أفضل زيت لتطويل الشعر وتكثيفه: هل هو موجود؟

قد تساعد الزيوت على تحسين صحة ومظهر الشعر، ولكن هل يوجد فعلًا زيت طبيعي سحري لتطويل الشعر وتكثيفه؟ الإجابة في المقال التالي.

أفضل زيت لتطويل الشعر وتكثيفه: هل هو موجود؟

فلنتعرف فيما يلي على أفضل زيوت تطويل الشعر وتكثيفه، ومتى تحديدًا من الممكن لاستعمال هذه الزيوت أن يكون مفيدًا لك.

أسباب داخلية لمشاكل الشعر 

سواء كنت ترغب في تطويل الشعر أو تكثيفه، عليك أن تدرك أن الزيوت الطبيعية قد لا تكون هي الحل إذا كان سبب مشاكل الشعر مرضًا أو مشكلة صحية داخلية. هذه أهم الأسباب والمشاكل الصحية التي قد تسبب تساقط الشعر أو قد تمنع نموه بشكل طبيعي:

  • مشاكل هرمونية ناتجة عن أمور، مثل: أمراض الغدة الدرقية، الحمل والولادة، بلوغ سن انقطاع الطمث.
  • الإصابة بأمراض في فروة الرأس، مثل سعفة الرأس.
  • الإصابة بمرض وراثي أو أحد أمراض المناعة الذاتية التي قد تؤدي للإصابة بالصلع، مثل الثعلبة. 
  • الخضوع لأنواع معينة من العلاجات أو تناول أدوية معينة، مثل: العلاج بالأشعة، أدوية الاكتئاب، أدوية القلب، أدوية السرطان.
  • عوامل أخرى مثل: التوتر، تصفيف الشعر بطريقة خاطئة، الشيخوخة، سوء التغذية، خسارة الوزن المفاجئة.

إذا كان سبب مشاكل الشعر هو أحد الأمور المذكورة انفًا، يتوجب على الشخص المصاب البدء بالخضوع للعلاج الطبي المناسب تحت إشراف الطبيب أولًا قبل البدء باستخدام أي نوع من الزيوت.

أفضل زيت لتطويل الشعر وتكثيفه 

رغم أنه لا يوجد فعليًا زيت من الممكن أن نصفه بأنه "أفضل زيت لتطويل الشعر وتكثيفه"، إلا أنه من الممكن استخدام الزيوت العطرية (Essential Oils) التالية بطرق معينة لتحسين صحة الشعر:

أولًا: الزيوت العطرية 

من الممكن استخدام بعض الزيوت العطرية للمساعدة على تطويل الشعر وتكثيفه، مثل:

1- زيت النعناع 

أظهرت إحدى الدراسات العلمية أن زيت النعناع قد يساعد على تكثيف الشعر وتعزيز نموه عند القيام بتطبيقه على فروة الرأس بوتيرة منتظمة، وقد يعزى السبب في ذلك لقدرة زيت النعناع على تقوية الدورة الدموية في منطقة تطبيقه.

لاستعمال زيت النعناع لتطويل وتكثيف الشعر، قم بمزج قطرتين من زيت النعناع العطري مع أحد الزيوت الحاملة (مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز)، ثم قم بتدليك فروة الرأس بالمزيج الناتج واتركه فترة 5 دقائق قبل غسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.

2- زيت الزعتر 

أظهرت بعض الدراسات الأولية أن تطبيق زيت الزعتر العطري على فروة الرأس قد يساعد على منع تساقط الشعر وقد يساهم في علاج ومكافحة الثعلبة.

لاستعمال زيت الزعتر لتطويل وتكثيف الشعر، قم بمزج قطرتين من هذا الزيت مع أحد الزيوت الحاملة، ثم قم بتدليك فروة الرأس بالمزيج الناتج واتركه 10 دقائق قبل غسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.

3- زيت إكليل الجبل

أظهرت عدة دراسات أن زيت إكليل الجبل العطري قد يساعد على تكثيف الشعر وزيادة معدلات نموه، وأظهرت إحدى هذه الدراسات أن فعالية زيت إكليل الجبل في هذا الصدد قد تجعله يتفوق على دواء المينوكسيديل المستخدم لعلاج الصلع الوراثي. 

تستطيع استخدام زيت إكليل الجبل لتحسين صحة وكثافة الشعر بعدة طرق، مثل:

  • إضافة بضعة قطرات منه إلى الشامبو.
  • مزجه مع أحد الزيوت الحاملة وتدليك فروة الرأس بالمزيج عدة مرات أسبوعيًا مع تركه لأطول مدة ممكنة على الفروة.

4- زيت شجرة الشاي 

يعتبر زيت شجرة الشاي أحد الزيوت العطرية القوية متعددة الاستخدامات، وذلك لما يتمتع به هذا الزيت من خصائص مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى فوائده العديدة النابعة من تركيبته المميزة.

قد يساعد زيت شجرة الشاي على تحسين صحة الشعر بعدة طرق مختلفة، مثل: فتح مسامات بصيلات الشعر المغلقة، تعزيز نمو الشعر، مكافحة قشرة الشعر. 

تستطيع استخدام زيت شجرة الشاي لتكثيف وتطويل الشعر بذات الطريقة المتبعة مع الزيوت العطرية السابقة، مع الحرص على إبقائه على فروة الرأس لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة.

5- زيوت أخرى 

قد تساعد بعض الزيوت العطرية الأخرى على تعزيز نمو الشعر وتطويله، مثل: زيت البرغموت، زيت المريمية، زيت اللافندر.

ثانيًا: زيوت أخرى 

رغم أن الدراسات العلمية بشأن فوائدها لا زالت في بداياتها، إلا أن التجارب الشخصية لبعض الأفراد أظهرت أنه من الممكن أن يساعد استخدام بعض أنواع الزيوت الحاملة (Carrier Oils) التالية على تعزيز نمو الشعر وتطويله وتكثيفه:

  • زيت الخروع: قم بمزج زيت الخروع مع زيت أقل كثافة وقم بتدليك فروة الرأس به واتركه لمدة ساعتين قبل غسله بالماء والشامبو.
  • زيت جوز الهند: رغم أنه قد لا يساهم في تطويل الشعر، إلا أن استخدامه على الشعر قد يساعد على منع خسارة الشعر لبروتيناته وتحسين مظهره بشكل ملحوظ. تستطيع استخدام زيت جوز الهند كماسك للشعر أو كمرطب للشعر بعد الاستحمام.
  • زيت بذور القرع: من الممكن استخدام هذا النوع من الزيوت لتطويل الشعر وتكثيفه عبر تناول كبسولات زيت بذور القرع بوتيرة منتظمة ضمن حمية غذائية متوازنة.
من قبل رهام دعباس - الخميس ، 25 يونيو 2020