بعض الأحيان.

أعراض الانزلاق الغضروفي

هناك أعراض شائعة وهناك أعراض أخرى غير شائعة أو قد لا يتم ربطها عادة بالانزلاق الغضروفي، وهذه أهم الأعراض:

1- الألم

أحد أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي شيوعاً هو الشعور بالألم، وهو ألم غالباً ما ينشأ ويتطور تدريجياً ليزداد سوءاً مع مرور الوقت.

وغالباً ما يشعر المصاب بالألم في منطقة الغضروف المنزلق تحديداً، وفي بعض الحالات قد يمتد الألم ليشعر به المصاب في أقرب نقطة من الذراعين أو الرجلين إلى الغضروف المنزلق.

2- وخز وتنميل

إذا ما بدأ الغضروف المنزلق بالضغط على أحد الجذور العصبية، فمن الممكن أن يعيق عمل العصب في نقل الإشارات اللازمة إلى الأطراف.

هذا الأمر قد يتسبب في شعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس.

3- ضعف عام في العضلات

قد يتسبب الانزلاق الغضروفي بخلل في نقل الإشارات العصبية الضرورية إلى العضلات، الأمر الذي قد يسبب ضعفاً عاماً في عضلات الأطراف وبطء في بعض ردود الأفعال فيها.

4- صعوبات عند محاولة الوقوف أو الجلوس

من الممكن للألم الذي يسببه الانزلاق الغضروفي أن يكون حاداً جداً ليزداد سوءاً عند محاولة الجلوس أو الوقوف أو الالتزام بوضعية جسد معينة لفترة طويلة من الوقت!

حيث أن الوقوف والجلوس في هذه الحالة قد يتسبب في جعل الغضروف المنزلق يضغط بعد أكثر على الأعصاب في المنطقة المحيطة.

5- ألم حاد ومفاجئ عند القيام بحركات معينة

في بدايات الحالة، قد يشعر المريض بألم حاد ومفاجئ يباغته حال قيامه بحركات معينة، وذلك لأن الغضروف المنزلق يضغط بشكل بسيط على الأعصاب المحيطة عند الانحناء أو عند تحريك الجسم بطريقة معينة.

6- برودة جانب واحد من الجسم!

أحياناً قد يتسبب ضغط الغضروف على أعصاب معينة محيطة بتطور شعور بطيء في الجسم، من الممكن وصفة بحرقة أو خدر أو حتى برودة تطال أحد جانبي الجسم فقط دون الاخر!

7- الشعور بالألم عند مشاهدة برنامج كوميدي

مع أن فوائد الضحك عديدة وكثيرة، إلا أن الضحك لدى المصاب بانزلاق غضروفي قد يكون أمراً مؤلماً، حرفياً! لأنه يضغط على الظهر والمنطقة المصابة.

8- ألم في الظهر عند العطس أو السعال

قد تتسبب أمور مثل العطس والسعال لدى المصاب بالضغط على منطقة البطن لديه، الأمر الذي قد يمتد للظهر ومنطقة الإصابة مسبباً الشعور بالألم!

هل الانزلاق الغضروفي طارئ طبي؟

غالباً، لا يشكل الانزلاق الغضروفي أي طارئ طبي يستدعي العلاج الفوري، ولكن وفي حالات نادرة قد يتسبب في تحفيز الإصابة بحالة مرضية اسمها متلازمة ذيل الفرس، والتي وإذا لم يتم علاجها بشكل فوري، قد تتسبب في الإصابة بسلس البول ومشاكل في الحركة.

من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 7 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الأربعاء ، 26 سبتمبر 2018