أعراض قلة النوم

يعاني الكثير من صعوبة النوم ليلًا مما يزيد من فرص الإصابة بمشكلات صحية، وفي حالة استمرار قلة النوم فيمكن ملاحظة مجموعة من الأعراض قلة النوم.

أعراض قلة النوم

تتسبب قلة النوم بأضرار صحية عديدة؛ وذلك لأن أعضاء الجسم لا تحصل على حاجتها من الراحة، حيث يحتاج الشخص البالغ من 7 إلى 9 ساعات نوم حتى يتمكن من ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية. 

فما أبرز أعراض قلة النوم على الجسم؟ الإجابة في ما يأتي:

أعراض قلة النوم

للنوم تأثير كبير على جسم الإنسان، ولكن ما أعراض قلة النوم؟ في الآتي الإجابة:

1. الشعور بالتعب

من أبرز أعراض قلة النوم على الشخص عندما لا يحصل على القسط الجيد من النوم، أنه سيشعر بالتعب والألم في مختلف أنحاء الجسم.

كما يزداد الشعور بالصداع، ويمكن أن يشعر بآلام في العظام والمفاصل، وبالتالي يميل إلى الكسل والخمول. 

2. كثرة التثاؤب والنعاس

لعل من أشهر أعراض قلة النوم هي كثرة التثاؤب والنعاس، حيث تؤدي قلة النوم إلى الشعور بالتعب الشديد، مما يؤدي إلى كثرة التثاؤب وصعوبة السيطرة على الرغبة في النوم.

حيث يميل الشخص إلى النعاس، وقد يغفو رغمًا عن إرادته في حالة الحرمان الشديد من النوم. 

3. الميل إلى الاكتئاب

تؤدي قلة النوم إلى الدخول في حالة من الحزن والضيق، ويميل الشخص إلى الاكتئاب، ويكون سريع الغضب والإنفعال، كما قد يؤدي الاكتئاب إلى زيادة صعوبة النوم.

حيث يعود هذا العرض الذي هو من أعراض قلة النوم الرئيسة إلى ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم وهو هرمون الإجهاد، والذي يزيد من الشعور بالتوتر والقلق

4. انخفاض القدرات العقلية

يحتاج الدماغ إلى الراحة حتى يتمكن من القيام بوظائفه، وفي حالة عدم حصول الجسم على الراحة التي يحتاجها فسوف يؤثر هذا الأمر على القدرات العقلية.

وهذا يعني صعوبة في الفهم والاستيعاب، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، وقلة التركيز والانتباه، كما أنه يؤثر على الذاكرة، وبالتالي فيمكننا أن نجزم بأن من أبرز أعراض قلة النوم هو ضعف الأداء الوظيفي. 

5. زيادة الشهية

هناك ارتباط وثيق بين قلة النوم وزيادة الرغبة في تناول الطعام، حيث أن قلة النوم يمكن أن تسبب اضطرابات هرمونات الجسم، ومنها هرمونات الشبع والجوع.

فمع انخفاض عدد ساعات النوم عن 6 ساعات سوف ترتفع مستويات هرمون الغريلين وهو هرمون الجوع، وتنخفض مستويات هرمون اللبتين وهو هرمون الشبع، وتزداد الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات.

6. انخفاض الرغبة الجنسية

أيضًا تؤثر قلة النوم على الرغبة الجنسية، حيث أنها تسبب اضطرابات في الهرمونات.

كما يمكن أن تؤثر على القدرة الجنسية لدى الرجل حيث أن الجسم يستنزف كامل طاقته، ويزداد الشعور بالتوتر، وهو ما يسبب مشاكل الصحة الجنسية. 

7. ظهور علامات الإجهاد على البشرة

عادةً ما يعاني الأشخاص الذين لا يحصلون على نوم جيد من البشرة الشاحبة والعيون المنتفخة، وذلك بعد بضع ليالٍ من اضطرابات النوم.

كما يمكن أن تتسبب قلة النوم في زيادة ظهور الخطوط الدقيقة في الوجه والهالات السوداء أسفل العين.

فعندما لا يحصل الجسم على قسط كافٍ من النوم يقوم الجسم بإطلاق المزيد من هرمون الكورتيزول، وتتسبب زيادة هذا الهرمون في إلحاق ضرر ببروتين الكولاجين الذي يحافظ على صحة البشرة ومرونتها.

كما أن قلة النوم تؤدي إلى انخفاض إفراز هرمون النمو البشري الهام للحفاظ على صحة الجلد وتقوية العظام. 

8. كثرة الإصابة بالأمراض

من أهم أعراض قلة النوم هي زيادة فرصة الإصابة بالأمراض، حيث يقوم جهاز المناعة بإنتاج مواد تحمي الجسم من العدوى، مثل: السيتوكينات، والأجسام المضادة.

ومع انخفاض معدلات النوم ينخفض إنتاج هذه المواد في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالأمراض نتيجة لعدم قدرة الجهاز المناعي على محاربتها، كما يمكن أن تحتاج عملية التعافي لوقت أطول.

نصائح للحصول على نوم أفضل

لتقليل أعراض قلة النوم على الجسم لا بد من اتباع بعض النصائح التي قد تساعد في نوم أفضل، وتشمل ما يأتي: 

  • انتبه لطبيعة الطعام والشراب الذي تتناوله خلال النهار حيث يفضل عدم شرب أو تناول أطعمة تزيد الشعور بالاستيقاظ في وقت متأخر من النهار كالتي تحتوي على الكافين.
  • اصنع جو مريح وهادئ بعيدًا عن الضوضاء للنوم.
  • قلل وقت القيلولة التي تأخذها خلال النهار.
  • مارس تمارين ونشاطات بدنية خلال النهار.
  • سيطر على مشاعر التوتر والقلق لديك.
من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء 30 حزيران 2020
آخر تعديل - الخميس 11 شباط 2021