أفضل غذاء للأعصاب والدماغ

يلعب الغذاء الذي نتناوله دورًا كبيرًا في صحة أعضاء الجسم، ومنها الدماغ والجهاز العصبي، فما هو أفضل غذاء للأعصاب والدماغ؟ الإجابة هنا.

أفضل غذاء للأعصاب والدماغ

يُعد الغذاء الذي يحتوي على الأوميغا 3 (Omega- 3) والأوميغا 6 (Omega- 6) ومضادات الأكسدة والفيتامينات والأملاح من الأغذية الضرورية لعمل الأعصاب>

في ما يأتي سنستعرض بعضًا من الأنواع التي تُعد أفضل غذاء للأعصاب: 

أفضل غذاء للأعصاب

يوجد أنواع معينة من الأغذية التي تقوي الأعصاب وتحسن من عملها عند تناولها ضمن غذاء صحي ومتوازن، نذكر منها الآتي: 

  • زيت الزيتون البكر

يحتوي زيت الزيتون البكر على الدهون التي تساعد في تخفيض ضغط الدم، وتقليل مستوى الكوليسترول. 

يُعد زيت الزيتون البكر أفضل غذاء للأعصاب؛ إذ إنه يقلل من خطر الإصابة بالضعف الإدراكي ومرض الزهايمر. 

  • الخضروات 

إن تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والخضروات الصليبية، مثل: البروكلي، والملفوف، والكرنب والقرنبيط يساعد في التحسين من الذاكرة. 

فالبروكلي مثلًا يحتوي الفلافونويدات (Flavonoids) التي تمتلك خواصًا مضادة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي (Neurodegeneration). 

  • الأفوكادو، والتوت، والكرز 

تُعرف الفواكه بفوائدها العديدة للجسم، لكن يوجد أنواع منها تُعد أفضل غذاء للأعصاب، مثل: الكرز والتوت بأنواعه المختلفة، كالتوت البري والعليق؛ لاحتوائها على العديد من الفلافونويدات التي تملك خصائص مضادة للأكسدة وتساعد في تحسين الذاكرة.

يحتوي الأفوكادو على دهون أحادية غير مشبعة تساعد في تقليل ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالضعف الإدراكي. 

  • الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، والأرز البني، والشعير من أغنى مصادر فيتامين هـ (Vitamin E) الذي يملك خصائص مضادة للأكسدة، ويحسن من الوظائف الإدراكية، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

  • الأسماك الزيتية 

قد تتصدر الأسماك الزيتية، مثل: التونة، والسردين، وسمك الرنجة، والسالمون قائمة أفضل غذاء للأعصاب لاحتوائها على الأوميغا 3 الذي يساعد في تحسين صحة الدماغ وتقوية الذاكرة. 

  • القهوة 

بجانب قدرة القهوة على تحفيز الشعور باليقظة، تستطيع القهوة التحسين من قدرة الدماغ الاستيعابية لمعالجة المعلومات. 

تحتوي القهوة كذلك على مضادات أكسدة التي تدعم صحة الدماغ، وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الزهايمر ومرض باركنسون (Parkinson). 

  • البيض 

يُعد البيض من المصادر الغنية بفيتامينات ب6 (Pyridoxine)، وفيتامين ب9 (Folic acid)، وفيتامين ب12(Vitamin B12)، والتي جميعها قد تمنع انكماش الدماغ، وتؤخر ظهور التدهور الإدراكي. 

  • البذور والمكسرات 

تحتوي البذور والمكسرات المختلفة، مثل: بذور عباد الشمس، والجوز، واللوز، والبندق على الأوميغا 3، وفيتامين هـ اللذان يحسنان من القدرة الإدراكية. 

  • الشوكولاتة الداكنة 

بجانب الطعم اللذيذ فإن احتواء الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكاكاو يجعلها من ضمن قائمة أفضل غذاء للأعصاب؛ إذ إن تناول الشوكولاتة الداكنة يحسن من صحة الدماغ. 

طرق تساعد على تقوية الأعصاب والدماغ

بعد التعرف على أفضل غذاء للأعصاب، فلنتعرف على طرق تزيد من قوة الأعصاب، ومن أبرزها الآتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية

من المعروف أن التمارين الرياضية تزيد من معدل ضربات القلب، وهذا أمر يحتاجه مرضي الأعصاب وغيرهم لتحسين قوة الأعصاب وجعلها أقوى.

يمكن ممارسة التمارين الرياضية بكافة أشكالها لهذه الغاية، لكن يبقى أفضلها:

  1. التمارين الهوائية.
  2. التمارين المرنة.
  • التفكير الإيجابي

دائمًا الحالة النفسية تؤثر إما سلبًا أو إيجابًا على صحة الجسم، ومنها الأعصاب، لذا كلما كان الجسم يتميز بالإيجابية والتفكير السليم تميز بقدرته على الاحتفاظ بأعصاب سليمة خالية من الأمراض.

من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس 10 أيلول 2020
آخر تعديل - الأربعاء 3 آذار 2021