أعراض حصوة المرارة: قائمة بأبرزها

عند الإصابة بحصوة المرارة سوف يحاول جسمك إخبارك بذلك عبر مجموعة من الأعراض والعلامات التحذيرية، وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم أعراض حصوة المرارة.

أعراض حصوة المرارة: قائمة بأبرزها

ما هي أهم الأعراض التي عليك الانتباه إليها والتي تدل على إصابتك بحصوة المرارة؟ ومتى عليك الاتصال بالطبيب بشكل فوري؟ إليك أهم التفاصيل والمعلومات.

ما وظيفة المرارة في الجسم؟

تقع المرارة أسفل الكبد مباشرة في المنطقة العلوية التي تقع إلى يمين البطن، وتقوم بتخزين العصارة الصفراوية وهي مزيج من الدهون والسوائل والكوليسترول التي تساعد على تحليل وتفكيك الأطعمة الدهنية التي تدخل إلى الأمعاء.

تقوم المرارة بإيصال العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة، مما يسهل عمليات الهضم وامتصاص المعادن والفيتامينات المختلفة.

أعراض حصوة المرارة

هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على المصاب بحصوة المرارة، وهذه أهمها:

1- ألم في البطن

أحد أكثر أعراض حصوة المرارة شيوعًا هو حدوث ألم في منتصف البطن أو في المنطقة اليمنى من البطن وفي بعض الحالات قد يمتد حتى يصل الظهر والصدر، وهو ألم قد يكون حادًا أو قد يكون متوسط الحدة.

يتميز الألم الناتج عن حصى المرارة بأنه لا يزول أو يخف مع مسكنات الألم، ويستمر هذا الألم من 1-5 ساعات في بعض الحالات، وقد تكون مدته بضعة دقائق فقط لا أكثر.

2- حمى وقشعريرة

قد تكون الحمى أو القشعريرة علامة على حصول التهاب وتفاقم في حالة حصى المرارة، وهو أمر قد يتسبب بمضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة إذا لم يتم الحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

3- زيادة أو خسارة مفاجئة للوزن

مع أن زيادة الوزن قد لا تكون عرضًا مباشرًا من أعراض حصوة المرارة، إلا أنها من المشاكل التي قد تطرأ مع تفاقم المشكلة وعدم الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لها، أو قد تكون من الأمور التي تسبب الإصابة بحصوة المرارة من الأصل.

ومن الجدير بالذكر هنا أن الخسارة السريعة للوزن هي من الأمور التي قد تحفز الإصابة بحصوة المرارة، لذا ينصح مرضى المرارة بتخفيف أوزانهم ولكن بشكل بطيء وطبيعي.

4- الإسهال المزمن

إن الإصابة بإسهال مزمن ولفترات طويلة قد يكون من أعراض حصوة المرارة.

ونعني بالإسهال المزمن حركة الأمعاء أكثر من 4 مرات يوميًا وإخراج فضلات سائلة والاستمرار على هذه الحالة لمدة 3 أشهر على الأقل.

5- الإصابة بالتهاب البنكرياس

إذا تم تشخيصك مؤخرًا بالتهاب البنكرياس يفضل أن تقوم كذلك بفحص المرارة، فقد تكون مصابًا بحصوة المرارة دون أن تدرك، وذلك لأن البنكرياس يقوم بصب أنزيماته في ذات المنطقة التي تتواجد فيها العصارة الصفراوية.

لذا، فمن المحتمل أن يؤثر تواجد حصوة في المرارة على عمل كل من البنكرياس والمرارة سويًا.

6- الغثيان والتقيؤ

يعتبر التقيؤ والغثيان من أكثر أعراض حصوة المرارة شيوعًا.

ويمكن أن تحدث مشاكل الجهاز الهضمي بسبب حصوة المرارة مثل: الارتجاع الحمضي، والنفخة، والغازات في الحالة المزمنة فقط من حصى المرارة، لا الحالات العابرة من المرض.

7- أعراض أخرى

لا يقتصر الأمر على ما ذكر فحسب، بل تشمل أعراض حصوة المرارة كذلك ما يلي:

متى عليك استشارة الطبيب؟

يفضل استشارة الطبيب بشكل فوري عند ظهور أي من الأعراض التالية:

  • اليرقان.
  • ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة.
  • ألم في البطن يستمر لأكثر من 8 ساعات.
من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 10 يونيو 2019
آخر تعديل - الثلاثاء ، 26 يناير 2021