5 أعشاب لعلاج القولون العصبي

تعتبر مشكلة القولون العصبي مشكلة مزعجة للعديد، هنا سنقدم لكم مجموعة أعشاب لعلاج القولون العصبي.

5 أعشاب لعلاج القولون العصبي

إذا كنت تعاني من مشكلة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome) فقد يكون من المفيد جدًا شرب شاي الأعشاب الذي سيخفف من النفخة والغازات والأعراض المزعجة المصاحبة للقولون العصبي، فما هي أهم الأعشاب لعلاج القولون العصبي.

أعشاب لعلاج القولون العصبي

إن من أهم وأفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي المستخدمة، والتي يتبعها العديد من الأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الحالات الصحية، هي الآتية:

1. شاي النعناع 

يعد النعناع أحد أشهر الأعشاب لعلاج القولون وأعراضه أيضًا، فهو يعمل على إراحة الجهاز الهضمي واسترخاء عضلاته وعلاج مشاكله المختلفة، من مغص ونفخة وغازات وتقلصات معوية.

فقد تبين أن الدور الذي يلعبه النعناع في علاج أعراض القولون العصبي، حيث تبين أنه يساهم في استرخاء عضلات الأمعاء ويعد طاردًا للغازات، وأما بالنسبة إلى طريقة استخدامه فهي تتم من خلال اتباع الآتي:

  • يمكنك غلي أوراق النعناع وشربها مباشرة.
  • نقع أوراق النعناع لمدة بالمياه الفاترة؛ ومن ثم شرب المنقوع.
  • إضافة زيت النعناع إلى المياه الساخنة.

2. شاي اليانسون

لطالما استخدم اليانسون لعلاج العديد من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، فهو من أعشاب للقولون؛ لأنه يمتلك خواص مهدئة، وبذلك يُعد من أفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي، وأما لكيفية استخدامه فهي تتم من خلال غلي أو نقع ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في الماء الفاتر، أو إضافة مسحوقها إلى كوبين من المياه المغلية وشربها لتحصل على الفائدة.

شاي اليانسون من الأعشاب لعلاج القولون العصبي.

3. شاي الشمر

يعد شاي الشمر علاج مستخدمًا في طرد الغازات، والتخلص من النفخة والتلبكات المعوية، وهو يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك.

في دراسة تبين أن خليطًا من زيت الشمر مع الكركم ساهم في علاج أعراض القولون العصبي بشكل إيجابي، وبعد ثلاثين يوم شعر المشتركون بأن الأعراض قد اختفت وأصبحوا يشعرون بألم أقل في البطن، وشعروا براحة أكثر بتحسن جودة حياتهم.

كما بينت دراسة أخرى أن خلط الشمر مع بذور الكراوية والنعناع ساهم بشكل كبير في علاج أعراض القولون العصبي، ويتم القيام بتحضيره عامةً من خلال استخدم ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من المياه الساخنة واتركهما ليختلطوا جيدًا لمدة عشر دقائق. أو من خلال استخدام أكياس الشمر.

4. شاي البابونج

يعد البابونج أحد الأعشاب لعلاج القولون العصبي ولعلاج العديد من الحالات الطبية، حيث تم إجراء دراسة بينت نتائجها أن البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي، وبأنه يساهم في استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التلبكات المعوية، وطرد الغازات، ويحضر عن طريق؛ استخدام أكياس البابونج أو أوراقه الطازجة أو المجففة لصنع الشاي.

5. شاي الكركم

يشتهر الكركم بفوائده العلاجية المميزة خاصة في علاج المشاكل الهضمية، حيث بينت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات الكركم قلت لديهم أعراض القولون العصبي بشكل كبير، وتخلصوا من آلام البطن وتلبكاته المعوية بعد تناولها لمدة 8 أسابيع، ويستخدم عادةً من خلال استخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لصنع الشاي، فهو من أعشاب للقولون.

6. أعشاب أخرى لعلاج القولون العصبي

قد توجد بعض الأعشاب التي تدوي حولها الادعاءات بشأن علاج أعراض القولون، لكن لا تزال الأدلة حولها ضعيفة، أو لا توجد أدلة علمية حقيقة حول علاج أعراض القولون، ومن أمثلتها:

  • شاي الهندباء.
  • عرق السوس. 
  • شاي الزنجبيل.
  • شاي نبات القراص.
  • الخزامى.

فوائد شرب شاي الأعشاب لعلاج القولون

العديد من الفوائد قد يحملها لك شرب الأعشاب لعلاج القولون العصبي المنوعة، ولكن بشكل عام توجد مجموعة مرتبطة منها بعلاج القولون، وهي:

  • يساعد شاي الأعشاب على الاسترخاء، ويقلل من الضغوطات النفسية
  • يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التقلصات المعوية
  • زيادة كمية السوائل المتناولة التي تعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي.
  • كونها تشرب ساخنة تساهم في إراحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم.
من قبل شروق المالكي - الأربعاء 27 أيلول 2017
آخر تعديل - الخميس 17 تشرين الثاني 2022