تعرف على أعراض نقص فيتامين أ

تُعد الفيتامينات ضرورية للقيام بوظائف الجسم، ونقصانها من شأنه أن يترافق مع أعراض مختلفة، إليك أهم المعلومات حول أعراض نقص فيتامين أ.

تعرف على أعراض نقص فيتامين أ

فيتامين أ عبارة عن مركب عضوي قابل للذوبان في الدهون، له العديد من الوظائف المهمة في جسم الإنسان، منها: الحفاظ على الرؤية، وتعزيز صحة الجهاز المناعي والإنجاب، ويتواجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، لكن على الرغم من ذلك يعاني العديد من الأشخاص من نقص مستوياته، وهذه الإصابة تترافق مع أعراض مختلفة.

تعرف في هذا المقال على أعراض نقص فيتامين أ:

أعراض نقص فيتامين أ

بما أن فيتامين أ مهم لصحة الإنسان بالتالي من المهم معرفة أعراض نقص فيتامين أ ومراقبتها جيدًا، ومن أهم هذه الأعراض نذكر ما يأتي:

1. جفاف البشرة

من أهم وظائف فيتامين أ أنه يساعد في تكوين الخلايا الجلدية وإصلاح المتضرر منها، كما يساهم في محاربة الالتهابات الناتجة عن بعض المشاكل الجلدية.

هذا يعني أن نقص مستويات فيتامين أ قد يؤثر على صحة الجلد بشكل سلبي، مسببًا جفاف البشرة وارتفاع خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الجلدية المختلفة، مثل: الإكزيما.

2. جفاف في العينين

يعد جفاف العينين واحدة من أعراض نقص فيتامين أ الأكثر شيوعًا، وللأسف في بعض حالات النقص الحاد لهذا الفيتامين قد يسبب فقدان النظر أو جفاف قرنية العين.

من المهم أن تقوم بمراقبة صحة عينيك باستمرار، حيث يعد جفاف العينين من الأعراض الأولى التي تترافق مع نقص مستويات فيتامين أ.

3. العمى الليلي

كما أسلفنا فإن نقص فيتامين أ يؤثر بشكل سلبي على العينين، ومن بين هذه الاثار رفع خطر الإصابة بالعشى الليلي كما تشير بعض الدراسات العلمية الحديثة.

حتى يتمكن الإنسان من رؤية طيف الألوان تحتاج العين إلى إنتاج صبغات معينة حتى تعمل الشبكية بالشكل المطلوب، ونقص مستويات فيتامين أ يعمل على وقف إنتاج هذه الصبغات، مما يؤدي إلى الإصابة بالعمى الليلي.

4. العقم ومشاكل في الحمل

من أهم وظائف فيتامين أ دوره في تعزيز صحة الإنجاب لدى كل من الذكور والنساء، بالإضافة إلى مساهمته في دعم تطور الأجنة في الرحم.

إن كان بعض الأزواج يواجهون صعوبة في الحمل فمن المهم أن يخضعوا لفحص مستويات فيتامين أ.

إلى جانب ذلك، فإن الإجهاض قد ينتج عن نقص فيتامين أ، لذا قد يطلب منك الطبيب الخضوع لفحص مستويات فيتامين أ في هذه الحالة.

5. ظهور الحبوب المختلفة على الوجه

وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2006 علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين أ وظهور حب الشباب.

في المقابل اقترح بعض العلماء أن استخدام المراهم التي تحتوي على فيتامين أ من شأنها أن تخفف من حدة ظهور حب الشباب وقد تساعد في علاجها.

6- تأخر في النمو لدى الأطفال

قد يعاني الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين أ من مشاكل وتأخر في النمو، وذلك لأن هذا الفيتامين ضروريًا ومهمًا للتطور السليم لجسم الانسان.

الحصة اليومية الموصى بها من الفيتامين

لتجنب الإصابة بأعراض نقص فيتامين أ، من المهم الحرص على تناول الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين، وهي على النحو الاتي:

الكمية اليومية الموصى بها 

الجنس أو العمر

900 مايكروغرام

الرجال البالغين

700 مايكروغرام

النساء البالغات غير الحوامل

750 مايكروغرام

النساء الحوامل

300 مايكروغرام

الأطفال من سنة إلى ثلاث سنوات

400 مايكروغرام

الأطفال من 4 - 8 سنوات

600 مايكروغرام

الأطفال من 9 - 13 سنة

المصادر الغذائية لفيتامين أ

هناك نوعان من فيتامين أ، الأول يتواجد في اللحوم، والدواجن، والأسماك، ومنتجات الألبان ويدعى (Preformed vitamin A)، والثاني من الممكن العثور عليه في الخضراوات والفواكه والمنتجات النباتية، مثل: الجزر، والفلفل الحلو ويدعى (Provitamin A).

من قبل سيف الحموري - السبت ، 23 مايو 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 9 يونيو 2021